سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

اي العمليات التاليه تحدث عندما تفقد الماده طاقه حراريه | اجب على السؤال

اي العمليات التاليه تحدث عندما تفقد الماده طاقه حراريه، للإجابة على هذا السؤال عليكم بمتابعة كل ما سنقوم بطرحه من خلال هذا التقرير، فإن المواد تتغير حالاتها من حالة لأخرى بين ثلاث حالات وهي الصلة والسائلة والغازية، وذلك من خلال توافر الطاقة الحرارية، ونتيجة لذلك فإنها تخسر جزء من حرارتها، وكل هذه العمليات لها أهمية ودلالة في علوم الفيزياء الطبيعية.

اي العمليات التاليه تحدث عندما تفقد الماده طاقه حراريه (الإجابة النموذجية):

الإجابة التكميلية الصحيحة لسؤال “عملية التجميد“، التي فيها تتحوّل المادة من حالتها السائلة إلى حالتها الصلبة، وخلال هذه العملية فإن المياه تتشكل وجزيئاتها تتحول إلى بلورات من الجليد، فإن درجة الحرارة للمياه تظل 32 درجة فهرنهايت، وتنمو البلورات مباشرة بمجرد أن تنخفض الحرارة وتبرد البلورات.

وعندما تنظر إلى الأطعمة التي هي عبارة عن خليط من مواد مختلفة، فإن النقطة الخاصة بتجمّد الأطعمة أقل من المياه، وبعد ذلك يحدث انخفاض في درجات الحرارة بشكل بسيط خلال تكوّن البلورات الجليدية، وتنخفض درجات الحرارة أسرع وتبرد جميع البلورات التي تتواجد في هذه الأطعمة، فإنه يتجمد ولكن بصورة مختلفة وفقًا لأنسجته العضلية ومقدار السكر والمياه والهواء بداخله.

ما هي العوامل التي تؤثر في عملية التبخر؟

هناك بعض العوامل التي تؤثر في عملية التبّخر، وتتمثل في كل مما يلي:

  • درجات الحرارة: فإنها عندما يحدث ارتفاع فيها فإن مُعدل التبّخر يرتفع، وفي درجات الحرارة الشديدة الارتفاع بتحرّك بصورة سريعة جدًا، وغالبًا الجزيء يكون له طاقة كافية حتى ينفصل عن السوائل حتى تتكون الغازات.
  •  الرياح: فإن سرعتها ومعدل التبخر يتناسبا بشد طردي مع ارتفاع سرعة الرياح وكذلك معدّل التبّخر.
  • مساحة السطح، فإنه نتيجة لارتفاع السطح يزداد معدّل التبّخر، عندما تتعرّض إلى مساحة هواء أكبر، فإن جزيئات الماء تتوفر حتى تحصل على طاقة حرارية من البيئة التي تحيط به.
  • الرطوبة: فإن هناك علاقة عكسية بين الرطوبة ومعدل التبخر، فإنه كلما قلّت الرطوبة زاد معدّل التبخر.
  • ضغط الهواء: له تأثير قوي على عملية التبّخر، وكلما زاد على سطح الماء فإنه لا يتبخر، فإن الضغط الذي يؤثر عليه لا يكون من السهل أن يصل إلى غلافه الجوي كالبخار.

ما هي أنواع تغيرات المادة مع شرح كل نوع؟

هناك نوعين من التغيرات التي تطرأ على المواد، ويختلف كل نوع وفقًا لبعض العوامل والفروقات التي تُميزه عن الآخر، وسنقوم بشرح كل نوع في الآتي:

  • التغيرات الفيزيائية: حيث انها تُعرف بأنها تغيّر لا يتضمن كسور أو تكوين الروابط الجديدة والتي ينتج عنها المواد والتي لديها نفس الخصائص الخاصة بالمواد الأولية، وتتميز بأنها لا تكوّن أي عناصر أو مركبات جديدة. فإن مكعبات الثلج عندما تذوب فإن شكلها يتغيّر ولكن تكوينه يظل كما هو، ونستنتج من ذلك بأن التغير الفيزيائي لا يؤثر فيه شيء بالنسبة للمادة وتركيبها، فإنه حتى وإن تغيّرت خصائصها فإنها تبقى كما هي، فإن عدد ذرات الهيدروجين والأكسجين فيها تبقى كما هي.
  • التغيرات الكيميائية: هي التغير الذي يحدث عند وضع مادة مع أخرى لتشكيل مادة جديدة والنتائج الأخيرة لها تُسمى بـ النواتج.
  • إن حدوث التفاعلات الكيميائية تتم عن طريق بعض المؤشرات منها تكوين الفقاعات وخروج الروائح وتغيّر الألوان، ومثال عليها عندما يتحوّل الخشب بمجرد أن يتم حركه إلى رماد وماء وثاني أكسيد الكربون، ومن الممكن أن يحدث تغيّر لألوان عنصر الكروم عندما يتعرّض للأكسدة والاختزال، وكذلك يحدث تغيّر في بياض البيض بحيث يتحول من شفاف أبيض بعد أن يُطهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!