اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

اللهيبي وش يرجع؟ ما هو نسب العائلة والدول التي تقطنها

من وين واللهيبي وش يرجع هو موضوع اليوم، فهي من العائلات التي لها شأن عظيم في المملكة العربية السعودية والوطن العربي أجمع، وساهمت في العديد من الإنجازات الهامة للبلاد التي ساهمت في تطوّرها وتقدّمها، سواء في المملكة أو في شبه الجزيرة العربية، فإن جذور هذه الجماعة يرجع إلى أصول عريقة، سنقوم من خلال تقرير اليوم بتوضيح أصولها وفروعها و أبرز الشخصيات الهامة التي خرجت منها عبر السطور القادمة.

قبيلة اللهيبي وش يرجع ومن وين؟

بالنسبة إلى اللهيبي وش يرجع، فإنه يرجع إلى جماعة قحطان، فهي أحد أبرز القبائل العربية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، ولها أثر عظيم في تطوير وتنمية المملكة العربية السعودية، و قامت بتحقيق الكثير من النجاحات والإنجازات في المجالات المختلفة علميًا ومهنيًا وطبيًا واقتصاديًا، وعائلة اللهيبي الشهيرة تسكن في المملكة العربية السعودية.

حول نسب جماعة اللهيبي العربية:

تُعتبر هذه الجماعة من الجماعات العريقة، ويكفي أن أصلها يرجع إلى جماعة قحطان، التي اسمها معروف ولها شأن عظيم، ونسبهم يرجع إلى جدهم الأكبر (لهيب بن محجوب بن بهيج بن معدي كرب الزبيدي)، فهي أحد الأفرع لعشائر الزبيدية التي تُنسب إلى جماعة قحطان، وقامت بالنزوح والهجرة إلى القبائل القحطانية  من اليمن السعيد إلى المناطق المختلفة في شبه الجزيرة العربية، وهناك ثلاث مراحل مرّت بها الجماعة في هجرتها وتتمثل في كل مما يلي:

  • أول هجرة لهم كانت قبل دخول الدين الإسلامي وكانت إلى الشام والعراق.
  • ثاني هجرة لهم كانت بعد الإسلام مع الفتوحات الإسلامية إلى العراق الشقيق.
  • وثالث مرحلة كانت للفئات التي هاجرت من العراق إلى مناطق مختلفة في نهر الفرات وشبه الجزيرة العربية.
  • ومع الحدود الأساسية للعراق والأردن ومناطق مختلفة في الوطن العربي وأبرزها مصر ولبنان والخليج العربي.

ما هي الدول التي تقطن فيها قبيلة اللهيبي؟

هناك العديد من التنقلات التي مرّت بها الجماعة وتوّزعت في مختلف البلدان وبقاع جغرافية مختلفة، ومن أبرزها كل مما يلي:

  1. المملكة العربية السعودية: انتشرت الجماعة في مختلف المناطق، فهناك العديد من الجماعات والقبائل التي تعيش في مكة المكرمة وجدة والرياض ومدينة نجد، وكذلك في كل من حائل وأبها وعسير.
  2.  سوريا الشقيق: تتواجد هذه القبيلة في العديد من المناطق في سورية من مناطق الجزيرة السورية والحسكة، وتتواجد في حلب ودير الزوار والصحراء السورية وحمص، كما يتواجد جزء كبير منها في محافظة دمشق العربية ، وأبرز ما برز فيها الشيخ محمود بن حمد بن إسماعيل، فكان أبرز شيوخها وأعيانها.
  3.  المملكة الأردنية الهاشمية: هناك بعض الجماعات من هذه القبيلة يقطنون بالمنطقة، وتوّزعوا في قرى مختلفة منها محافظة إربد والصحراء الأردنية وعمان، ويعيشون في العقبة والزرقاء، والكويت وكذلك في محافظة الأحمدي وعاصمة البلاد، منهم مَن يتمركزون في بعض المحافظات الأخرى من حولي والجهراء.
  4.   العراق: نتيجة لكثرة هجراتهم فذهبوا إلى هناك، حيث كان استقرارهم في المحافظات العراقية من الأنبار وبغداد والموصل، ويتواجدون في الفلوجة والسماوي والرمادي، وكذلك في محافظة نينوي وتل أعفر، منهم أيضًا مَن يعيش في الصحراء العراقية وشمر والنجف وبابل وأربيل.
  5. اليمن السعيد ولبنان: عاشوا في مناطق محددة منهم، ففي لبنان كانوا متواجدين في بيروت والبقاع وراشيا وزحلة، بينما اليمن فيتواجدون في صنعاء وعدن والجبال اليمنية وكذلك في مأرب.
  6.  الدول العربية الأخرى: وتوّزعت في بعض الدول العربية الأخرى حيث: ليبيا تواجدوا في صنعاء والجبل الأخضر. أما في جمهورية مصر العربية فانتشروا في بورسعيد والقاهرة وصعيد مصر. بينما في فلسطين فتواجدوا في خان يونس وغزة ورام الله وعرب الـ48 والصحراء. وأخيرًا في البحرين توّزعوا في المناطق المختلفة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!