اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

السياري وش يرجعون وما أصل الجماعة؟

السياري وش يرجعون ومن وين في المملكة العربية السعودية، بخصوص هذا الموضوع سنتطرق إليكم بأبرز المعلومات عن الجماعة وحول أبرز الشخصيات التي ظهرت فيها، فنظرًا لكونها على أعرق عائلات البلاد العربية خاصة الناحية الشرقية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، سنتحدث عنها بشكل مطوّل من خلال السطور القادمة لأن هناك الكثير من التساؤلات حولها

السياري وش يرجعون وما أصل الجماعة؟

إن أصل جماعة السياري يرجع إلى قبيلة بني خالد، وهي واحدة من القبائل العربية الأصيلة والتي لديها فروع كثيرة في مختلف المناطق في شبه الجزيرة العربية نظرًا لكثرة أعدادها وفروعها، كما أنها منتشرة بشكل أكبر في شبه الجزيرة العربية، والموطن الأصلي لها في المنطقة الشرقية في المملكة.

هناك بعض العائلات التابعة لهذه الجماعة تعيش في مملكة البحرين والكويت، وينحدر منها عدد من الشخصيات الهامة التي أثرت في الحالة السياسية والاجتماعية للمملكة، وتشتهر بكرم الأخلاق وكرمها كما في جماعة بني خالد.

أما بخصوص من وين الجماعة والمنطقة التي جاءت منها:

  • تُعتبر هذه الجماعة إحدى القبائل السعودية الشهيرة التي تُعرف بـ (بني خالد) وهي أحد فخوذ القبيلة.
  • وهذه العائلة جذورها ترجع إلى جماعة بني مخزوم المنتشرة في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية.
  • وبالتحديد في منطقة نجد والمنطقة الشرقية حيث أن هذا مكان إقامة الجد الأكبر (سيار) الذي جاءت تسمية الجماعة نسبة إليه.

أقرأ أيضًا: قبيلة طلال مداح وش يرجعون؟ وما هو اصلهم السيرة الذاتية للعائلة

حول نسب جماعة السياري العربية:

يرجع نسب هذه القبيلة إلى الدعوم الذين في الأصل يرجعون إلى الجبور ويتفرعون من جماعة بني خالد التي لها أفرع مختلفة من قبيلة بني مخزوم، والسياري تضم عدد من البطون وأغلبهم في منطقة نجد – المملكة العربية السعودية وكذلك في شبه الجزيرة العربية.

أقرأ أيضًا: المقبل وش يرجع؟ وما هو اصل العائلة

مَن هم قبائل السياري من ضرماء؟

تُعد هذه العائلة واحدة من أهم عائلات الوطن العربي التي لها فروع وبطون كثيرة في شبه الجزيرة العربية، وتُعد من ضرما أساسًا، ويرجع أصلها إلى بني خالد التي هي من قبائل العرب الساكنة للجزيرة، وقام العديد منهم بالنزوح إلى المملكة وانتقلوا أيضًا إلى العراق والبحرين والكويت، وكانوا يشتهرون بالكثير من الأمور وأبرزها علاقاتهم الاجتماعية الوطيدة وإقامة الحفلات المختلفة.

أقرأ أيضًا: العسكر وش يرجعون وما هو اصل العائلة

ما هو السبب حول شهرة جماعة السياري؟

هناك سبب رئيسي حول شهرة هذه الجماعة وهي أن أصل سيدنا الصحابي الجليل خالد بن الوليد -رضي الله عنه- المُلقب بـ سيف الله المسلول، ولذلك يُطلق عليهم أيضًا الخوالد أن بني خالد نسبة إليه، وأي نسب عظيم هو هذا النسب؟ وبذلك نجد أن جذورهم تعود إلى العصور التي جاءت ما قبل الدين الإسلامي.

وبعد دخول الدين الإسلامي ظهروا أيضًا، فشغلوا العديد من المناصب الهامة والمشرّفة التي كُتب عنها في كتب التاريخ خلال فترة انتشار الدعوة، وخاصة بعد أن اعتنق سيدنا خالد الدين ودخل في الإسلام هو وجزء كبير من عائلته وبعض من رجال عشائره.

وهذه القبيلة عُرفت بأنها أحد أبرز وأهم العوائل التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية وانتشرت في مختلف نواحيها، وعُرفت بالقوة والشجاعة، فيكفي أنهم من نسل سيدنا خالد الحبيب، فهو كان معروف بقوته وشجعاته قبل وبعد دخوله إلى الإسلام، وعُرف بجهاده الدائم في سبيل الله، فإن كان بيننا خالدًا فوالله ما شهدنا ما تشهده البلاد في الوقت الحالي.

أقرأ أيضًا: الهريفي وش يرجع؟ جميع المعلومات عن عائلة فهد الهريفي وزوجته

أشهر أعلام وشخصيات عائلة السياري

هناك العديد من الشخصيات التي برزت واشتهرت في الكثير من المجالات في المملكة العربية السعودية والتابعين إلى بني خالد ومن بينهم كل من الشيخ سيف بن زامل، وكذلك محمد بن اجواد بن زامل وعبي بن هلال بن زامل بن حسين بن القطن وأخيرًا مقرّن بن أجواد بن زامل بن حسين بن ناصر.

ولعل هذا هو ما في وسعنا الحديث عنه وتقديمه في موضوع السياري وش يرجعون ونتمنى بأنه كان موضوعًا مفيدًا حيث أن ناقش سيرة الجماعة الذاتية وأصولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!