سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

النقوش الأثرية تعد مصدر ثانوي الجواب صح ام خطا

إليكم حل سؤال النقوش الأثرية تعد مصدر ثانوي.. وتوضيح صحته أو خطأه بصورة نموذجية، إن دراسة التاريخ والآثار هي من الدراسات الهامة حتى وإن ظننا بأنه لا فائدة من معرفتها، وهي من العلوم التي أفنى العلماء والمؤرخون حياتهم في إيجاد دلالات وإثباتات حول وجودها واكتشافها، ومن خلال موقعنا هذا سنتطرق إليكم بإجابة الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع عبر السطور التالية.

النقوش الأثرية تعد مصدر ثانوي الجواب (صح ام خطا):

العبارة خاطئة، حيث أن النقوش الأثرية هي مصدر رئيسي وأولي، حيث أنها تُعد هي أهم المصادر التاريخية الأكثر دقة وصحة، فمن خلالها يتم توضيح مفهوم الحضارات القديمة، وتتواجد على الأغلب في الكهوف وكذلك على الألواح الصخرية.

ما هو مفهوم مصطلح النقوش الأثرية؟

تُعتبر النقوش الأثرية هي واحدة من أهم الوسائل والطرق التي من خلالها عرفنا الحضارات القديمة السابقة وكيف كانت حياتهم والطريقة المُتبعة لذلك، فهي تُعد من المصادر التاريخية الهامة جدًا والدقيقة، والتي ساعدتنا في أن نتعرف على حضارات الأجيال التي مضت منذ مئات وآلاف السنين، وتكون على هيئة رسومات منحوتة على الأحجار الصخرية بأكثر من طريقة، إما عن طريق الخدش أو الحفر.

ما هي الأهمية التي تُمثلها النقوش الأثرية؟

ولها أهمية عظيمة في علم التاريخ وفي حياتنا أيضًا، ولعل ما تُمثله من أهمية يتجلى في الآتي:

  •  مصدر هام من مصادر التاريخ العربي، أوليًا وليس فرعيًا.
  • أحد الأدلة التي تشير إلى أنه كان هناك بشر في الماضي.
  • نتعرف من خلالها على الخطوط التي كانت مستخدمة في العصور القديمة.
  • كما أنه من خلالها نتعرف على الديانات التي كان يعتنقها الإنسان قديمًا.
  • الدليل حول ترحال البشر وكيف كانوا يتبادلون التجارة فيما بينهم.
  • كانت بمثابة وصف للمنطقة ودليل على دور المرأة القيادي في قديم الزمان.

ما هي أنواع الأثرية في العصور القديمة؟

وهناك العديد من الأنواع منه ومن بينها كل مما يلي:

  • نقوش أثرية ورسوم صخرية أصيلة: هي أحد أهم المصادر التاريخية التي تتمثل في صور تم إنشائها على أسطح صخرية من خلال الحفر والجلي والنقش والنحت وأي طريقة من الطرق الأخرى المعتمدة، وكان هذا النوع من أبرز أنواع فنون العصر الحجري وأكثرها شيوعًا وانتشارًا.
  • نقوش أثرية القبيبات أما القبيبات فهي نوع هام أيضًا وتُعتبر بمثابة منخفضات غير وظيفية شكلها على هيئة كوب موجود على الأسطح الصخرية التي نتجت من ضربات بشرية، وفي العادة تظهر علامات قرع الصخور على مواقع القبيبة، وذلك يتمثل في الكدمات والجزيئات الخاصة بالمواد المفتتة.
  • النقوش الطينية الأثرية هذا النوع عرفه الإنسان منذ فترات طويلة جدًا، ويتم فيه تشكيل الأشكال والرسومات والفنون عن طريق الطين، وبعد ذلك يتم حرق الشكل المكوّن حتى يُصبح مادة صلبة.
  • النقش الأثري على المعادن المختلفة أما هذا النوع فكان أيضًا من الأنواع الأكثر انتشارًا والطريقة التي يلجأ إليها الإنسان لتشكيل المعادن، وأبرز هذه المعادن هو النحاس، فهو كان الأقدم وأول ما عرفه الإنسان، حيث كان ذلك العصر الذي كان يُستخدم فيه يُعرف بـ العصر النحاسي، وبعدها جاء العصر البرونزي.

كم عدد أنواع المصادر التاريخية المختلفة

الإجابة هي خمس أنواع، حيث هناك العديد من المصادر التاريخية التي نحصل منها على المعلومات حول البشر والحياة القديمة، ومن أبرز هذه الأنواع كل مما يلي:

  1. كتب التاريخ التي قام بكتابتها الكُتّاب القدامى والمؤرخون بتدوين ما حدث في زمانهم في كُتب تاريخية موثوقة.
  2. كتب جغرافية وهي تقوم بوصف الجغرافية للقدماء وما نجحوا في التوّصل إليه، فهي من أهم المصادر التاريخية الدقيقة.
  3. وثالث نوع هو المسكوكات، التي هي تُعتبر عملة قديمة نجح الأثريون في الحصول عليها.
  4. كتب الرحلات وهي أحد أهم المصادر، فكان يكتبها الرحالة خاصة العرب، ويقوموا بتدوين كل ما يحدث في البلدان التي يزورونها ويصفون فيها أحوال البلاد.
  5. الصور الفوتوغرافية والرسوم المرئية، وهذا كان أهم مصدر لحصولنا من خلاله على المعلومات التاريخية الهامة والأكثر دقة.

وهذا كان آخر ما يمكننا طرحه لكم، ولقد أجبنا على سؤال (النقوش الأثرة تعد مصدر ثانوي) وأثبتنا خطأ العبارة، ونتمنى بأنه كان موضوعًا شيقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!