سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

أكمل: تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو

يتم التساؤل بشكل كبير جدًا حول الكلمة التكميلية لسؤال: تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو… وهو أسئلة تردد كثيرًا في اختبارات مادة العلوم، ومن خلال هذا الموضوع سنقوم بطرح أبرز التفاصيل حول العوامل التي تؤثر على سرعة الجسم، و الفرق بين أنواع التسارع من السلبي والإيجابي.

أكمل: تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو

الإجابة التكميلية لعبارة ” تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو التسارع السالب، وذلك يرجع إلى أن سرعة الجسم النهائية تكون أقل من سرعته الابتدائية، وبذلك تكون نتيجة التسارع تكون سالبة خلال هذا التباطؤ.

اشرح الفرق بين كل من التسارع الإيجابي والتسارع السلبي

بالطبع هناك العديد من الفروق التي تتواجد بين كل من التسارعين الإيجابي والسلبي، فهذا الفرق يظهر بشكل جلّي في اتجاه السرعة للجسم، فالإيجابي يزداد معدل تسارع الجسم خلال الحركة، بينما السلبي فسرعة الجسم المتحرك تصبح بطيئة أي تتناقص ولذلك يُسمى “سلبيًا”، ويظهر الفرق بين هذين النوعين في كل مما يلي:

  • التسارع الإيجابي: قيمة هذا التسارع تكون موجبة ، فسرعة الجسم تكون في تزايد مستمر خلال فترة زمنية محددة.
  • التسارع السلبي: أما السلبي فيحدث فيه تباطؤ في حركة الجسم نتيجة لسرعته المتناقصة خلال فترة زمنية محددة.

ما هو الفرق بين أنواع السرعة المتوسطة واللحظية؟

تختلف السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة في مدتها و مفهومها، حيث أن الفرق يظهر جليًّا فيما يلي:

  1. السرعة اللحظية: هي السرعة المقطوعة خلال فترة زمنية محددة، وذلك مهما نقصت المدة أو طالت.
  2. السرعة المتوسطة: أما المتوسطة فهي موسط سرعة الجسم التي يسير بها خلال اليوم، ونحصل عليها من خلال قسمة إجمالي كل السرعات على عددهم.

فالسرعة من أهم المفاهيم في علم الفيزياء، وتعتمد الكثير من التطبيقات الحياتية الهامة والضرورية لحياة الإنسان عليها، وهي من أهم طرق التطويل لمختلف الأشياء الهامة في حياتنا العملية، ولذلك دراستها أمرًا ضروريًا لابد أن نفهمها بشكل كبير.

ما هي أنواع تسارع الجسم؟

هناك نوعين هامين من التسارع الذي يحدث للجسم، وهما:

  1. التسارع الموجب: إن التسارع الموجب هو الذي تزداد فيه سرعة الجسم خصوصا خلال المراحل النهائية، ويكون أسرع بكثير مما كان خلال مراحله الابتدائية.
  2. التسارع السلبي: أما السلبي فهو الذي يحدث فيه نقصان أو تباطؤ في سرعة الجسم خلال مراحله النهائية أكثر مما كان عليه في مراحله الابتدائية.

ما المقصود بـ تباطؤ الجسم؟

إن التباطؤ هو نقصان سرعة الجسم عما كانت عليه في البداية، ومثال عليه إذا كانت سرعة الدراجة أو أي جسم 5 متر لكل ثانية، وعندما نقوم بفرملة الدراجة أو إيقاف الحركة فجأة، فإنه يحدث تباطؤ أي سرعة الجسم تصبح أقل مما كانت عليه، والتغير الذي حدث في السرعة هو التباطؤ.

اذكر العوامل التي تؤثر على التسارع

  • شرح العالم الفيزيائي الشهير إسحاق نيوتن العوامل التي بإمكانها أن تؤثر في تسارع الجسم ، وذلك من خلال وضع القوانين التي تساعدنا في معرفة هذه العوامل.
  • وكان أول قانون ساعدنا في ذلك بدراسته هو قانون الحركة الثاني، والذي يشير إلى أنه بمجرد أن تؤثر بقوة خارجية على جسم ما، فإن هذه القوة تُكسب الجسم تسارع.
  • وهذا التسارع يتناسب طردي مع شدة القوة، ويتناسب عكي مع كتلة الجسم، وتلك العوامل هي القوة المؤثرة وكتلة الجسم المتسارع.
  • وحتى نفهم جيدًا العوامل المؤثرة، فيمكننا أن نتخيل أن هناك سيارة، بدأت الحركة من نقطة التوقف المحددة، وسرعتها زادت بمرور فترة زمنية محددة.
  • وسرعة السيارة تزداد نتيجة قوة الضغط على الوقود، وهذه هي القوة المطبقة، وكلما كان وزن السيارة كبيرة كلما كان تسارعها أكبر ولكن بوتيرة أقل.

وبعد أن انتهينا من الإجابة على سؤال ” تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو ” نتمنى بأن يكون الموضوع مفيدًا لكم و سنقوم بتزويدكم بكل ما هو جديد خلال الأيام المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!