اسلاميات | قسم يحتوي علي مقالات الدين الإسلامي

تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي وماهي السيرة الذاتية عن سيدنا محمد

نتحدث اليوم عن موضوع من أجمل المواضيع وهو تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي وماهي السيرة الذاتية عن سيدنا محمد (صل الله عليه وسلم)، حيث أن رسولنا وحبيبنا الكريم هو أكثر مَن يجب أن نهتم له ولسيرته الطيبة الحسنة، فوالله ما كان مجلس جاء به إلا وكان مجلسًا طيبًا محببًا لقلوبنا جميعًا كمسلمين أو غير مسلمين ممن فطرتهم سليمة.

تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي وماهي السيرة الذاتية عن سيدنا محمد

نجيب في هذه الفقرة على سؤال تم طرحه كثيرًا للطلاب في مختلف المناهج وهو تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي وماهي السيرة الذاتية عن سيدنا محمد، حيث أن القسم الأول من السؤال هو من أقسى الأسئلة التي من الممكن أن يجيب عليها المسلم، حيث أنه كان يُعتبر من أسوا الأيام والليالي التي قد تكون مرّت أو ستمُر في تاريخ البشرية كلها، حيث أنه “صل الله عليه وسلم” توفي في يوم الإثنين الموافق السنة الحادية عشر هجرية الذي يوافق وقت الضحى من يوم الثامن من شهر يونيو لعام 633م.

أما بخصوص احتضاره “صل الله عليه وسلم”، فبدأ يحتضر من ضحى الإثنين، وكانت بجواره زوجته السيدة عائشة “رضي الله عنها” واستند عليها، ومات في بيتها بين يديها وعلى حجرها، وعندما اشتدت عليه سكرات الموت قام برفع إصبعه وقال “اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق” ثلاث مرات وألحقه الله -عز وجل- بعدها إلى جواره.

السيرة الذاتية للنبي مُحمد بن عبد الله (صل الله عليه وسلم)

  • وُلد النبي مُحمد “صل الله عليه وسلم” في يوم الإثنين الموافق التاسع من شهر ربيع الأول الموافق الثاني والعشرين من شهر أبريل لعام 571م، وكان ذلك في عام الفيل.
  • وذُكر في كتاب الرحيق المختوم للشيخ صفي الدين بأن سيدنا الحبيب مُحمد ولد في قبيلة بني هاشم في مكة المكرمة.
  • وتوفي وهو يبلغ من العمر ثلاث وستين عامًا، كما جاء في الحديث عن معاوية -رضي الله عنه- بأن الله قبض روحه وهو في الـ63 من عمره، وكذلك مات سيدنا أبو بكر وعمر بن الخطاب في نفس العمر.
  • حيث أن رسولنا الحبيب قضى الثلاث وستين سنة من عمره في عبادة الله ودعوة الناس لعبادة الواحد الأحد.
  • فهو اسمه كاملًا مُحمد بن عبد الله بن عبد المطلب، وفقد والدته (آمنة بنت وهب) في سن مبكرة وكان يبلغ بضعة أشهر.
  • فأصبح في كنف جده عبد المطلب وجاء له بمرضعة تُسمى السيدة حليمة السعدية، وبعدها أصبح يهتم بأمره عمره أبي طالب.
  • وحاول أن يدعو عمه إلى عبادة الله ولكنه رفض ومات كافرًا، وآمن به ابن عمه علي بن أبي طالب وكان أول مَن أمن به من الصبية.

حياة نبي الله مُحمد قبل البعثة:

أما بخصوص الحياة التي اعتاد نبي الله مُحمد (صل الله عليه وسلم) أن يحياها قبل البعثة النبوية، فكانت في رعي الأغنام، فكانت هي المهنة السائدة آنذاك وكان يعمل بها جده وعمه، ولكنه كان منذ ولادته رجلًا صالحًا، فهو لم يقرب خمرًا ولم يذقه أبدًا، كما أنه لم يكن يعبد الأصنام والتماثيل التي كان يعبدها آل قريش في ذلك الوقت ، فمن داخله كان دائمًا يشعر بأن هناك إله يتحكّم في هذا الكون ويسيّره كما يشاء، وبالفعل اصطفاه الله من بين خلقه وجعله خاتم الأنبياء والرسل.

وكانت هذه نهاية موضوع اليوم عن تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي وماهي السيرة الذاتية عن سيدنا محمد (صل الله عليه وسلم)، وعلينا أن نحفظه جيدًا وأن نتعلم أكثر عن سيرته الطيبة العطرة حتى نفهم أي رجل كان هو حتى نحبه أكثر ونفهم الله من خلاله بشكل أكبر لنعبده حبًا لا خوفًا أو فرضًا، والحمد لله الذي مّن علينا وخلقنا مسلمين فهي نعمة عظيمة قد لا يدرك البعض فضلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!