سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

العوامل المحددة هي عوامل ( اكمل )

العوامل المحددة هي عوامل :، يبحث الكثير من الأشخاص عن العوامل المحددة تكون لأي عوامل تابعة، وذلك لأنه يكون لها تأثير قوي على المعدل الخاص بالنمو السكاني، لذلك فسوف نقوم بتوضيح لأي من العوامل ترجع العوامل المحددة.

العوامل المحددة هي عوامل ( اكمل ) :

من الجيد معرفة أن العوامل المحددة هي تكون عوامل حيوية ولاحيوية، حيث أنها تمتلك تأثير قوي على معدل النمو السكاني، وأيضاً على حجم السكان، أي أنها تعمل على تقيد النمو السكاني، وسوف نقوم بتوضيح معنى العوامل المحددة:

  • فلكي تعرف معنى العوامل المحددة وفهم معناها، فسوف نقوم بتطبيق ذلك على مثال للأرانب القطنية, وهي تقوم بالولادة حوالي سبع مرات في السنة، وتحتاج هذه الأرانب بعد الولادة ولبقاء أولادها على قيد الحياة، إلى توافر الطعام والابتعاد عن الحيوانات المفترسة، ولكن لو حاولت هذه الأرانب للبعد عن الحيوانات المفترسة، فهي لا تستطيع البعد عن بعض الأخطار، والتي تكون مثل: الأمراض وارتفاع درجة الحرارة التي قد تؤدي لحريق الغابات، لذلك فإن العوامل التي يكون لها تأثير قوي تعلى التحديد لحجم النمو للأرانب والمعدل الخاص بالتكاثر هو: الغذاء، والمأوى الآمن، وهذه العوامل هي التي تحد من النمو السكاني للبشر باختلاف بعض الأمور.
  • ومن الجيد معرفة أن العامل المحدد والأساسي للنمو السكاني يكون متعلق بالبيئة المحيطة، أو قد يكون عامل فيزيائي أو بيولوجي، حيث أن الأعداد السكانية في النظام البيئي قد تنقص لاستجابة لبعض التغيرات في العوامل المحددة، وبالتالي فهي قد تؤدي إلى حدوث تذبذبات في النمو السكاني بمرور هذا الوقت.
  • وقد يعتبر حيوان الليموم هو من أهم وأبرز الأمثلة التي تكون منطبقة على التذبذب السكاني عليها، فهو من القوارض الصغيرة، وتوجد الكثير من الحيوانات الأخرى التي تنطبق على التذبذب السكاني.

ما هي الأقسام الأساسية للعوامل المحددة

من الضروري معرفة أن العوامل المحددة تنقسم إلى عوامل تعتمد على الكثافة، وعوامل لا تعتمد على الكثافة، وسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص كل قسم منهم:

  • العوامل التي تعتمد على الكثافة: هي من ضمن العوامل المحددة والتي، يكون لها علاقة بالكائنات الحية الأخرى، ومن أهم الأمثلة لهذه العوامل هي المرض والمنافسة، وقد ترتبط مع حجم السكان بشكل سلبي للغاية أو بشكل إيجابي، ويكون ذلك حسب التأثير لها، حيث أنه في حالة كانت العوامل على زيادة حجم السكان فهي تؤدي إلى حدوث ترابط إيجابي، وفي حالة النقصان فتؤدي إلى حدوث ترابط سلبي، وسوف نقوم بتوضيح العوامل التي تعتمد على الكثافة، وهي:
  1. الغذاء: فيكون لها تأثير كبير على حجم السكان وذلك عن طريق إحداث تغيرات في كلا من عملية التكاثر والوفيات، بالإضافة إلى أن الغذاء يتحكم في المعدل الخاص بالتكاثر، وقد أجرت الكثير من الدراسات على مدى تأثير الغذاء عل  معد التكاثر، ووجدوا أن قلة الغذاء أجبرت بعض الحيوانات على خفض معدل التكاثر.
  2. ظاهرة الافتراس: ويجب العلم بأنه لا يقصد الحيوانات المفترسة، بل المقصود هو الكائن الذي يعمل على إعاقة النمو والتكاثر.
  3. الوفيات والهجرة: فقد تؤثر الوفيات أيضا على على معدل النمو السكاني وهجرتهم، فالوفيات يكون لها تأثير معنوي قوي عن تلك التي تحدث في البالغين.
  4. العوامل التي لا تعتمد على الكثافة: فهي التي تعمل على تقليل النمو السكاني بغض النظر عن الكثافة، وتكون مثل الكوارث البيئية، حيث أنها تشمل كلا من الغذاء والتلوث البيئي والظواهر المناخية المتطرفة، حيث أنه عند حدوث انخفاض في جودة الطعام قد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط البيئي.

وبهذا نكون وضحنا العوامل المحددة هي عوامل : حيوية ولاحيوية، وذكرنا أيضاً كافة الأقسام التي تخص العوامل المحددة، والتي تعتمد على الكثافة ولا تعتمد على الكثافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!