القدم كم سم (طريقة التحويل)

القدم كم سم (طريقة التحويل)
القدم كم سم

القدم كم سم ، إن هناك اهتمام كبير حول وحدات القياس والعلاقة التي تربط كل وحدة بالأخرى، ووحدات موضوع اليوم هي هامة جدًا في النظام الدولي، ويُعتمد عليهما في الكثير من الأشياء المراد قياسها، فسنتعرف معًا اليوم على كيفية تحويلها بصورة علمية وأمثلة على ذلك.

القدم كم سم (طريقة التحويل)

قبل أن نجيب على سؤال: القدم كم سم ، فيجب أولًا أن نتعرف على وحدة من هذه الوحدات، حيث أن السنتيمتر هو وحدة طول مترية تُستخدم في قياس الأطوال وهي معتدة في مختلف البلدان العالمية من العربية والغربية، ولكن هناك بعض الدول التي تستخدم الإنش أو “القدم” بدلًا من السنتيمتر لقياس الأطوال.

ولكن القدم هو وحدة طولية لا تنتمي إلى نظام الوحدات الدولي، ويُقاس بها الطول، حيث أنها معتمدة في النظامين الأميركي والإنجليزي، حيث أنها تقع بين ربع المتر وثلثه، وقيمتها تبلغ 0.3048 متر، وتحويل المتر إلى سنتيمتر وهذا هو الإجابة على سؤال: القدم كم سم فإن الجواب الصحيح هو 30.48سنتيمترًا.

ما هي العلاقة الرياضية للقدم بغيره من الوحدات الأخرى؟

في النظام الإنجليزي للوحدات وكذلك النظام الأميركي فإنه من الشائع استخدام وحدة القدم أو الإنش وكذلك الميل واليارد وغيرهما من الوحدات الأخرى، وسنتعرف على علاقتهم ببعضهم البعض فيما يلي:

  • القدم الواحد يساوي 12 بوصة أو إنش.
  • بينما القدم الواحد يساوي 0.333 ياردًا.
  • وبالنسبة للميل فإنه يساوي 0.0001894 ميلًا.

أما بالنسبة إلى وحدات قياس الطول الموجودة في النظام الدولي المعتمد، فإن هناك المتر والسنتيمتر والمللي متر والكيلو متر أيضًا، وسنقوم بتوضيح قيمة كل وحدة بالنسبة للقدم الواحد كالآتي:

  • القدم الواحد يعادل 304.8 مللي مترًا.
  • ويعادل تقريبًا 30.48 سنتيمترًا.
  • كما أنه يعادل 0.3048 مترًا.
  • الكيلو متر يعادل منه 0.0003048 كيلو مترًا.

أبرز الأمثلة على تحويل القدم إلى الوحدات الطولية المختلفة

وإليكم مجموعة من تلك الأمثلة وأولهم: نفترض أن لدينا غرفة طولها يبلغ 12.2 قدمًا، فاحسب طولها بوحدة الإنش؟

شاهد أيضاً:  ما هي حروف الجزم والنصب في اللغة العربية؟ مع أمثلة علي الأدوات

الجواب: بما أن القدم الواحد يعادل 12 إنشًا، فإنه وفقًا لقاعدة الطرفين في الوسطين وهو الضرب التبادلي، فنستنتج منه أن طول غرفة المعيشة بالإنش يساوي 146.4 إنشًا.

والمثال الثاني: عليك بإيجاد قيمة 178 سنتيمتر بوحد القدم؟

إجابة المثال: إن القدم الواحد يعادل 30.48 سنتيمترًا، وبالتالي عدد الأقدام في 178 سنتيمتر يساوي 5.84 قدمًا.

ما هو تعريف وحدات القياس – Units of measurement؟

يمكننا تعريف وحدات القياس بأنها وصف الكميات المادية واحتساب قيمتها، فهي المعيار المستخدم لقياس كمية ما، ويتم تحديدها وفقًا لبعض الأنظمة والقواعد والقوانين ومثال عليها النظام الإنجليزي الأميركي والنظام المتري، ومن أبرز الأمثلة على ذلك كل مما يلي:

  • الموائع والمواد السائلة تُقاس بوحدة اللتر أو الأونصة التي تقيس الحجم.
  • كما أن وحدات قياس الوزن التي تقيس البضائع والمساحيق والأشياء الجافة، مثل الكيلو غرام والرطن والطن.
  • أما المواد الخام التي تكون على هيئة لفائف والصفائح المعدنية فتقاس وحدات الطول منها القدم والمتر، أو عبر وحدات القياس التي تقيس المساحة منها الكيلو متر المربع أو القدم المربعة.

نظام وحدات القياس المتري والإنجليزي

هناك نظامين مختلفين لقياس الأطوال، وهو نظامًا متريًا وآخر إنجليزيًا حيث:

  • النظام المتري (Metric System)  هو النظام الحديث ومعتمد في الأنظمة الدولية للوحدات (International System) واختصاره هو (SI).
  • وهناك نظامًا إنجليزيًا أميركيًا يتم استخدامه في الولايات المتحدة الأميركية، وتم اكتشافه من النظام الإمبراطوري ولكن هناك بعض الفروق في تعريف الوحدات.
  • ومن أبرز الوحدات الموجودة في كل من النظامين هي وحدة الرطل، ويمكن أن يتم تحويل الوحدات من وإلى بعضها البعض بسهولة.

وبالإضافة إلى كل ذلك فإن هناك نظامين آخرين وهما النظام الإمبراطوري (Imperial System) الذي يتم استخدامه في قيس الأوزان في بريطانيا، ونظام آخر وهو النظام الطبيعي للوحدات (Natural units)، ويستخدم لقياس الشحنة الكهربائية والوحدة الطبيعية لسرعة الضوء، وكل هذه الوحدات يتم استخدامها لقياس الأطوال والأوزان و الأحجام المختلفة.

error: Content is protected !!