Uncategorized

ما هي أنواع العواصف؟ ما أسباب حدوث العاصفة

نتحدث عن أنواع العواصف والأسباب التي تؤدي إلى حدوث كل نوع منها، فإنها واحدة من الظواهر الطبيعية التي تحدث في البيئة نتيجة لاختلاف الضغط الجوي للكون في بعض المناطق، ولمعرفة المزيد عن هذه الظاهرة تابعوا معنا سطور هذا الموضوع حتى نهايته.

أنواع العواصف والأسباب التي تؤدي إلى حدوثها

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عاصفة أيًا كان نوعها، وذلك يرجع لحدوث بعض التغيرات الطبيعية التي تطرأ على سطح الكرة الأرضية، وقد تكون نتائجها إيجابية على بعض الكائنات الحية ولكن على النظير الآخر فلها العديد من المخاطر والسلبيات على كائنات أخرى، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهم كالآتي:

أولًا: العواصف الرملية (الترابية) – Sand Storms

هذا النوع يتشّكل عندما تتجاوز سرعة الرياح الـ50 كيلو متر خلال الساعة الواحدة على أي سطح رملي أو ترابي، ويكثر تواجدها في الشرق الأوسط للخليج العربي والمنطقة الشمالية الأفريقية، وتؤثر بشكل كبير على الصحة لأنها تأتي مُحملة بالأتربة والملوثات والغبار الذي يؤثر على التنفس، ولها العديد من الفوائد أيضًا التي تتجلى في الآتي:

  • قامت بنقل الفسفور الذي ساهم في تعويض مستوى المغذيات التي لا تكفي منطقة الأمازون وكذلك قامت بتخصيب غاباتها.
  • ساهمت في قتل الحشرات الضارة التي من الممكن أن تسبب أمراض وأضرار وخيمة على صحة الإنسان وأبرزها حشرة البق.

وبالرغم من مميزاتها إلا أن لها العديد من الأضرار تتضمن كل مما يلي:

  • تؤثر تأثير سلبي قوي على صحة الإنسان، فإن ما تنقله من غبار متطاير يجعل البيئة ملوثة والبشر غير قادرين على التنفس.
  • من الممكن أن تؤثر أيضًا على أعضاء الجسم الخارجية والتهابات في العين وتهيّج في الجلد ونقل العدوى بين الأشخاص.
  • والجزيئات التي حجمها لا يتجاوز الـ10 ميكرو متر فهي تؤثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي وتتسبب في مشاكل والتهابات في القصبة الهوائية.
  • تؤثر أيضًا على التربة وعملية الزراعة إذ أنها تفقد التربة سطحيتها وتتآكل بسببها وتتدهور الأراضي وتؤدي إلى التصّحر.

ثانيًا: العواصف الرعدية – Thunderstorms

العاصفة الرعدية تحدث نتيجة لارتفاع هواء الجو الساخن بصورة سريعة، وهذا يؤدي إلى تساقط الأمطار، ويقوم بتفريغ شحنات كهربائية بكل من الشحنتين الموجب والسالبة، والنتيجة من ذلك هو البرق والرعد، ومن أكثر المناطق التي تحدث فيها هي ذات خطوط العرض الوسطى وكذلك الأماكن الاستوائية والمعتدلة، ونتيجة لها تحدث الأعاصير والفيضانات، وأضرارها هي:

  • قد تتسبب الصواعق الناتجة من العاصفة الرعدية في الموت للمخلوقات الحية، حيث أنها تتسبب سنويًا في قتل ما يصل إلى 100 شخص.
  • بالإضافة إلى التسبب بالفيضانات المفاجئة التي قد تؤدي إلى جرف السيارات وإتلاف المحاصيل الزراعية وغيرها من الأضرار.
  • تتسبب في حدوث برد شديد، حيث أن البرد الذي ينتج منها يتحرك بسرعة ليصل إلى مئات الأميال خلال الساعة، وهذا يهدد الحياة البرية والمنازل والسيارات.
  • تؤدي إلى حدوث الأعصاير التي هي عبارة عن دوامة رياح قوية جدًا سرعتها تصل إلى 200 ميل خلال الساعة الواحدة وقادرة على تدمير مباني وأراضي زراعية كبيرة.

ثالثًا: العواصف الثلجية – Snow Storms

النوع الثالث والأخير هو الثلجية، وهي من أقوى وأشد الأنواع التي ينتج عنها برودة شديدة جدًا قارصة لا يُمكن احتمالها، مُحملة برياح قوية تؤدي إلى انغلاق الطرق والمطارات أحيانًا، وتحدث في المناطق الباردة وخاصة في شمال روسيا وكندا وفي الولايات المتحدة الأميركية، و سرعتها من الممكن أن تصل إلى 56 كيلو متر خلال الساعة الواحدة على الأقل.

تابع معنا: تؤثر دورة الماء وحصول الهطول على الطقس الإجابة ( صحيحة أم خاطئة )

ما السبب وراء حدوث عاصفة رملية؟

وتحدث هذه الأنواع نتيجة لرفع رياح قوية جدًا لقدر كبير من الرمال والأتربة إلى الغلاف الجوي، وتقوم بنقلها إلى مساحات بعيدة تصل إلى آلاف الكيلو مترات، وهي نتيجة لعاصفة رملية أو ضغط قوي يزيد من سرعة الرياح، وهي لا تحدث على الأرض فقط، فمنها ما قد يحدث على سطح المريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!