اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

الذبياني وش يرجع؟ وأصل القبيلة من وين

الذبياني وش يرجع، إن النظام القبلي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي بشكل عام كانت منتشر بصورة كبيرة قبل ظهور الدين الإسلامي ولكنه اختفى أو أصبح مقتصرًا على بعض الأمور بعد دخول الإسلام، ولكن يعتمده البعض حتى الآن لمعرفة أصولهم وما ينتمون إليه كنوع من أنواع الفخر والاعتزاز، وذلك شائع جدًا بين الشباب يكتبونه في كل مكان يخصهم.

الذبياني وش يرجع وإلى أي الأصول ينتمي

ردًا على سؤال الذبياني وش يرجع فإنه يعود أصله إلى ذبيان بن بغيض بن ريث بن عدنان، حيث أن أبرز بطون القبيلة هم بني مرة وبني فزارة، وهناك مصادر تشير إلى أن أصل هذه الجماعة تشير إلى قبيلة عدنان التي امتدت حتى وصلت إلى اليمن، وأفخاذها لا تظل مترامية في الأطراف الموجودة في شبه الجزيرة العربية واليمن الشقيق.

هل جماعة الذبياني جهني؟

حول حقيقة هذا الأمر، فإنه بالفعل هذه الجماعة هي جهنية، حيث يُقال ذبيان جهينة وذبيان الجهني، وذلك نسبة إلى جهينة، وهي من الجماعات التي تتسم بالمعرفة والثقافة وعلمها الواسع بالآثار ورغبتها الشديدة بكل أفرادها بالقراءة والاطلاع والاهتمام بعلوم الفلك والعلوم الأخرى التي انتشرت في عصر الجاهلية.

هناك الكثير من الأنساب لهذه الجماعة والصلات الأصيلة سواء داخل الجزيرة العربية أو خارجها، وكانت صلتها قوية مع جهينة التي هي من أقدم البطون المستوطنة للجزيرة وكذلك لأطرافها القديمة، وآثارها لا تزال حتى هذه اللحظة موجودة، حيث أن فروع شجة جهينة أوراقها وفروعها تمتد إلى الوطن العربي كله وتُعد أحد أقطاره.

صلة القرابة بين الذبياني والعتيبي

هناك صلة قرابة قويّة بين كل من العتيبي وقبيلة الذبياني، حيث أن العتيبي نسبه يرجع إلى آل عتيبة التي هي واحدة من القبائل التي لها مكانة مرموقة بين البلدان، وتنحدر من جدّهم الأكبر قحطان والذي ترجع إليه العديد من الجماعات العربية، وبذلك نجد أن العائلات القديمة في البلدان العربية لديها صلات وعلاقات ومترابطة بداخل بعضها البعض.

حيث أنه ليست هناك أي قبيلة أو عائلة قائمة مع نفسها إلا وكان لها أصول وفروع تتداخل مع عوائل أخرى، فإن ديرة الذبياني لها أصل وتابعة لقبيلة ذبيان الطائف، وهذا دليل على أن شجرة هذه الجماعة متفرعة في الكثير من المناطق داخل وخارج شبه الجزيرة العربية في البلدان المنتمية إليها.

هل توجد علاقة بين عائلة الذبياني والشاعر الذبياني؟

إن هذا الشاعر والناقد العظيم ينتمي بالفعل إلى هذه العائلة، فهو أحد المؤلفين الذين ألفوا المعلقات السبع وله مكانة مرموقة وخيمة عظيمة، حيث أن خيمته كانت تُضرب في سوق عكاظ، وكان يحكم على الشعراء العظماء والكبار بعدم إجادتهم من عنترة وامرئ القيس وكذلك الحارث بن حلزة البشكري.

فإن هذه الجماعة منذ قديم السنين وهي تُعرف بقيّمها الرفيعة وشدة ذكائها، وعُرف الشاعر بأنه نبغة لكونه ذكي جدًا وفطن، إذ أنه يمكنه أن يُنفذ رأيه في أي شئ ويحكم عن الكلام من كونه جيد أو رديء، فهو عالم بأذواق العرب والعادات والتقاليد التي يتبعونها وكذلك ثقافتهم والطريقة التي يُفكرون بها، ويعرف أيضًا ما يُحبون وما يكرهون، ورأيه كان سديد ويتبعه الكثيرون مهما كان شانهم.

حول خصال جماعة الذبياني:

هناك الكثير من الخصال التي تتميز بها القبائل العربية والتي تتسم بها، وبالنسبة إلى هذه الجماعة فإن هناك الكثير من الخصال والسمات والمميزات التي تتسم بها ومن بينها كل مما يلي:

  • كانت تُعرف هذه الجماعة بكرم الأخلاق وحسن سيرها ومعاملتها الطيبة للناس.
  • مجالس الجماعة لها منفعة عظيمة لكل من الصغار والكبار مع المواعظ في كل الأمور الحياتية والدينية أيضًا.
  • هناك الكثير من المشاركات التي شاركوا فيها من إنجازات ونجاحات داخل المملكة العربية السعودية.
  • وكانت أيضًا تتسم بجميع أفراد العائلة بأن لديهم سمعة طيبة وسيرة حسنة وعزة نفس.
  • خرج منها العديد من الشيوخ والعلماء المسؤولون عن إعطاء النصائح لكل الأجيال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!