سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

اصغر وحده في العنصر وتحمل صفات العنصر تسمى | أكمل بالجواب المناسب

اصغر وحده في العنصر وتحمل صفات العنصر تسمى…، نحرص في هذا التقرير على تقديم إجابة نموذجية وصحيحة طبقاً للمصادر الموثوقة التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، فإن مادة العلوم هي من المواد الهامة جدًا التي تشرح لنا كل ما في الكون من عناصر ومركبات وجزيئات وغيرها، وسنجيب عليكم بجواب السؤال بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى التي تتعلق بالفكرة الرئيسية.

اصغر وحده في العنصر وتحمل صفات العنصر تسمى (أكمل بالجواب المناسب):

الإجابة الصحيحة هي (الذرة) هي أصغر الوحدات الموجودة في العناصر ولها نفس الصفات التي يتسم بها العنصر، فإن لها نفس الخصائص الكيميائية للعناصر، وأبرز الأمثلة عليها هي العملات الذهبية، فهي عبارة عن مجموعة ذرات ذهب مُشكلة على هيئة عملة معدنية وبعض العناصر الأخرى ولكن بكميات صغيرة، ولا يمكننا أن نقوم بتقسيمه إلى ذرات أصغر فهو يحصل على خصائصها من جسيمات غير ذرية يتكون منها.

ما هو مفهوم ومعنى العنصر؟

إن العنصر هو مادة من المواد التي تُعتبر كل ما يشغله الفضاء، وتتسم المادة بأن لها كتلة وحجم، والعناصر تتكون من هذه المواد، ولها بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية المحددة ، ولا يمكن أن يتم تقسيمها إلى إلى مواد أخرى عن طريق التفاعلات الكيميائية العادية، وأبرز الأمثلة عليه الكربون والأكسجين وغيرها.

يوجد ما يصل إلى 118 عنصر منهم فقط 92 واحد ممن تشكلوا بصورة طبيعية، والبقية منهم تم تصنيعهم في المختبرات والمعامل وتكون غير مستقرة، وكل واحد يتم تحديده برمز كيميائي مخصص له ونعرفه من خلاله، وهناك بعض العناصر التي تتكون من حرفين، حيث أن الأكسجين رمزه هو O والكربون O بينما الكالسيوم رمزه Ca.

ما هي أبرز الخصائص التي تتسم بها الذرة؟

إن العناصر تتكون من جزيئات متطابقة تُعرف بـ الذرات، وكل ذرة من هذه الذرات الموجودة في المواد قد تطابق مع بعضها البعض وتختلف بحسب العنصر، وهناك دراسات علمية أثبتت هذه الخصائص الكيميائية لعدد بسيط منها وتحدد وظيفة كل كائن حي وشكله، ومن أبرز الخصائص التي تتسم بها كل مما يلي:

  • كتلة الذرة أو وزنها يعتمدان على عدد البروتونات والنيوترونات الموجودة فيها.
  • إن ذرات العنصر التي بها عدد البروتونات والنيوترونات بها كبير فإنه تكون لها كتلة أكبر.
  • بعض العناصر تتضمن سلسلة أو نطاق كتلات ذرية فيها يكون عدد النيوترونات متغير ولكن عدد البروتونات يكون ثابت لا يتغير.
  • الذرة تنفجر بشكل تلقائي وينتج منها إشعاعات، نتيجة لأن هذه الترتيبات تتسم بأنها غير مستقرة، وهذا يكون هو شكل العناصر المشّعة.

ممّ تتركب الذرات؟

إن الذرة تتركب وتتكون من منطقتين وهما كالآتي:

  • أولهما هي النواة الذرية وتكون صغيرة الحجم، وموقعها يكون في منتصف الذرة، وتتضمن الجسيمات الموجبة الشحنة المعروفة بالبروتونات، وكذلك النيوترونات التي تتسم بأنها متعادلة الشحنة (غير موجبة أو سالبة).
  • وثانيهما تكون منطقة أكبر من الأولى و تُعرف باسم (السحابة) تكون فيها الإلكترونات السالبة الشحنة والتي تدور باستمرار حول النواة.

ونظرًا لأن الشحنات المختلفة تتجاذب فإنه يحدث تجاذب بين كل من الإلكترونات السالبة والبروتونات الموجبة الشحنة، وهذا التجاذب يعمل على استقرار وتماسك الذرات، فإن مُعظم هذه الذرات تتضمن ثلاثة أنواع جسيمات غير ذرية وهم البروتون والنيوترون والإلكترون، ولكن يُستثنى من هذه القاعدة الهيدروجين H، فإنه يحتوي على إلكترون واحد وبروتون واحد و لا يحتوي على أي نيوترونات ورمز المركب هو H2.

وعدد البروتونات في النوية يشير إلى هوية العناصر، أما الإلكترونات التي تحيط بها تُحدد نوع التفاعل الذي سيتم على هذه الذرة، ولعلنا شرحنا لكم بشكل مُبسط إجابة هذا السؤال: اصغر وحده في العنصر وتحمل صفات العنصر تسمى ، وما هو مفهوم الذرات ومم تتركب و كيف يحدث لها الاستقرار بحدث تحافظ على نفسها وما تخضع له من تفاعلات كيميائية هامة تحفظ لها ثباتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!