اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

الحازمي وش يرجع ؟ وما هي أصول شجرة العائلة

نناقش اليوم موضوع من أكثر المواضيع بحثًا مؤخرًا وهو: الحازمي وش يرجع، حيث أنها واحدة من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية وبها عدد كبير جدًا من عشائرها في شبه الجزيرة العربية، وتنقّلت للكثير من الأماكن وهاجرت إليها وكانت هذه التنقلات بسبب بحثها عن الاستقرار بحيث تكون ظروف المعيشة صعبة، وسنتعرف أكثر في سطور المقال القادمة حول هذه الجماعات وأصلها.

الحازمي وش يرجع في شبه الجزيرة العربية

نجيب على سؤال الحازمي وش يرجع ، حيث أن أصل هذه القبيلة يرجع إلى المملكة العربية السعودية، فهي واحدة من أكبر العائلات وأكثرها شهرة في المملكة وشبه الجزيرة العربية، وأكبر ممالك الدول، حيث أنها كانت وجهة للكثير من القبائل العربية التي تنتقل من مكان لآخر تبحث فيه عن الآمان والاستقرار.

ويرجع تاريخها إلى المراوحة من بني سالم من حرب، حيث أنها من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، وسبب شهرتها هو أنها قامت بدعم الكثير من القبائل الأخرى خلال الحروب القوية التي كانوا يدخلون فيها أو يواجهونها لأي سبب من الأسباب، وتتميز قبيلة الحازمي بأن فيها الكثير من الشخصيات التي لها مكانة كبيرة بين الناس في المملكة ولمع دورهم في مختلف المجالات وأفادوها من الناحية الاقتصادية والسياسية أيضًا.

شجرة عائلة الحازمي وأبرز أعلامها

بعد أن أجبنا على الحازمي وش يرجع ، فسنقوم الآن بتقديم شجرة عائلة الحازمي كلها والأنساب فيها، حيث أنها ستكون مُقسّمة إلى مجموعة من القبائل وكل قبيلة لها اسم وأصل وفروع، وسنتعرف عليها أكثر في النقاط التالية:

أول شجرة: قبيلة بطن أبي الحيا

حيث أن هذه القبيلة هي أصل لقبيلة حرب، وتتفرع إلى ستة أفرع وهم (ذوي حسن عويضات والهباش وذوي عوادة والنفعة والشويمي والصهبة).

ثاني شجرة: قبيلة بطن النعمة

أما هذه القبيلة فهي من أكبر البطون لبني حرب، وتُقسّم إلى سبعة أفرع وهم (العوامرة، الدويدار، العتايقة، المقاتلة، الجبول، النططة والطرشان).

ثالث شجرة: قبيلة بطن الردادة

أما بطن الردادة فهم يُنسبوا إلى الرداديون وبالنسبة لعدد الأفرع فتبلغ خمسة وهم (ذوي سلامة، الخمس، ذو غانم، الشبيهات والمساحلة).

رابع شجرة: قبيلة بطن الوسانين

بينما هذه القبيلة فهي من أهم القبائل والبطون، وتنقسم إلى ستة أقسام أو أفرع وهم (الهلالي التي كانت من أشهر قبائل أفريقيا، الركبي، القبعة، القواضية، النامي  وأبو ذراع).

سادس شجرة: قبيلة بطن الحنيطات

تُعتبر هذه البط هي أكبر بطون بني حرب بعد بطن نعمة، ويبلغ عدد الأفرع التي تنقسم إليها سبعة فروع، وهم (المحيسني، البريهمي، المديعشي، الرويبي، القنيعي، الدريبي والمهيملي).

سابع شجرة: قبيلة بطن الغبشة

وهذا آخر شجرة وبطن وأصغرها وتنتمي إلى قبيلة الحازمي، حيث أن عد فروعها يبلغ أربعة فقط وهم (ذو ناصر، الخطاطية، القروف والقرافي).

مَن أشهر الحوازم في المملكة السعودية؟

كما أوضحنا أصل ونسب القبيلة، فهناك بعض الأشخاص الذين تم تصنيفهم بأنهم أشهر الحوازم في المملكة العربية السعودية ومن أبرزهم كل مما يلي:

  • عمر علي عمر الحازمي الحربي، وكان يعمل أستاذًا مشاركًا في قسم الجغرافيا في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة أم القرى التي تقع في مكة المكرمة – المملكة العربية السعودية
  • الشيخ الفقيه أحمد بن عمر بن مساعد الحازمي الحربي، وهو كان داعية إسلامية معروفًا بداخل المملكة، وولد في مكة المكرمة وحصل على دراسة الفقه الإسلامي منها وخلال دراسته تأثر بالشيخ محمد عبد الوهاب وابن تيمية.
  • الأستاذ جميل أحمد حميد الحازمي الحربي، فكان يعمل أخصائيًا في مختبر الفيزياء ومشرفًا عامًا على معامل الفيزياء النووية والفيزياء الذرية والفيزياء الحديقة بداخل قسم الكيمياء في كلية العلوم التطبيقية التابعة لجامعة أم القرى.

وفي الختام من موضوع اليوم نتمنى بأن يكون موضوعًا مفيدًا لكم وطرحنا فيه أهم النقاط التي تخص القبيلة الشهيرة “الحازمي”، وفيما يلي من المواضيع التالية سنتقدم إليكم بأشهر القبائل الأخرى ونسبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!