سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات | (أكمل بالجواب المناسب)

إليكم حل سؤال: السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات، واستكمال الإجابة التي تجعله نموذجيًا، فهذا النوع من النبات يُعتبر عتيق جدًا ومن أوائل ما وُجد على سطح الكرة الأرضية، ولا تظل موجودة حتى وقتنا هذا، فإن لها أهمية ودور فعّال في الحد من مشاكل التلوث التي تواجه الهواء والتربة والماء، وفي هذا الموضوع سنجيب عليكم بكل الإجابات التي توضح الموضوع وبعض التفاصيل الأخرى.

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات (أكمل بالجواب المناسب):

إن السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات الوعائية اللا بذرية، حيث أن لها أوعية تعمل على نقل الناقص من جذورها إلى أوراقها، وأوعية أخرى مسؤولة عن النسغ الكامل من أوراقها إلى باقي الأجزاء في النبات، والمسؤول عن تكاثرها هو الأبواغ وليست بذورها، فإن هذا النوع من المخلوقات الحية ظهرت على سطح الكرة الأرضية منذ أكثر من حوالي 360 مليون عامًا خلال العصر الديفوني.

ما هي أهم خصائص نبات السرخسيات؟

إن السرخسيات أو Ferns هي من النباتات الوعائية اللا مزهرة، والطريقة التي تتكاثر بها تكون من خلال الأبواغ، فإن لديها سيقان وأوراق وكذلك جذور حقيقية، وهُناك ما يصل إلى 10.5 ألف نوع منها، وهناك مصادر أُخرى تقول بأنها 15 ألف نوع، فإن هناك الكثير من الأنواع الغير مستكشفة في الأماكن الاستوائية.

وبالنسبة إلى خصائص هذا النوع نبات السرخس فإنها تتجلى في كل مما يلي:

  • هذا النبات البيئة المناسبة له للعيش هي الأماكن الرطبة ذات درجات الحرارة المعتدلة، وهناك أنواع منها تقطن في المناطق الشبه قطبية.
  • يُعتقد بأن علماء النبات اكتشفوا هذا النوع خلال العصر الكربوني، فهي تُمثل أكبر مجموعة من النباتات الوعائية.
  • هناك أنواع منها تتواجد بداخل الأرض، وأنواع أخرى تعيش فوقها، وهي طويلة حيث أن ارتفاعها قد يصل إلى 20 مترًا.
  • وأوراقها تكون كبيرة الحجم، منها ما يكون بسيط وريقاته منفصلة موجودة على محور واحد منها، ومنها ما يكون مُركبًا يُشبه الريشة التي لديها عدة محاور.
  • وسيقانها وأوراقها تكون على هيئة شعيرات صغيرة ولطيفة، وأعضائها التناسلية في الذكور تُشبه نصف الكرة ذات الأربع خلايا، والأنثى على هيئة قارورة.

ما هي أجزاء نبات السرخسيات وما يتضمنه كل جزء؟

ينقسم هذا النبات إلى أقسام وكل قسم يتضمن كل مما يلي:

  • أول جزء هو الجذور التي تحتوي على البذور العريشة القريبة من سطح تربتها.
  • ثاني جزء هو السيقان وهي موجودة في الأغلب تحت سطح التربة.
  • ثالث جزء هو الأوراق التي تتمثل في الوريقات الصغيرة المركبة تحتوي على أبواغ صغيرة تحتوي على جراثيم وبثور كبيرة.

كيف يمكن تكاثر نبات السرخس

إن هذا المخلوق يتكاثر من خلال إنتاجه للأبواغ، وهي عبارة عن خلايا صغيرة جدًا حجمها يُشبه البذرة، وبعد أن تتطور تُصبح نبات جديد، والأبواغ توجد في جزء الورقة السُفلي وتنتشر في الماء والهواء بمجرد أن تنضج.

الخصائص العامة للنباتات الحزازيات

إن الحزازيات أو باللغة الإنجليزية (Mosses) هي نبات غير وعائي يتكاثر أيضًا عن طريق الأبواغ، فهي تنتشر في مختلف الأماكن في العالم وخاصة التي تتميز برطوبتها العالية والتي لا يطالها الظل، حيث أنه في المياه المالحة والأماكن الضحلة من غير الممكن أن تراها، ومنها ما يزيد عن 12 ألف نوع، وبالنسبة إلى خصائصها فإنها تظهر في الآتي:

  • لديها أوراق وسيقان ولكن جذورها غير حقيقة، وتتميز بأنها ثاني أكبر المجموعات النباتية الأكثر تنوعًا حول العالم.
  • تُثبّت في داخل التربة عن طريق الشعيرات الصغيرة، والتي من شأنها أن تمتص العناصر الغذائية والمعادن الهامة والرطوبة.
  • بإمكانها أن تتجاوز أي بيئة صعبة لا تتحمّلها مثل الصحاري شديدة الحرارة والجبال شديدة البرودة ذات الثلوج، فهي لا توجد في أي بيئة لا تناسب الإنسان.
  • من شأنها أن تحافظ على رطوبة التربة التي تنمو فيها وتحافظ على نظامها البيئة ولديها قدرة على امتصاص الماء والاحتفاظ به لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!