سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

استمرت الدولة العباسية نحو | أكمل بالجواب المناسب

استمرت الدولة العباسية نحو ، ولمعرفة الجواب النموذجي الذي يساعدك في الحصول على درجتك كاملة، كل ما عليك فعله هو أن تقرأ هذا الموضوع بتمّعن حتى آخر سطوره، حيث سنقوم بطرح الجواب الصحيح مع تقديم المراحل التي مرّت به هذه الدولة ونهايتها والسبب وراء ذلك.

استمرت الدولة العباسية نحو (أكمل بالجواب المناسب):

والجواب النموذجي هو أنه استمرت الدولة العباسية نحو خمسمئة وأربع وعشرين (524) عامًا، حيث أنه خلال مراحل قيامها نجح قادتها في أن يهزموا أمراء وملوك الدولة الأموية، حيث أن العهد الأموي استمر لفترة طويلة جدًا ، وبعدها وصلوا إلى الخلافة في عام 132م بقيادة الخليفة العباسي “أبي العباس السفاح”.

حيث أن الخليفة العباسي كان هو مؤسسة الدولة العباسية الفعلي، وجاء بعده الكثير من الخلفاء الذين اختلفت طريقة تفكيرهم في الحكم وإدارة البلاد، وكانت الدولة تتأثر مع كل حاكم وفقًا للطريقة التي يقود بها الدولة ويفكر بها ويتعامل مع الحياة من خلالها، ولهذا مرّت بمراحل مختلفة من الازدهار والتدهور.

اليك المراحل التي مرّ بها العصر العباسي

قام المؤرخون بتقسيم المراحل التي مرّ بها العصر العباسي إلى أقسام مختلفة والتي اندرجت في كل مما يلي:

1. العصر العباسي الأول (مرحلة ازدهار):

حيث أنه من أزهى العصور التي مرّت بها البلاد، حيث أن أول الخلفاء الذين خلفوها كان ذلك في عام 132م وهو أبي العباس عبد الله السفاح، وخلافة هذا العصر انتهت في عام 232م وكان يخلفها وقتها الخليفة الواثق بالله العباسي.

2. العصر العباسي الثاني (مرحلة ضعف):

هذا العصر كانت بدايته بانتهاء العصر الأول وذلك سنة 232م وكان أول خلفائه الخليفة المتوكل وآخر خلفائه كان المستكفي، انتهى هذا العصر سنة 334م، وبدأت الدولة بعده تضعف ويتدخل في شؤونها الآخرين حيث أن السلطة كانت تتسم بالضعف حينذاك.

3. العصر العباسي الثالث (مرحلة انهيار):

وبعد انتهاء العصر الثاني وبداية الثالث، فإن النفوذ الخارجية بدأت تزداد وسلطة البلاد تضعف، حيث انتشرت النفوذ البويهية الشيعية في مدينة العلاقة بشكل ملحوظ، وتدخلوا في الحكم، حيث أن حاكم البلاد في تلك الفترة كان يحكمها بشكل صوري فقط.

4. العصر العباسي الرابع (مرحلة السقوط):

وفي هذا العصر تم إجلاء الخلفاء العباسيين تمامًا، وكان السبب وراء ذلك قدوم الأتراك السلاحقة الذين أصبحوا بعد ذلك ليسوا مجرد نفوذ وإنما حكّام البلاد الفعليين، وانتهى العصر الرابع بوفاة الخليفة العباسي المستعصم بالله.

مَن هو آخر الخلفاء الذين حكموا الدولة العباسية؟

إن آخر الخلفاء الذين حكموا الدولة العباسية كان أبو أحمد عبد الله بن المستعصم بالله بن الظاهر بأمر الله بن الناصر، حيث أنه في عهده نجح المغول أن يدخلوا البلاد وقاموا بتدميرها، وهذا ما أدى إلى انتهاء خلافته وانتهاء الدولة كلها، فهو ورثها من أبيه المستنصر بالله في سنة 640م.

حيث أن الخليفة المستعصم بالله هو خليفة الدولة العباسية الثامن والعشرين، والسبب وراء تمّكن المغول من الدخول في الخلافة هي أن الحكومة كانت ضعيفة ولا تعرف أي شئ عن إدارة الحكم، وكانت هذه نقطة الضعف التي نجح المغول أن يتوغلوا من خلالها، وليس ذلك فقط، وإنما سماحه للأتراك أن يتدخلوا في شؤون البلاد وأمور الحكم.

حول احتلال مدينة بغداد وسقوط الدولة العباسية

هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى سقوط مدينة بغداد واحتلالها وانتهاء الدولة تمامًا ومن أبرزها كل مما يلي:

  • كانت الأوضاع السياسية سيئة إلى أبعد الحدود بالإضافة إلى خيانة الخليفة المستعصم بالله وكان هذا أكبر دور في سقوطها.
  • حيث قام هولاكو باستغلال هذه الظروف وضعف الحكم، وطلب من الخليفة أن يساعده بجيوشه ورفض الخليفة المستعصم ذلك.
  • فقام هولاكو بتهديده وقام بردم الخنادق وطلب منه تسليم الحكم لابنه، ولكن الخليفة المستعصم رفض مرة أخرى.
  • وقام المستعصم بالحصول على مساعدات من أمراء المسلمين، ولكن بسبب ضعف الخلافة قام هولاكو بوضع حصار عليها واستسلم الخليفة واُحتلت بغداد وسقطت الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!