الصاعدي وش يرجع ما هو اصل قبيلة الصاعدي

الصاعدي وش يرجع ما هو اصل قبيلة الصاعدي
الصاعدي وش يرجع

الصاعدي وش يرجع، تعرف هذه القبيلة بأنه يكون لها صيت واسع للغاية في منطقة شبه الجزيرة العربية، وفي الوطن العربي بأكمله، حيث أنه يوجد لها الكثير من الفروع وأيضاً الفخوذ المتعددة، وهي تتميز بالكثير من الصفات الحسنة، لذلك فإنه يبحث الكثير من الأشخاص عن لمن ترجع عائلة الصاعدي وماهو نسبها.

لمن ترجع عائلة الصاعدي

من الجيد معرفة انه توضح الكثير من المعلومات والوثائق التي تكون تابعة لعائلة الصاعدي إلى أنها تكون تابعة لقبيلة حرب، وقد عرفت هذه القبيلة بأنها كانت تسكن كلاُ من مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى أنه كان لها فروع متعددة في مدينة القصيم وحائل وفي الرياض عاصمة المملكة، وأيضاً كانت متواجدة في مدينة الإحساء ونجران، وهذا يرجع لأنها تعد من أكبر وأوسع القبائل العربية التي سكنت المملكة.

كما أنه ذكرت بعض الوثائق الأخرى أن عائلة الصاعدي يرجع أصولها لقبيلة خولان، ويجب العلم بأنه لا يوجد أي تعارض من رجوعها لقبيلة خولان، وذلك لأن قبيلة حرب هي نفسها قبيلة خولان، وأن سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” هو الذي قام بتسميتها بخولان، وهذا لأنه رأى أن اسم حرب هو اسم شؤم، لذلك فهي يطلق عليها هذين اللقبين.

“اقرأ أيضًا: البليهي وش يرجع وما اصل العائلة

شجرة قبيلة الصاعدي الأصلية

من الجدير بالذكر أن قبيلة الصاعدي ترجع في أصولها لمدينة صعدة التي تتواجد باليمن، أي أن أصول هذه القبيلة تنحدر من دولة اليمن، وبعد ذلك انتقلت هذه القبيلة لمدينة الحجاز وسكنت في المدينة المنورة وكان يطلق عليها في القدم باسم يثرب، ومكة المكرمة، ومدينة الطائف أيضاً، وقد حدث ذلك بسبب حدوث خلاف كبير مع أبناء عمومتهم.

ولابد أن تعلم أن قبيلة الصاعدي تشكل حوالي 20℅ من جميع السكان في هذه المناطق، وأن قبيلة حرب بصفة عامة هي تنحدر من الأزد، ومن المعروف عنها أنها تكون قبيلة كببرة وعريقة للغاية، فتعود في أصولها لقبيلة القحطانيين، وقد أطلق عليهم قديماً باسم “العرب العاربة”، وأكثر ما يميزهم أنهم انتشروا في العديد من المناطق حتى أصبح لهم وجود قوي ومترابط في كلاً من المدن التالية، وهي: نجران والأحساء ومدينة القصيم وأيضاً في مدينة الرياض، وغيرها الكثير من المدن الكبيرة بالمملكة.

“تابع معنا: العرجاني وش يرجع وما اصل شجرة قبيلة العرجاني

معلومات عن عائلة الصاعدي ويكيبيديا

أن عائلة الصاعدي ترجع في أصولها لقبيلة حرب والتي يكون لها فروع من قبيلة القحطانية العدنانية، ولاسيما أن هذه القبيلة يكون لها ثلاثة بطون، وهم يكون في الأصل: آل عبد الله، وآل سالم، وبنو مسرح أيضاً، ويوجد لها الكثير من الفروع والفخوذ، ومن الجيد معرفة أن بطن بنو مسرح هي من أشهر البطون التي تكون تابعة لقبيلة حرب، وأنه ينحدر منها العديد من العائلات الهامة بالمملكة.

وقد انقسم بطن بنو مسرح للعديد من البطون، وقد ذكر البعض أنهم يكونوا حوالي ستة بطون، وهم كالتالي : آل عمر، وآل علي، وبطن آل خلف، وأيضاً بطن آل السفر وهم يكونوا من أبناء العائلة في مدينة نجد، وأيضاً بطن بنو زبيدة، وقبيلة عوف، ولابد أن تعلم أن بطن عوف هي تنقسم لحوالي قسمين، وهم: القسم الأول بنو النواصف، والقسم الثاني بنو الصاعد،  وقد أنحدر من هذا القسم للكثير من الأفخاذ، والتي يكون من أشهرها: فخذ البركات، وأيضاً فخذ الترجمي، وفخذ الحسينات، وبالإضافة إلى فخذ الذكري، وفخذ العلوي، وفخذ المطرفي، وأخيراً فخذ المغذوي.

 

ويجب العلم بأنه قد ذكرت الإحصائيات إلى أن هذه القبيلة قد يكون عدد أفرادها حوالي نصف مليون فرد، وهم سكنوا الكثير من المناطق المختلفة بالمملكة العربية السعودية.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من الصاعدي وش يرجع، وبالإضافة إلى أنه وضحنا العديد من المعلومات الهامة عن الصاعدي ويكيبيديا.

error: Content is protected !!