أخبار السعودية | قسم يضم اهم الاخبار بالمملكة العربية السعودية

أفخاذ قبيلة حرب ونسبها

أفخاذ قبيلة حرب ونسبها إلى أين تعود؟ ومن هم أهم شعراء قبيلة حرب؟ حيث تعرف قبيلة حرب بكونها من أهم أعرق وأكبر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية. كما أنه يندرج منها عدد كبير من الأفخاذ. لذلك يبحث الأشخاص عن نسب قبيلة حرب ومعلومات عنها خاصةً أن الانتماء لقبيلة معينة يعتبر مصدر اعتزاز وفخر.

أفخاذ قبيلة حرب ونسبها

عرفت قبيلة حرب بأنها إحدى القبائل الخولانية القحطانية. كما أنها مشهورة بأنها من أعرق القبائل في شبه الجزيرة وأكبرهم من حيث العدد. حيث يتفرع منها عدد كبير من العائلات ومن ناحية الأفخاذ فهي تنقسم إلى فخذين أساسين. والذين يتمثلون فيما يلي:

الفخذ التابع لبني سالم

حيث يعتبر بنو سالم أحد أفخاذ قبيلة حرب الرئيسية وينقسم هذا الفخذ أيضًا إلى قسمين. كما تتلخص هذه الأقسام في النقاط التالية:

  • قسم ميمون: وهو فرع يندرج أسفله العديد من العائلات. والتي من أهمها عائلة الشرماني، الجريدي والصخارنة. عائلة عامري والذيابة والحمودي والسواعد. كذلك يتفرع منها الروثان، الحيادرة والمريودي والسرحة.
  • قسم مزينة ومروح: ويتفرع من هذا القسم العشرات من العائلات والعشائر مثل الحنيطات والحجلة والظواهرة والسرابتة والحوازم والردادة. كذلك الحبارتة والحصنان والهواملة والمراوين.

الفخذ الخاص بعوائل مسروح

يعد فخذ مسروح هو الفخذ الأكبر داخل قبيلة حرب. كما أن هذا الفخذ ينقسم إلى حوالي ست عائلات والتي تنقسم بحسب الآتي:

  • عائلة بنو علي: وهي من العائلات الرئيسية ومعروفين باسم علوي. حيث يعتبر علي الفرم هو أمير العائلة.
  • عائلة بنو عمر: ويعود نسبهم إلى الجد الكبير عمرو بن زياد بن الفاحش بن حرب. وهو بن سعد بن سعد بن خولان.
  • عائلة عوف: والتي تنسب إلى عوف بن مسعود بن عوف. كما أنها تنقسم إلى المصبحي والصواعد والنواصف.
  • عائلة زبيد: والتي تنقسم وتتفرع إلى زبيد الشام وزبيد الشيخ. وزبالة وأسلم والصحاف اليمن والعزرة والمراعشة وبنو يزيد.
  • عائلة مخلف: والتي تتفرع كذلك إلى عدة عائلات مختلفة مثل الصررة والشباعن والمعدي والعرامين والشلاوين.
  • عائلة بنو سفر: والتي تعد إحدى كبار عائلات مسروح وهي تنسب إلى السفر بن الخيار بن زياد بن الفاحش بن حرب. كما يتفرع منهم الفردة والوهوب والكتادرة والتومان والمهالية والنجمة.

إلى أين يعود نسب قبيلة حرب الحقيقي

كما ذكرنا في السابق أن قبيلة حرب إحدى أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية. كما أنها في بداية القرن الثاني استقرت بمنطقتي الحجاز ونجد. كما أن القبيلة تمكنت من تكوين كيان عشائري كامل وقوي على مر العصور. كما توجد عدة روايات حيال نسب قبيلة حرب ولكن جميعها ليس لها أي سند وارتجالية.

أما الحقيقة إن النسب يعود إلى قبيلة خولانية قحطانية والتي تعود إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان. وهو بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك.

أين كانت ديار قبيلة حرب في السابق

في إطار عرض أفخاذ قبيلة حرب ونسبها يكون من الضروري أيضًا معرفة ديار قبيلة حرب. فقد سكنت القبيلة داخل وخارج الجزيرة العربية. حيث كانت تسكن في وادي مر الظهران، القنفذة ووراء جبل أحد داخل المدينة المنورة في الجهة الشمالية. أما في الجهة الغربية سكنت في حدود البحر الأحمر في جدة حتى ينبع البحر.

بينما الديار خارج الجزيرة العربية كانت في بلاد الشام ومناطق معينة من العراق ودول المغرب العربي. كذلك كونت إمارة داخل الأردن تحديدًا في محافظة الكرك اشتهرت باسم إمارة المحاميد.

أشهر الفنون الشعبية التي عرفت بها قبيلة حرب

كذلك من الأمور التي عرفت بها قبيلة حرب الفنون الشعبية التقليدية التي كانت تقوم بها والتي تم توريثها عن الأجداد. كما يمكن أن نجدها باستمرار في الحفلات السعودية الخاصة بهم. ومن أهم هذه الفنون ما يلي:

  • فن الخبيتي: وهو شكل من أشكال الرقص التقليدية ويعبر عن التراث السعودي.
  • فن الرديح: عبارة عن لعبة من الألعاب الشعبية. كما تقوم اللعبة على صفين متقابلين من الشعراء الذين يجيدون شعر الكسرة ويتقنوه.

اشتهرت أفخاذ قبيلة حرب ونسبها بتعددها وانتشارها في العديد من المناطق بشبه الجزيرة العربية وخارجها. كما أن كل فخذ منها ينقسم إلى مجموعة كبيرة من العوائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!