طريقة الإحرام من الميقات وما هي الشروط الواجبة للإحرام

طريقة الإحرام من الميقات وما هي الشروط الواجبة للإحرام
طريقة الاحرام من الميقات وشروط الاحرام

طريقة الاحرام من الميقات وشروط الاحرام تعتمد على ضرورة اتباع مجموعة من الخطوات المحددة. حيث يعد الإحرام من الميقات إحدى الواجبات المطلوب القيام بها عند أداء العمرة أو الحج. كما أنه من المستحب السير على الخطوات التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بالإحرام. كذلك يعد الإحرام شرط أساسي للعمرة لدى الحنفية.

طريقة الاحرام من الميقات بشكل صحيح

يعتبر الإحرام هو ركن من أركان العمرة الثلاثة لدى جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية والحنابلة. بينما هو شرط أساسي لأداء العمرة عند الحنفية ويعرف بكونه نية الدخول إلى العمرة. كما يتم وفقًا لمجموعة من الخطوات الصحيحة والتي تتمثل فيما يلي:

  • استحضار النية: من المستحب على الشخص المحرم أن يذكر جميع المسك فإن كان معتمر يقول لبيك اللهم عمرة. أما إن كان منفردًا فيقول لبيك اللهم حجًا ويدعو الحاج قائلًا اللهم هذه الحجة لا رياء بها ولا سمعة.
  • ضرورة الاغتسال: من المستحب للرجل عند الإحرام للحج أو العمرة الاغتسال ويعطر بدنه وثوبه. ثم الاكتساء بإزار ورداء أبيض اللون والتجرد من المخيط وارتداء نعليه. أما المرأة يستحب لها الاغتسال في حالة كانت ترغب في الإحرام حتى إذا كانت على حيض أو نفاس. وارتداء ما ترغب به من الملابس وتجنب الملابس الضيقة.

ما هي خطوات الإحرام للنساء

كما أسلفنا في السابق أن الإحرام هو نية المسلم للدخول في النسك. كما أنه بمجرد النية يدخل المحرم في الحج أو العمرة لذلك تنوي المرأة الإحرام للعمرة من المنزل إذا رغبت.

كما يجب الانتباه إلى الإحرام من مكان مخصص معروف باسم الميقات سواء الزمني أو المكاني. الميقات الزمني يقصد به الوقت الذي يجوز فيه الإحرام من أجل العمرة ويكون خلال جميع أيام السنة.

ماذا يقال عند الميقات بالكامل

من منطلق الحديث عن طريقة الاحرام من الميقات وشروط الاحرام يجب العلم أن هناك قول كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوله عند الميقات. حيث يقال عند العمرة لبيك اللهم عمرة. كما أنه من السنن أن يشرع المحرم بالتلبية فيقول لبيك اللهم لبيك. لبيك لا شريك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك. لا شريك لك لبيك.

شاهد أيضاً:  كيف أصلي صلاة الظهر مع عدد الركعات

كذلك ورد عن بعض العلماء وجود بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند العمرة مثل التكبير والتهليل. اللهم اغفر ليّ ذنوبي ولكل المقصرين والمحلقين.

من أين يمكن البدء بالإحرام للعمرة

كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجود خمسة مواقيت مكانية يمكن البدء بالإحرام للعمرة منها. ذلك لكل من يسكن خارج مكة ولا يجوز تجاوز المواقيت بدون إحرام وتتمثل أهم هذه المواقيت في النقاط التالية:

  • الجحفة: وهو ميقات مخصص لأهل مصر والشام والمغرب وتركيا وأي مكان حولها. كما أنه يبعد عن مكة مسافة حوالي 186 كيلومتر.
  • ذو الحليفة: وهو ميقات خاص بأهل المدينة ولكل شخص مر بها. كما أن المسافة بينه وبين مكة حوالي 420 كيلومتر.
  • يلملم: وهو الميقات الذي يحرم منه أهل اليمن وما حولها. وهو يبعد عن مكة حوالي 120 كيلومتر ويعرف حاليًا باسم السعدية.
  • ذات عرق: وهو الميقات التابع لأهل العراق وكل ما حولها والمسافة الفاصلة بينه وبين مكة 100 كيلومتر ويعرف باسم الضريبة.
  • قرن المنازل: وهو الميقات الذي يحرم منه أهل نجد والطائف. وبعيد عن مكة مسافة 75 كيلومتر تقريبًا ويعرف في وقتنا الحالي باسم السيل الكبير.

أبرز الشروط الواجبة للإحرام

كذلك من الضروري العلم أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الشخص حتى يتمكن من الإحرام. كما تنحصر أهم هذه الشروط في الآتي:

  • الإسلام: حيث أتفق جميع أهل العلم على أن الإسلام أحد شروط الإحرام ولا يصح بدون وجوده.
  • عقد النية: حيث اتفق العلماء على أن اشتراط النية أمر ضروري لإتمام صحة الإحرام.
  • التلبية: رأى الحنفية أن التلبية أو ما يحل محلها من التسبيح والتهليل من الشروط الواجبة لصحة الإحرام. كما أنها واجبة أيضًا عند المالكية بينما ذهبة الشافعية والحنابلة إلى كونها سنة متصلة بالإحرام.

يعد اتباع طريقة الاحرام من الميقات وشروط الاحرام من الأمور الضرورية التي يجب على كل شخص ذاهب للعمرة القيام بها. مع الانتباه إلى المواقيت المكانية والزمانية.

error: Content is protected !!