سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

أكمل الإجابة المناسبة | اي مما يلي يعبر عنها بالعدد الصحيح+٦

اي مما يلي يعبر عنها بالعدد الصحيح+٦ ، نتقدم لكم بهذا الموضوع للإجابة على هذا السؤال بالتفصيل فهو من أكثر الأسئلة التي تتكرر في الاختبارات، فمادة الرياضيات واحدة من أهم المواد التي يجب فهمها جيدًا حتى تستطيع أداء اختباراتك بشكل سهل وتحصل على أعلى الدرجات، و لذلك سنقوم بتقديمه لكم والحصول على إجابة نموذجية عن طريق مقال اليوم في موقعنا “بوابة الحقيقة”.

أكمل الإجابة المناسبة | اي مما يلي يعبر عنها بالعدد الصحيح+٦

والإجابة النموذجية الصحيحة على سؤال: اي مما يلي يعبر عنها بالعدد الصحيح+٦ هي الخيار الثالث ( ستة (6) أمتار فوق سطح البحر.

ما مفهوم العدد الصحيح في الرياضيات؟

إن العدد الصحيح أو “integer” هو العدد المكون من رقم أو عدة أرقام بدون أي كسور، وهو العدد الذي لا يوجد به أي علامات عشرية، ومن الممكن أن يكون موجبًا أو سالبًا، والصفر أيضًا نعتبره عددًا صحيحًا، ومجموعة الأعداد الصحيحة (Z) هي مجموعة جزيئة من مجموعة الأعداد الحقيقية (R)، حيث أنها تشتمل على كل الأعداد الموجودة من الأعداد الكاملة والكسرية والنسبية والطبيعية وغيرها من الأعداد الموجودة في الكون.

كيفية تمثيل العدد الصحيح على خط الأعداد

يُعتبر خط الأعداد في الرياضيات هو أحد الطرق التي نستخدمها لتمثيل الأعداد عليه، فهو خطًا أفقيًا يمتد إلى الموجب ما لا نهاية والسالب مالا نهاية الممتدين في الطرفين يمينًا ويسارًا، والأعداد تتوزع على الخط وفقًا لخصائصها كما يلي:

  • بالنسبة للرقم صفر هو يقع في وسط الخط تمامًا ويقسمه إلى قسمين متساويين، فعلى يمينه تقع الأعداد الأكبر (الموجبة) وعلى يساره تقع الأعداد الأصغر (السالبة).
  • والأعداد الصحيحة التي تقع على اليمين التي هي أكبر منه فهي تكون موجبة ويرمز لها بالرمز (+).
  • بينما الأعداد الصحيحة التي تقع على اليسار والتي هي أقل من الصفر فتكون سالبة ويرمز لها بالرمز (-).
  • والصفر هو عدد صحيح متعادل، فلا ينتمي إلى الأعداد الموجبة ولا ينتمي إلى السالبة ولكن هناك أقاويل ترجح بأنه موجبًا.
  • العدد الصحيح يُعتبر معاكس للعدد الصحيح الآخر في حالة أن المسافة التي تفصل العددين عن بعضهما البعض متساوية.

أبرز الفروقات بين كل من العدد النسبي، العدد الصحيح والعدد الكلي مع أمثلة على كل منهم

كل من الأعداد ترتبط ببعضها البعض بالمزيد من العلاقات ولكن هناك فروق جليّة بينهم والتي تتمثل في كل مما يلي:

  • بالنسبة للأعداد الصحيحة فهي لا يمكن أن تكون كسورًا ولا تكون أرقام عشرية، وتكون إما موجبة أو سالبة أو صفرية، أما العدد الكلي فهو عدد موجب ولا يمكن أن يكون سالب أو عبارة عن كسرًا، بينما العدد النسبي يكون على هيئة أعداد عشرية.
  • وبالنسبة إلى الجزء من الكل، فإن مجموعة الأعداد الكلية هي جزء من الأعداد الصحيحة التي تتضمن العدد الموجب (الكلي) والعدد السالب، والأعداد الصحيحة هي جزء من الأعداد النسبية.
  • العدد النسبي يضم كسور عشرية واعتيادية، وذلك بالإضافة إلى أن الأعداد الصحيحة تنتمي إلى العدد العشري أيضًا، فالعدد النسبي ممكن أن يكون صحيحًا أو كسرًا.
  • ومن ذلك نستنتج أن أكبر المجموعات من الثلاثة هي مجموعة الأعداد النسبية، فهي تضم كل من الصحيح والكلي، ولكن الأعداد الصحيحة أكبر من الأعداد الكلية .
  • فكل عدد صحيح هو عدد نسبي والعكس غير صحيح، وكذلك كل عدد كلي هو عدد صحيح والعكس غير صحيح لأنه جزء من كل.

وهناك مجموعة الأعداد الطبيعية التي هي عبارة عن مجموعة جزئية من الأعداد الصحيحة، فهي جزء منها، بينما هناك مجموعة الأعداد الحقيقية التي تضم كل الأعداد التي يمكن تمثيلها على خط الأعداد وشاملة لكل ذلك وكل من تلك المجموعات هي جزء منها، و بهذا نكون انتهينا من كل ما يتعلق بالسؤال الرياضي: اي مما يلي يعبر عنها بالعدد الصحيح+٦ و الإجابة الصحيحة الخاصة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!