منوعات | قسم يحتوي علي المقالات المتنوعة علي البوابة

ما هي إعادة التدوير وفوائدها

ماهي إعادة التدوير، يعرف إعادة التدوير باللغة العامية هو أنه أي شئ قديم نقوم بإعادة تدويره بحيث يصبح يستخدم من جديد، حيث أنه يتم جمع كافة المواد التي استخدمت من قبل وفصلها بحيث يكون كل مادة مع بعضها البعض، ومن ثم يتم تحويل هذه المواد لمواد خام، وتنتج من أول وجديد لكي تصبح صالحة للاستهلاك، وسوف نقوم بتوضيح كافة المعلومات التي تخص إعادة التدوير.

ما هو تعريف عملية إعادة التدوير النفايات؟

ففي بداية الأمر يجب أن تعلم أن إعادة التدوير هي تعتبر عملية يمكنك عن طريقها الاستفادة من المواد التي تكون غير صالحة، والتي قد تكون أشبه بالنفايات والخردة، ومن ثم تدخل في عملية التصنيع والإنتاج مرة أخرى، لكي تصبح صالحة للاستهلاك.

ومن الجيد معرفة أن إعادة التدوير كانوا يستخدموه منذ آلاف السنين، حيث أنه كان في السبعينات من القرن الماضي يستخدم بهدف الحفاظ على البيئة، ولكنه مع بداية القرن العشرين وحدوث الكساد الاقتصادي في كل دول العالم، فقد بدأوا منذ ذلك الوقت في إعادة تدوير الكثير من المواد، وهي مثل: النايلون، والمعادن الكثيرة، والمطاط.

ولكن مع النمو الاقتصادي الذي ساد بعض الدول الأوروبية وخاصةً الولايات المتحدة الأمريكية فقد ازدادت شعبية استخدام مفهوم إعادة التدوير، ويجب العلم بأنه من الممكن أنه قد ينتشر استخدام هذا المفهوم في حالة قامت الكثير من الدول بفرض قوانين ملزمة للالتزام به، وأن يتم قبول إعادة التدوير من قبل الأفراد ويتعاونوا مع الأمر ببساطة، وبالتأكيد سينجح الأمر.

اليك أنواع إعادة التدوير

من الجيد معرفة أن عملية إعادة التدوير تحتوي على نوعين رئيسين، وسوف نقوم بتوضيحهم بالتفصيل لكل واحد منهم على حدى:

  • إعادة التدوير الداخلية: هذا النوع يعتمد على التجديد وإعادة التدوير لاستخدام كافة المواد التي تنتج من المخلفات لعملية التصنيع، حيث أنه ينتشر بكثرة في الصناعات التي تعتمد على المعادن المختلفة، فمثلاً: عندما نقوم بصناعة أنابيب النحاس، فبالتأكيد أنه يكون هناك مخلفات من هذا المعادن أو مواد زائدة، فيتم صهرها ومن ثم تحول لمنتج جديد.
  • إعادة التدوير الخارجية: بينما يشير هذا النوع إلى أنه يتم جمع المواد المستهلكة والقديمة ومن ثم يتم إعادة تدويرها لكي تستخدم في إنتاج سلع جديدة، فمثلاً أنه يتم تجميع الأوراق القديمة والمجلات والصحف، ومن ثم يتم إعادة تدويرها واستخدامها في صنع أوراق جديدة، ويجب العلم بأنه تتمكن المصانع الخاصة بإعادة التدوير من الحصول على المواد القديمة، عن طريق الأماكن التي تقوم بشرائها وفصلها ومن ثم بيعها لهذه المصانع، وأنه توجد بعض مراكز التجميع التي تهتم بالمحافظة على البيئة، والتي يمكنك عن طريقها الحصول على هذه المواد المستهلكة بالمجان.

أهمية وفوائد إعادة التدوير بصفة عامة

توجد الكثير من الفوائد الهامة التي يحصل عليها البشر بصفة عامة من إعادة التدوير، وهي تكون كالتالي:

  • المحافظة على الأشجار والطبيعة: حيث أنه في حالة قمنا بإعادة تدوير الورق، فإنه في هذه الحالة ستنقذ الكثير من الأشجار، وبالتالي سيتم توفير كمية كبيرة من الوقود، وأيضاً مساحة كبيرة من مكبات النفايات التي يتم رمي الوقود فيها، وبالإضافة إلى أنه سيتم توفير كمية هائلة من الطاقة الكهربائية، والماء أيضاً.
  • توفير فرص عمل للشباب: حيث أنه من خلال إعادة التدوير فسيتم فتح المصانع المخصصة لذلك، وبالتالي سيتم خلق الكثير من فرص العمل الجديدة، وذلك مثل دولة كاليفورنيا فأصبحت إعادة التدوير من أهم الأعمال التجارية هناك، وإنها تحقق إيرادات مالية طائلة.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص الإجابة عن سؤال ماهي إعادة التدوير، بالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح أنواعها والفوائد التي يمكنك الحصول عليها من إعادة التدوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!