اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

المقبل وش يرجع؟ وما هو اصل العائلة

المقبل وش يرجع هو أكثر ما يهتم به الباحثين في علم النسب،  ونظراً لأن هذه العائلة تعرف بأنها من أهم القبائل المتواجدة في منطقة شبة الجزيرة العربية، لذلك فيزداد التساؤلات عنها، ومن الضروري أن تعلم أن هذه العائلة قامت بالكثير من الإنجازات الهامة بداخل المملكة العربية السعودية، لذلك فإن أفراد القبيلة يعتزون كثيراً بإنتسابهم لها.

لمن ترجع عائلة المقبل

من الجيد معرفة أن عائلة المقبل ترجع منذ القدم إلى قبيلة بني تميم، وهي تعتبر من أهم القبائل في السعودية، وهذا يرجع لأنه كان لها دور كبير وعظيم في التأسيس العام وتوحيد المملكة، ولذلك فإن جميع أبناءها شاهدوا وعاصروا التطور العام للمملكة، وهم بالطبع يفتخرون بها كثيراً.

ولابد أن تعلم أن الكثير من أفراد عائلة المقبل يحملون الشهادات العليا والمناصب الهامة بالمملكة، كما أنهم يعتبروا من القبائل الأصلية والتي سكنت في المملكة، لذلك فإن هذه القبيلة هي من القبائل التي لها تاريخ كبير وجذور عريقة.

“اطلع على: المرشدي وش يرجع

أصول عائلة المقبل من وين تكون

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف عن ما هو أصل عائلة المقبل، فمن الجيد معرفة أن عائلة المقبل يرجع نسبها إلى “مقبل بن بسام”، وهو يعرف عنه أنه يكون أحد فخوذ القبيلة وأشهرها، والتي تعرف ” الرواجح من وهبة والتابعة لفرع بني طهية”، وبالتالي فهي ترجع إلى بني حنظلة ابن مالك ابن زيد بني تميم القحطانية، لذلك فهم من نسل قبيلة القحطانية.

وأن أبناء هذه القبيلة قد تفرقوا في الكثير من الدول العربية، فقد عاش جزء كبير منهم في السعودية، بينما عاش البعض في دولة الأردن، والبعض الأخر في مناطق مختلفة في شبة الجزيرة العربية، ويجب العلم بأن قبيلة بني تميم هي تابعة للنواصر، ونعلم من هذا أن قبيلة آل مقبل هي ترجع إلى كلاً من: “آل رحمة، وآل سويدان، وآل نواصر”، وأن كل هذه القبائل ترجع إلى قبيلة قحطان، والتي تعرف بأنها من أكبر القبائل.

“اقرأ أيضًا: العواجي وش يرجع

معلومات عن شجرة عائلة المقبل

تتميز قبيلة المقبل بأنها من أكثر العائلات المرموقة في الوطن العربي، والتي قد تولى العديد من أبناءها الكثير من المناصب الهامة والمميزة في السعودية، ويجب العلم بأنه نظراً لكبر شجرة عائلة المقبل فإنه يتفرع منها الكثير من الفروع، وهي كالتالي:

  • فرع عائلة العثيمين: من الجيد معرفة أن هذه العائلة يرجع نسبهم وأصولهم لكلاً من: شقراء، والقرائن، وأيضاً أهل عنيزة.
  • فرع عائلة الضويان: وهذه العائلة هي معروفة باسم أهل اشيقر.
  • كما أنها تضم عائلة العدوان المقبل، وهم يلقبون بلقب اشيقر مثل عائلة الضويان.
  • وتضم عائلة آل ابن حسن ابن مقبل، وهم يعرفوا بلقب أهل حرمة.
  • وفرع عائلة الراشد المقبل، وهم معروفين بلقب القرائن.
  • ويجب العلم بأن فرع عائلة سدير تابع لعائلة المقبل.

“تابع معنا: البسامي وش يرجع

الأعمال البارزة لعائلة المقبل

من الجدير بالذكر أن عائلة المقبل تتميز بأن أبنائها يتمتعوا بالعديد من المهارات والمواهب المميزة، فهم موهبون كثيراً في تسلق الجبال، ويجب العلم بأنهم كانوا يتسلقون الجبال ليس للمتعة فقط، بل أنهم كانوا يقوموا بصيد الغزلان والحمار الوحشي وغيرها من الحيوانات الأخرى، لذلك فإن هذه الموهبة أصبحت كجزء هام وأساسي في حياتهم.

وتعرف عائلة المقبل بأنها من العائلات التي يكون لها تاريخ مشرف، حيث أنه كان لها دور كبير في توحيد المملكة،  ولذلك فأبنائها يشعروا بالفخر دوماً لإنتسابهم لهذه العائلة.

ومن الجيد معرفة أن عائلة المقبل لها الكثير من القصور المميزة في المملحة، والتي تتمتع بالذوق الرفيع، ومثل: “قصر القجية، وقصر المليحية المميز، وأيضاً قصر الزويدية.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص المقبل وش يرجع، بالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح أهم الأعمال المميزة لهذه القبيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!