اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

المولد وش يرجع؟ أصل العائلة من وين

المولد وش يرجع، إن الشباب هم الفئة الأكثر اهتمامًا بالأصول والقبائل والأنساب، فبالرغم من أن هذا النظام لم يعُد قائمًا وانتهى بظهور الإسلام، لأنه كان قائم على الطبقية والعنصرية وينهى إسلامنا الحنيف عن ذلك، ولكن لا تزال الفئات الصغيرة مهتمة به لمعرفة أصولها وتتفاخر بها بين الأصدقاء والمعارف، ولذلك نتطرق إليكم بكتابة هذا الموضوع للحديث عن نسب هذه الجماعة وأصلها.

المولد وش يرجع ومن وين يعود أصلها؟

المولد وش يرجع؟ يرجع إلى جدّهم الأكبر (مولد بن حرب من خولان) وأمه كانت نوبية الأصل، ولكن هناك بعض المصادر التي أوضحت بأن أصلها يرجع إلى قبيلة قحطان الخولانية، وتُعتبر أحد أبرز الجماعات في البلاد ونسبها يرجع إلى جماعة نوبة التي لها شهرة ومكانة كبيرة في شبه الجزيرة العربية، وكانت هذه الجماعة مشتهرة باختلاطاتها الكثيرة والجماعات ذات الأصل العظيم.

وهناك الكثير من الأشخاص الذين نسبهم يعود إلى جماعة العدنانية التي أصلها يرجع أساسًا إلى سيدنا نوح (عليه السلام)، وجماعة المولد انتشرت في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية، وقاموا بمصاهرة القبائل الأخرى مما أدى إلى تعدد نسبهم، وخرج منهم علماء وأفراد لهم شأن عظيم.

أقرأ أيضًا: الخالدي وش يرجع وما هي بطون قبيلة بني خالد ابن الوليد؟

ما هي أسباب هجرة جماعة المولد؟

تُهاجر الجماعات من منطقة لمنطقة للعديد من العوامل والأسباب التي تدفعها إلى ذلك، فبالرغم من أنها أحد القبائل العظيمة في الجزيرة العربية إلا أنها نشأت خلال الحرب، وانحدرت منها قبائل أخرى منها زبيد الشيخ وزبيد الشام الذين ولدوا من الهجرة، والسبب الرئيسي لهجرة الجماعة أساسًا كان ظروف البلاد الصعبة التي كانت في تلك الفترة والصراع القائم بين الحُكام.

فكانت هناك مشاكل طبيعية أخرى دفعتهم إلى الهجرة منها التصّحر في بعض المناطق التي كانوا يقطنون فيها والجفاف الشديد فلم تعد هناك مقوّمات للحياة ليبقوا في مناطقهم، ولذلك قرروا الهجرة وكانت الجهة المقصودة في مناطق مختلفة منها دول الخليج العربي واليمن السعيد ومصر، ومنهم مَن نزح إلى المغرب العربي وجمهورية السودان الشعبية والعراق وإثيوبيا.

أقرأ أيضًا: الدبوس وش يرجع ما هو أصل العائلة

اليك سبب تسمية قبيلة المولد بهذا الاسم:

تعدد الآراء حول سبب التسمية وكان هناك جدال كبير بخصوص هذا، حيث أنه من بين الآراء التي ظهرت كل مما يلي:

  • أول الآراء كانت حول وجود أشخاص كان لها يد في تسميته لأن لديهم ولاء للقباء العربية.
  • ثاني الآراء يرجع إلى كثرة الأشخاص الذين يخلصون من كل قلبهم إلى هذه الجماعة.
  • ثالث رأي وهو الأرجح، فإن كلمة المولد تعني ملكية القبيلة (العبد) ولكن كلمة عبد لا تصح ولذلك اختاروا هذا الاسم.

حيث أن هذه الجماعة خلال تاريخها كله وجدت معاناة شديدة حتى تحصل على الجنسية السعودية، وذلك لأن البعض منهم تم ترحيلهم أو رغبت المملكة في ذلك لأنهم يهددون أمن الهوية العربية السعودية القديمة من وجهة نظر البعض.

أقرأ أيضًا: الحصيني وش يرجع ما هو نسب العائلة

حول ديار قبيلة المولد العربية:

إن هذه الجماعة عاشت الكثير من حياتها في شبه الجزيرة العربية وخاصة في مدينة نجد المملكة العربية السعودية، ولكن نتيجة لبعض الصراعات والمشاكل التي واجهت المنطقة الساكنين فيها خاصة الجفاف والتصّحر، فقام العديد منهم بالهجرة والنزوح إلى مناطق أخرى باحثين عن الموارد الطبيعية ومقومات الحياة، فانتقلوا إلى دول الخليج العربي.

وبعد ذلك عادت مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية للاستقرار أخيرًا والحصول على فرصة عمل تناسبهم، ولديها العديد من الفروع التي هاجرت إلى الخليج في البحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وكذلك العراق، وهاجروا إلى السودان والمغرب العرب والجزائر وتونس وأثيوبيا للعيش هنا.

أقرأ أيضًا: الذبياني وش يرجع؟ وأصل القبيلة من وين

أبرز المشايخ التابعين لجماعة المولد

  • عطية بن عوض أبو زهيرة و هو واحد من أبرز المشايخ في المملكة العربية السعودية.
  • براك بن باركي جلغيرو، و هو من الشيوخ التي كان صوتها جميل في تلاوة القرآن الكريم.
  • فهد المولد الذي يُعتبر أحد أبرز اللاعبين الذين شاركوا مع المنتخب السعودي لكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!