اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

احمد زكي عاكف متى ولد وما سبب وفاته مع اهم المعلومات

احمد زكي عاكف متى ولد وما سبب وفاته مع اهم المعلومات، من المعروف أن أحمد عاكف هو كيميائي مصري مشهور وهو يعرف عنه بأنه كان من أكثر رواد العلوم في جمهورية مصر العربية، بل في الوطن العربي بأكمله، ويرجع ذلك لنبوغه ومساهمته في العمل على توصيل المعرفة العلمية لجميع الطلاب عن طريق موسوعة علمية تشمل الكثير من الأشياء.

متى ولد الكيميائي أحمد عاكف ونشأته

ولد احمد عاكف في اليوم الموافق 5 أبريل 1894م، وبعدها انتقلت عائلته للقاهرة للعيش فيها في عام 1900م، والتحق في هذا الوقت بمدرسة أم عباس الابتدائية، وبعد أن حصل على الشهادة الابتدائية أنتقل للمدرسة التوفيقية الثانوية، وقد حصل منها على الشهادة الثانوية في عام 1911م، واحتل المركز في هذا الوقت على المركز الثالث وكان ذلك على المستوى القطر المصري، ومن ثم قام بالالتحاق لمدرسة المعلمين العليا وقد تخرج من هذه المدرسة في عام 1914م.

وقد حصل على عمل في مدرسة السعيدية الثانوية للبنين كمدرس، ولكنه تركها بعد فترة ليست كبيرة، وذلك لأنه قد تم ترشيحه لكي، يسافر لبعثة دراسية في إنجلترا، وهذا بسبب أنه كان يرغب في التطلع وأن يستكمل تعليمه هناك، ولكنه لم يسافر بسبب أنه فشل في الكشف الطبي، وقد عاد مرة أخرى للعمل في المدارس الحكومية والخاصة كمدرس، وبعد ذلك تم عين كناظر لمدرسة وادي النيل الثانوية، والتي كانت متواجدة في باب اللوق الثانوية.

المسيرة المهنية للكيميائي أحمد زكي عاكف

بعد أن عين ناظر على مدرسة وادي النيل الثانوية، قرر في ذلك أن يسافر لإنجلترا لكي يستكمل دراسته في الكيمياء، ويكون ذلك على نفقته الخاصة، لذلك فقدم باستقالته أثناء ثورة سعد زغلول والتي كانت في عام 1919، وبعد أن سافر لإنجلترا التحق بجامعة نوتنجهام، وانتقل مرة أخرى لجامعة ليفربول، وهناك حقق نجاح كبير في حصوله على بعثة رسمية من هذه الدولة، مما أدى ذلك للسماح بالدراسة بكل حرية.

وفي عام 1923م حصل أحمد عاكف من جامعة ليفربول على البكالوريوس في العلوم، بالإضافة إلى أنه في العام التالي 1924م حصل على الدكتوراه في الفلسفة الكيميائية.

وبعد ذلك أنتقل لجامعة مانشستر لكي يستكمل دراسته والبحث العلمي، وانتقل في عام 1928م مرة أخرى لجامعة لندن وهناك حصل على الدكتوراه في العلوم، وهذه الدرجة من المعروف عنها أنها أعلى درجة تمنحها دولة بريطانيا لعلمائها، ويجب أن تعلم وتفتخر بأن أحمد زكي عاكف هو العالم الثالث الذي حصل على  الدرجة العلمية من بريطانيا.

أهم الأعمال العلمية لأحمد عاكف

من الجدير، بالذكر أن العالم أحمد زكي عاطف كان لديه طموح كبير وعزيمة قوية، فهو خطى على دروب الثقافة والعلم، وسوف نقوم بتوضيح الأعمال العلمية التي قام بها:

  • في عام 1938 م قام بتأسيس أقدم جمعية كيميائية مصرية، وهي المنبر الذي قام فيه بتشجيع الكثير من الطلاب والعلماء لكي يبحثوا و يطوروا أنفسهم في مجال الكيمياء.
  • قام في عام 1929م بتأسيس المجمع المصري للعلوم،  وهو المكان الذي يناقش فيه العلماء وتجمع فيه الأفكار والمعرفة.
  • أما في عام 1947م أسس المركز القومي للبحوث في مصر.
  • وبالنسبة لعام 1958م تولى رئاسة مجلة العربي الثقافية في الكويت، وظل في الرئاسة لمدة 17 عام.
  • تولى عضوية هامة في مجامع اللغة العربية بكلاً من القاهرة وبغداد ودمشق.

معلومات عن وفاة الكيميائي احمد عاكف

في اليوم الموافق 13 أكتوبر 1975م ودعت البشرية عالم جليل وهو الكيميائي المصري الطموح أحمد زكي عاكف، وهو العالم الذي قام بكتابة العلم والبحث والتطوير من ذهب وأفاد البشرية بعلمه وطموحه.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من احمد زكي عاكف متى ولد وما سبب وفاته مع اهم المعلومات،  و وضحنا أهم الأعمال العلمية عن الكيميائي المصري الجليل احمد عاكف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!