اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

الاحمري وش يرجع وما هو أصل نسبهم؟

الاحمري وش يرجع؟ هذا سؤال جاء من ضمن أكثر التساؤلات من قبّل المواطنين العرب من الفئة الشبابية، فإنها من العائلات الكبيرة ولكن في نفس الوقت لا يُعرف أصلها ونسبها، فإن أصولها تمتد نحو قبائل شبه الجزيرة العربية، وكثرت الأقاويل للمؤرخين والعلماء حول ذلك، ونكتب لكم هذا التقرير لتوضيح كل ما يخص جماعة الأحمر من خلال السطور القادمة.

الاحمري وش يرجع وما أصل نسبهم؟

نجيب على الاحمري وش يرجع بأنه يعود إلى الحجر بن الهنود بن الأذ، والموطن الرئيسي لهم كان في جبال سراة الحجر الممتدة على الأودية المختلفة منها وادي صبح وبيحلن، ومن الشمال يحدّهما جماعة بني الأسمر، أما جنوبًا فيحدّها جماعة بني مالك القادمين من عسير، وغربًا فهناك بني ثوعة من بني ربيع ورفيدة وآل الحارث، أما شرقًا فيحدّها شهران.

وتنقسم هذه الجماعة إلى ثلاثة أقسام هم آل محمد ونازلة والمجنب، ولديها أتباع في منطقة تهامة غربًا والبادية شرقًا، وكان يُطلق عليهم (رجال الحجر) المستقرين بشكل كبير جدًا في المملكة العربية السعودية في منطقة القنفذة، حيث كانت تنقلاتهم ونزوحهم من منطقة لأخرى كان بحثًا عن موارد الحياة و المقومات التي تساعدهم في العيش بدلًا من المناطق التي كثر فيها الجفاف.

حول نسب عاجل بني الأحمر:

إن نسب هذه الجماعة يرجع إلى الحجر بن الهنود بن الأذ بن الغوث بن قحطان، وبالتالي فإن نسبهم يرجع إلى جماعة قحطان العريقة، وهناك العديد من الجماعات والقبائل الأخرى التي لها أصول عظيمة منها المجنب ونازلة التي تتضمن كل من بني بجاد وبني هاشم، وتضم مجموعة من القبائل والعائلات منها آل مكثر وآل مضرة وكل من آل العلاوي وآل عراف وآل عباس، وأغلب المنازل من الجماعة كان في المنطقة الجنوبية في شبه الجزيرة العربية.

أبرز المعلومات عن شجرة جماعة بني الأحمر

يعود أصل شجرة قبيلة بني الأحمر إلى قبيلة قحطان التي هي من أبرز قبائل شبه الجزيرة العربية، وهناك العديد من الامتدادات لها في المناطق العربية وانتشرت في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وكذلك قطر والعراق والكويت وغيرها من المناطق في شبه الجزيرة.

اليك اهم شخصيات جماعة الأحمري

ومن أبرز الشخصيات التي برزت في هذه الجماعة هو أبو ظلال بن أبي مالك الأحمري ونسبه يرجع إلى الأحمر الأزرد ويعيش في البصرة ونجح بمشاركاته في العديد من الفتوحات الإسلامية في العراق، بالإضافة إلى منصور بن عبد الله آل محيا وكان شيخ الجماعة، كما برز فيها أبو الأوز الأحمري، ورمز الجماعة هو 909 والذي تُعرف من خلاله ويشار إليه به.

أصل جماعة الأحمري من وين؟

بالنسبة إلى أصل هذه القبيلة فإنه يرجع إلى قحطان وذكرنا ذلك لكم في الفقرات السابقة، فهي بطن من بطون الأزد من الحجر بن الهنود القحطاني، وبخصوص ديارها فإنها متواجدة في منطقة عسير – المملكة العربية السعودية ويقيمون على ضفاف بعض الأودية من بيجان والماوين، وقامت بضم فروع لها مختلفة منها آل محمد والنازلة.

ما هو رمز جماعة الأحمري؟

أوضحنا بأن 909 هو رمز القبيلة، وانتشر الرمز كثيرًا لأنها من ضمن القبائل العربية التي لها أصل عظيم، وقامت بمشاركات عظيمة ومُشرّفة في الفتوحات الإسلامية من مصر والشام والأندلس، والفتوحات الأخرى المختلفة، ورجعت إلى الرمز الإسلامي الخاص بها وهو الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه، الذي كان يُلقب بـ سيد الخزرج.

وتواجدت هذه الجماعة في شبه الجزيرة العربية من الشام واليمن، فكانت متواجدة في الكوفة وظهر في الكوفة أبو عبد الله جعفر بن زياد الأحمر الكوفي الذي قام بتأسيس البلاد وعُرفت بعدها باسم (دولة بني الأحمر) كما ذكره ابن الأثير في كتاب (اللباب في تهذيب الأنساب)، وكانت هذه آخر السطور بخصوص موضوع الاحمري وش يرجعون، ونتمنى بأنه كان موضوعًا مفيدًا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!