اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

العطيشان وش يرجعون؟ ما هي القبيلة التي ينتمي لها العطيشان

العطيشان وش يرجعون ومن وين، إن هذا السؤال هو موضوع اليوم، إذ أنها جماعة من الجماعات التي لها أصل معروف في منطقة الخليج العربي والمملكة العربية السعودية، فإن أصلها يرجع إلى مئات الأعوام، وخرّجت الكثير من الأشخاص التي شغلت المناصب السياسية الهامة، ومن خلال موضوع اليوم سنتعرف معًا على كل التفاصيل حول القبيلة وأصولها ونسبها وأفرعها.

العطيشان وش يرجعون وإلام يعود أصلها؟

العطيشان وش يرجعون؟ فإنهم يرجعون إلى مدينة أشيقر التي هي أصلهم الذين جاؤوا منه، وهي أحد البلدان الموجودة في مدينة الرياض – المملكة العربية السعودية، مدينة في المنطقة الشمالية الغربية من العاصمة والتي تبعُد عنها مسافة حوالي 200 كيلو مترًا، وبالتحديد في منطقة الوشم الواقع في وسط المملكة، حيث أن أشيقر من الناحية الإدارية فهي تابعة إلى محافظة شقراء، وهي بلدة قديمة تابعة إلى نجد.

وتتميز البلدة بالكثير من البيوت العتيقة والآثار القديمة التي يتوافد إليها السياح والزوّار لرؤيتها والاستمتاع بها، وتتسم بالهدوء والطبيعة الخلابة التي تحيط بها من كل مكان، بالإضافة إلى مزارع النخيل، ونجحت في أن تُخرج الكثير من الشعراء في عصر الجاهلية، وذلك انتهى بصدور الإسلام، حيث أنها تُعتبر مسقط أسرة آل ثاني الذين يحكمون الآن دولة قطر.

أقرأ أيضًا: السياري وش يرجعون وما أصل الجماعة؟

هل أفراد العطيشان من أمراء البلاد؟

قام صالح العطيشان بحُكم رأس تنورة لمدة حوالي العشر سنوات، وبعد ذلك أمر الأمير سعود بن جلوي بأن يتم تعيين صالح أمير على المنطقة المحايدة التي تقع بين حدود المملكة العربية السعودية والكويت الشقيق، فهي من أهم المناطق التي تُصدّر منها الثروة البترولية، وبها أيضًا العديد من الشركات البترولية التي لها مكانة محلية وعالمية، وذلك كان بتوليته في سنة 1960م الموافق هجريًا 1379هـ، وقام بأداء عمه على أكمل وجه ووفر كل الاحتياجات التي يحتاج إليها سُكان البلاد.

أقرأ أيضًا: الاحمري وش يرجع وما هو أصل نسبهم؟

نبذة مختصرة حول قبيلة العطيشان:

إن هذه القبيلة أو العائلة هي واحدة من ضمن أبرز العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، فهناك الكثير من التساؤلات فإن لها العديد من الانتماءات في مواطن مختلفة من شبه الجزيرة العربية، وتنتمي إلى قبائل معروفة ومن أبرز ما ينتمون إليه كل مما يلي:

  • إن هذه العائلة تابعة للكثير من القبائل العربية التي نسبها يرجع إلى الأشخاص التي قامت بالجمع والتأسيس.
  • فهي من العائلات السعودية التي يرجع أصلها إلى الجماعات المستقرة في أماكن مختلفة في شبه الجزيرة العربية.
  • كان لها تأثير قوي على المملكة العربية السعودية في بنائها وتأسيسها وكذلك في توحيدها نظرًا لظهور الكثير من أفرادها الذين قاموا بخدمة البلاد ونموّها وساهموا في ازدهارها.
  • هناك الكثير من رجال الأعمال والأشخاص المرموقة سياسيًا وطبيًا واجتماعيًا المنتمين لها والبارزة أسمائهم في المملكة السعودية.
  • كما أن بعض منهم تم تضمينهم ليشغلوا مناصب أمراء والمناصب الأخرى الهامة في المملكة نظرًا للعلم العظيم الذي يعلمونه.
  • ساهموا بشكل واضح في جعل المملكة مزدهرة بهذا الشكل نتيجة لعملهم بصورة مكثفة في خدمة البلاد والحرص على تنميتها وتطويرها.
  • وأصلها يرجع إلى قبيلة بني تميم التي هي واحدة من أقدم القبائل وأكثرها أصالها، والتي نشأت خلال العصور القديمة في البلاد.
  • تواجدت هذه الجماعة بشكل كبير في مختلف المناطق العربية من المملكة السعودية ودول الخليج العربي.

أقرأ أيضًا: اللهيبي وش يرجع؟ ما هو نسب العائلة والدول التي تقطنها

ما هي القبيلة التي ينتمي إليها العطيشان؟

نظرًا لكون عائلة العطيشان هي واحدة من أكبر العائلات التي لها سمعة وسيط في المملكة العربية السعودية، فكانت هناك تساؤلات عظيمة حول القبيلة التي تنتمي إليها، فإن أصولها ترجع إلى قبيلة وجماعة بني تميم، فيعود نسبها إلى تميم بن مر بن طيخة بن عدنان، القادم من نسل سيدنا إسماعيل بن إبراهيم (عليهما السلام).

أقرأ أيضًا: العميري وش يرجع؟!.. ما هو أصل العائلة مع أشهر شخصيات

وختامًا نكون طرحنا كل المعلومات حول موضوع: العطيشان وش يرجعون، حتى يحصل كل المتسائلين من أبنائها أو الراغبين في معرفة أصولهم بذلك ونتمنى بأنه كان تقريرًا مفيدًا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!