الغنام وش يرجعون وما هو أصل قبيلة الغنام العريقة

الغنام وش يرجعون وما هو أصل قبيلة الغنام العريقة
الغنام وش يرجعون وما أصل عائلة الغنام في الأساس

الغنام وش يرجعون وما أصل عائلة الغنام في الأساس؟ وهل العائلة تضم أكثر من فرع؟ حيث تشتهر عائلة الغنام بكونها إحدى العائلات المرموقة داخل منطقة الخليج العربي بالكامل. كما أنها تمتاز بامتلاك أصول تاريخية ذات تراث طويل يمتد للعديد من القرون. ذلك بجانب أنها جزء مهم في الثقافة الخليجية لما قدمته من دور جليل في تكوين تاريخ هذه المنطقة.

الغنام وش يرجعون وما هو أصل قبيلة الغنام العريقة

تعد عائلة الغنام إحدى العائلات العريقة الموجودة داخل المملكة العربية السعودية. كما أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد فهي تنتشر في عدة مناطق بشبه الجزيرة العربية. وهذا ما جعل المؤرخون يبحثون عن أصلها ومن أين تعود.

كذلك عُرف أن أصل عائلة الغنام يعود إلى قرية صغيرة في إمارة حائل تشتهر باسم القفار. كما أن العائلة اشتهرت بأنهم يحكمون أكثر من إمارة داخل المملكة وأنهم من الشخصيات المؤثرة بصورة كبيرة. ذلك الذي جعل صيتهم يذاع في جميع أرجاء المملكة.

الفروع الخاصة بشجرة قبيلة الغنام

من المتعارف عليه أن عائلة كبيرة ومرموقة مثل عائلة الغنام بالتأكيد تمتلك فروع كثيرة خاصة بها. كما نتعرف إلى أهم هذه الفروع في النقاط التالية:

  • فرع عائلة الغنام الموجودة في إمارة الإحساء.
  • الفرع الخاص بغنام بريدة.
  • الفرع التابع لغنام الربيعية والأسياح

الشجرة العائلية لقبيلة الغنام

في إطار الإجابة عن سؤال الغنام وش يرجعون وما أصل عائلة الغنام في الأساس كذلك يجب أن نتعرف إلى شجرة قبيلة غنام. فكما أسلفنا سابقًا أن القبيلة تتفرع إلى عدد كبير من الفروع في عدة مناطق في شبه الجزيرة العربية. وتتمثل هذه الشجرة في الآتي:

  • عائلة الغنام التي توجد في الربيعة ومنطقة الآسية وأصلهم جاء من قبيلة شمر.
  • قبيلة بني تميم والتي أتت من قبيلة بنو عمرو بن حامد الحماد للعنبر. وهي تعود في أصولها إلى منطقة حائل والإحساء.
  • عائلة الغنام الموجودة في منطقة البريدة بحي الغنمة. كما أن أصلهم ينتمي إلى قبيلة شمر الشهيرة.

أشهر الشخصيات داخل عائلة الغنام

من الأمور الأخرى التي يجب الانتباه إليها هي الشخصيات المشهورة والمرموقة الموجودة داخل قبيلة الغنام. ذلك لأنها تضم عدد كبير من الشخصيات البارزة في شبه الجزيرة العربية بالكامل. كما تكمن أهم هذه الشخصيات فيما يلي:

شاهد أيضاً:  قبيلة طلال مداح وش يرجعون؟ وما هو اصلهم السيرة الذاتية للعائلة
  • اللاعب المعروف سلطان الغنام أصوله من قبيلة الغنام.
  • عبد العزيز الغنام رجل الأعمال المرموق.
  • الركن ناصر الغنام وهو الضابط العسكري الشجاع.

التاريخ القديم لعائلة الغنام

لا يمكن أن نذكر أصول قبيلة الغنام بدون أن نتحدث عن تاريخها. خاصةً أن منها قبيلة عتيبة التي ذكر المؤرخون أنها تعود في أصولها إلى أبناء رسول الله إسماعيل بن إبراهيم. وتحتل القبيلة المرتبة الأولى في عدد الأبناء الكبير.

ما هي أبرز أعمال عبدالعزيز الغنام

يعتبر عبد العزيز الغنام أحد أبرز رجال الأعمال داخل دولة الكويت، كما أنه أحد أشهر أفراد قبيلة الغنام كما أنه أثر بشكل كبير على المجتمع. وهو ولد في عام 1930 ميلاديًا ويحمل جنسية الكويت. على الرغم من أنه لم يكمل دراسته النهائية إلا أنه تمكن من تولي الكثير من المناصب في عدد من المجالات المختلفة.

كما أنه بمجرد الانخراط بالحياة العملية تعلم الكثير من المهارات منها وقدرات مكنته من شغل أكثر من منصب. كما أنه منذ صغره نشأ في حي القبيل والذي حصل به على تعليمه الأساسي والشهادة الإبتدائية. لكنه لم يكمل تعليمه نتيجة عن موت والده. ومن أهم الأعمال التي عمل بها ما يلي:

  • عمل في منصب مراسل داخل البصرة بالكويت وكان هذا لحساب عائلة الحمد الشهيرة خلال عام 1946.
  • عيّن لدى أفراد عائلة الحمد في قسم تصدير القمح والتمور.
  • شغل منصب أمين الصندوق في شركات أسرة الحمد.
  • تمكن من إنشاء نشاطه التجاري الخاص في عام 1950. هذا لأنه عمل في قطع غيار السيارات وبدأ النشاط بمبلغ مالي بسيط للغاية.
  • عمل في منصب رئاسة إحدى أكبر مجموعات قطع السيارات وأسس شركة تحمل اسم عائلته وهي مجموعة الغنام. وبعد هذا الوقت أصبح أحد أشهر رجال الأعمال في جميع أنحاء دولة الكويت.

أجاب المؤرخون عن سؤال الغنام وش يرجعون وما أصل عائلة الغنام في الأساس. خاصةً بعد انتشار هذه القبيلة في عدد كبير من المناطق بشبه الجزيرة العربية.

error: Content is protected !!