سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

إجابة سؤال | اي مما يلي غير صحيح بالنسبه للمستطيلات

اي مما يلي غير صحيح بالنسبه للمستطيلات، حيث أن هذا الشكل من أهم وأبرز الأشكال الهندسية الموجودة في علم الرياضيات، والتي تختلف عنال أشكال الأخرى كالمربع، المثلث، الدوائر والأشكال المضلعة، فكل شكل هندسي يختلف عن غيره في طريقة الرسم وكذلك الأطوال والطريقة التي يتم من خلالها احتساب الطول والمساحة والمحيط وهكذا، لذلك سنتعرف على الخصائص التي يتميز بها المستطيل مع الإجابة على سؤال اليوم علي الشكل التالي.

أجب: اي مما يلي غير صحيح بالنسبه للمستطيلات

الإجابة النموذجية الصحيحة هي: “الأقطار المتساوية“.

الخصائص التي يتسم بها المستطيل في الرياضيات

يوجد العديد من الخصائص التي يتمتع بها المستطيل في علم الرياضيات، حيث أنه من خلال هذه الخصائص يصبح من السهل تفرقة الشكل الهندسي عن غيره من الأشكال الأخرى وكذلك معرفة القوانين التي تستخدمها في احتساب أطواله والمحيط والمساحة وغيرها مما يتعلق به، وتتمثل هذه السمات في كل مما يلي:

  • أضلاع المستطيل يُعتبر من الأشكال الرباعية الهندسية، حيث أن به أربعة أضلاع، وتتميز أضلاعه بكل مما يلي، كل ضلعين متقابلين في الشكل يكونا متوازيين ومتساويين في الطول وهذا السبب وراء كونه متوازي الأضلاع. حيث أن كل مستطيل متوازي الأضلاع وليس كل شكل متوازي الأضلاع مستطيلًا، والضلع الأطول فيه هو “الطول” بينما الأقصر منه هو “العرض”.
  • زوايا المستطيل بالنسبة إلى زواياه فهو يحتوي على أربع زوايا داخلية، وكل الزوايا متساوية قائمة متساوية في القياس وتساوي 90 درجة مئوية، ومجموع الأربع زوايا يساوي 360 درجة مئوية.
  • الأسطوانة المستطيلة من خلال تدويره حول الخط المستقيم الذي يصل بين أطواله المختلفة فإنه يمكننا تشكيل الأسطوانة. حيث أن ارتفاع الأسطوانة يكون عرض الشكل، ومحيطها يكون طوله وبمعلوميته ذلك يمكن معرفة أطوال الأسطوانة.
  • أقطار المستطيل حيث ان المستطيل يحتوي على قطرين متساويين في الطول، ويلتقيا القطرين ، وينقسمان إلى أطوال متساوية يحتجزان زوايا ما بين حادة ومنفردة. وكل قطر يقوم بقسم الشكل إلى مثلث قائم الزاوية، وعندما يقسم كل قطر الآخر فإنه يتكون مربع. وإن أطوال الشكل يتم احتسابها وإيجادها من خلال قوانين نظرية فيثاغورث الرياضية، ويتم ذلك عبر القانون التالي، حيث:
  1. طول قطر المستطيل = الجذر التربيعي لـ (الطول² + العرض²).
  2. أو إذا كانت دراستك باللغة الإنجليزية فإنه يتم احتساب القطر من خلال القانون c = √( a² + b²).
  3. حيث أن a هو طول المستطيل، بينما c هو القطر و b هو عرض المستطيل.

أهم خواص وسمات أقطار المستطيل

هناك مجموعة من الخواص والسمات التي تتميز بها أقطار المستطيل، حيث أن القطر هو الخط الذي يصل ما بين رأسين من الرؤوس الغير متجاورة داخل الشكل، وكل مستطيل يحتوي على قطرين فقط، وكل قطر يقوم بتقسيم الشكل إلى مثلثين قائمي الزاوية، حيث أن هذه الخواص تتمثل في كل مما يلي:

  • قطرا المستطيل يكونا متطابقان في كل شئ أي أن أطوالهما متساوية.
  • عندما يقوم القطران بقسمة بعضهما إلى طولين متساويين فإنه في هذه الحالة يصبح مربعًا.
  • القطران يقوما بقسمة بعضهما البعض إلى أطوال متساوية في القياس.
  • يمكنك أن تحصر على طول القطر من خلال القانون الذي استنتجاه من نظرية فيثاغورث.
  • نحصل على الزوايا المنفرجة و الحادة من خلال قسمة القطرين لبعضهما البعض.

كيفية حساب محيط ومساحة المستطيل بالقوانين

ومما سبق علمنا الإجابة الصحيحة على سؤال: اي مما يلي غير صحيح بالنسبه للمستطيلات ، أما بخصوص كيفية احتساب كل من محيط المستطيل ومساحته، فهناك قوانين مخصصة لذلك، حيث:

  • لحساب محيط المستطيل، يكون من خلال القانون: مجموع أطوال أضلاعه أو (الطول + العرض) * 2، ووحدة القياس تكون الوحدة المترية إما المتر أو السنتيمتر أو المللي متر.
  • أما لاحتساب مساحة المستطيل، فيكون من خلال القانون الطول X العرض ووحدة القياس تكون الوحدة المربع “متر مربع” أو “سم مربع” أو “مللي متر مربع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!