اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

الطلحي وش يرجع ما هو اصل العائلة ونسبها

الطلحي وش يرجع، تعرف منطقة شبه الجزيرة العربية بأنها من أكثر المناطق التي يتواجد فيها العديد من القبائل العربية العريقة، والتي قد يمتد أصول و نسل هذه القبائل للكثير من الزمن، وتعرف عائلة الطلحي بأنها من أكثر العائلات العريقة والمعروفة كثيراً في مدينة الطائف، وسوف نقوم بتوضيح كافة المعلومات التي تخص عائلة الطلحي.

من اي قبيلة ترجع عائلة الطلحي

من الجيد معرفة أن لكل عائلة يكون لها أصول قديمة وقد ترتبط بالعائلات الكبيرة و المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وأن عائلة الطلحي هي من العائلات القديمة والتي يمتد جذورها لقبيلة عتيبة، فهي تكون من أشهر القبائل العربية التي تتمركز في مدينة الطائف منذ القدم، ولكن هذه العائلة في العديد من المناطق المختلفة بالمملكة بصفة خاصة وفي منطقة شبه الجزيرة العربية بصفة عامة.

ويجب العلم بأن القبيلة تنتمي للجد الأكبر وهو يكون “طلحة العتيبي”, وتشتهر هذه العائلة في العديد. من المناطق بالمملكة العربية السعودية باسم عائلة ” الطلحي”, وكما أنها تشتهر في عدة مناطق بهذا الاسم “الطليحي”, ويطلق عليها في مناطق أخرى بهذا اللقب ” الطليحات” وكل هذا المسميات ترجع لعائلة واحدة فقط وهي عائلة الطلحي، والتي يرجع أصل هذه العائلة لقبيلة العتيبي.

“اطلع على: السعدي وش يرجع اصل العائلة من وين

لمن ترجع أصول عائلة الطلحي القديمة

أن عائلة الطلحية تعود أصولها لقبيلة عتيبة، ويوجد البعض منهم الذين ينتمون لقبيلة هذيل، وهذا قد ذكر في إحدى الروايتين والتي توجد في الكثير من الكتب العراقية و النسابين أيضاً.

ومن الضروري معرفة أنه وجدت الكثير من الوثائق العربية التي وضحت أن عائلة الطلحي ترجع في أصولها لقبيلة هذيل فهي تعتبر ضمن أحد البطون التي ترجع لها، وهي المتواجدة في مدينة اليمن المعروفة والمشهورة كثيراً، ولكن توجد أيضاً الكثير من الروايات التي ترجح بل وتأكد أن هذه العائلة ترجع في أصولها لقبيلة عتيبة فهي تكون بطن من بطون هذه القبيلة، وأنهم كانوا يسكنون في الكثير من المناطق بالمملكة العربية السعودية، والتي تكون مثل مدينة يثرب والطائف ومدينة مكة المكرمة القديمة.

وأنهم بعد ذلك قد بدأت هذه العائلة في الانحدار للكثير من المناطق الأخرى بالمملكة، والتي تكون مثل مدينة القصيم والرياض ومدينة بريدة وغيرها من المدن الأخرى بالمملكة.

“اقرأ أيضًا: الذبياني وش يرجع؟ وأصل القبيلة من وين

أين سكنت عائلة الطلحي قديماً؟

توجد الكثير من التقارير التي أوضحت أن عائلة الطلحي كانت تسكن مكة المكرمة منذ القدم، وكان هذا قبل أن تتعرض القبيلة لخلاف كبير بينها وبين أمير مكة في ذلك الوقت، ولذلك قام الأمير بإتخاذ قرار على الفور بإجلاء المدينة منهم بالكامل، وقامت العائلة بالنزول لمدينة الطائف وذلك لكي يسكنوا فيها.

ومن المعروف أن مدينة الطائف كانت تسكنها عائلة بني سفيان، لذلك فقد دخلوا مع عائلة الطلحي في الكثير من الحروب والمنازعات، ولكن استطاعات عائلة الطلحي أن تحصل على الكثير من الأراضي في مدينة الطائف، وبالتالي قد سكنوا فيها وبنوا منازلهم على هذه الأراضي، ولكن يجب العلم بأنه توجد الكثير من العائلات التابعة لعائلة الطلحي الذين اتخذوا قرار النزول لمناطق أخرى لكي يبعدوا عن هذه النازعات و الحروب.

“تابع معنا: الحصيني وش يرجع ما هو نسب العائلة

معلومات عن فخذ الطلحي

يتساءل الكثير عن لمن يرجع فخذ الطلحي، وسوف نقوم بتوضيح أهم المعلومات عنه، وهي تكون كالتالي:

  • أن فخذ الطلحي يرجع بنسبة كبيرة لأهم وأكبر وأشهر فخذ تابع لقبيلة عتيبة و المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، وأنهم كانوا يفضلون أن يتوجدوا في الأماكن التي يكون لها صلة بالتاريخ الإسلامي العريق، وأيضاً الأماكن التي تتعلق بالسنة النبوية الشريفة.
  • ومن بين هذه المناطق هي منطقة الطائف وأيضاً مكة المكرمة ومدينة يثرب، وهم ينتمون في الأساس لقبيلة عتيبة والذين اشتهروا بأنهم سكنوا في مكة المكرمة والطائف.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من المعلومات التي تخص الطلحي وش يرجع، وبالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح المناطق التي سكنوا فيها عائلة الطلحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!