الفهمي وش يرجع؟ اصل العائلة من وين

الفهمي وش يرجع؟ اصل العائلة من وين
الفهمي وش يرجع 

الفهمي وش يرجع، تعرف قبيلة الفهمي بأنها من أشهر وأكبر القبائل التي يكون لها تاريخ عريق في منطقة شبه الجزيرة العربية، وأكثر ما يميزها أن أبناءها عرفوا بالترحال لمناطق كثيرة ومتنوعة في العديد من المناطق العربية، وبالإضافة إلى أنها تتمتع هذه القبيلة بالقيم والأخلاق المتميزة، ولذلك فيبحث الكثير من الأشخاص للتعرف على لمن ترجع هذه القبيلة.

قبيلة الفهمي وش ترجع

من الجيد معرفة أن قبيلة الفهمي تعتبر من أهم وأقدم القبائل العربية، حيث أنها ترجع للعصر الجاهلي قبل ظهور الإسلام، وهي تتميز بالفصاحة والحكمة، بالإضافة إلى أنها تعد من القبائل التي تكون تابعة إلى قيس المضر بن عدنان، وتمركز -فراد القبيلة في منطقة جذم المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، وهم يتميزون بالتاريخ العريق والمميز.

ترجع قبيلة الفهمي في الأصل لقبيلة عدنان، فهي حافظت على اسمها منذ أن ظهرت من أيام الجاهلية حتى الوقت الحالي، لذلك فهي عريقة ويوجد بها الكثير من العائلات المميزة.

ولاسيما أن قبيلة الفهمي هي من أشهر القبائل بالمملكة العربية السعودية، ويجب أن تعلم بأنه يوجد فرق بين قبيلة الفهمي العدنانية بالمملكة، وبين قبيلة آل فهم الزهرانية والتي تتواجد في دولة الأردن.

“اطلع على: سلمان الفرج وش يرجع ومن وين ويكيبيديا

ما هو أصل عائلة الفهمي ولمن يرجع نسبها

يرجع نسب هذه القبيلة إلى “فهم ابن عمرو ابن قيس عيلان ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان” ويجب العلم بأن هذه القبيلة شاركت في الكثير من الحروب قبل الإسلام، وخاصةً حرب الفجار.

بالإضافة إلى أنه قد استوطنت هذه القبيلة منطقة شمال مدينة الطائف، وبعد ذلك انتقلوا إلى مدينة وادي يلملم وهو يكون متواجد في مكة المكرمة، وأخيراً استقر أفراد القبيلة في مركز جذم بالمملكة، ولابد أن تعلم أنه يوجد الكثير من أفراد هذه القبيلة الذين هاجروا إلى مصر بصفة خاصة، وبصفة عامة هاجروا للكثير من المناطق في شمال أفريقيا.

“اقرأ أيضًا: الغنام وش يرجعون وما هو أصل قبيلة الغنام العريقة

معلومات عن شجرة قبيلة الفهمي

يرغب الكثير من أبناء قبيلة الفهمي وخاصةً في هذا الجيل، أن يعرفوا الكثير من المعلومات عن أصل ونسب القبيلة، وسوف نقوم بتوضيح معلومات عن هذه الشجرة، وهي تكون كالتالي:

  • أن قبيلة الفهمي يرجع أصلها إلى قبيلة عدنان، أي للقبائل القيسية التابعين لعيلان المضرية.
  • وانتشر أفراد هذه القبيلة في الكثير من الأراضي بالمملكة العربية السعودية، وفي شمال أفريقيا.
  • هذه القبيلة لها دور عظيم و مذكور في التاريخ أنها قامت بتجميع العديد من القبائل العربية، والتي استقرت في المملكة العربية السعودية، و وحدت مهامهم وتقاليدهم.
  • ويجب العلم بأنه بعد أن تم عرض الإسلام على القبيلة، فقد استقرت بعدها في منطقة شبه الجزيرة العربية.
  • ولكن بعد أن انتهت الدولة العثمانية، فقد قام الكثير من أفراد القبيلة بالإنتقال إلى العديد من المناطق العربية.
  • ولاسيما أنه يختار شيخ القبيلة بصفة دورية، ويتم ذلك بناءاً على حرية اختيار أفراد القبيلة، وأن آخر شيخ لها كان الشيخ “خميس الفهمي”.

“تابع معنا: سامي جابر السيرة الذاتية وش يرجع ومن هي زوجته

أهم مشاهير قبيلة الفهمي

يجب العلم بأنه يوجد الكثير من المشاهير الذين خرجوا من هذه القبيلة، وهم يكونوا كالتالي:

  • خرج منها الكثير من الصحابى، ومن أشهرهم: ” الصحابي أبو الثور الفهمي، وأيضاً الصحابي عليم بن سلمة الفهمي”.
  • بالإضافة إلى أنه من أهم المشاهير التابعين لها هم “الشيخ خميس الفهمي، والإمام سعد بن ليث الفهمي”.
  • كما أنه يعرف ” الشاعر الأعشي” بأنه يكون من ضمن أفراد القبيلة، والأديب “عبدالرحمن بن خالد” والذي قد تم تعيينه والي على مصر، وكان هذا بأمر من الحاكم هشان بن عبد الملك.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من المعلومات عن الفهمي وش يرجع، بالإضافة إلى أنه قد وضحنا أهم المشاهير الذين خرجوا من هذه القبيلة.

error: Content is protected !!