تتميز النملة بأنها ذات تماثل (أكمل بالجواب المناسب)

تتميز النملة بأنها ذات تماثل (أكمل بالجواب المناسب)
تتميز النملة بأنها ذات تماثل

تتميز النملة بأنها ذات تماثل ، إن الله -سبحانه وتعالى- خلق المخلوقات الحية في أحسن تصوير، وهناك مخلوقات تتميز بأنها متماثلة من الجانبين، حيث أن هذه الحشرة قام بدراستها العلماء في دراسات عديدة وعمل الكثير من الأبحاث والتجارب عليها، وهي من الحشرات التي ذُكرت في القرآن الكريم.

تتميز النملة بأنها ذات تماثل (أكمل بالجواب المناسب):

ويمكننا أن نجيب على سؤال: تتميز النملة بأنها ذات تماثل عمودي، حيث أن النمل له سمات معينة يختلف فيها عن المخلوقات الحية الأخرى، فإن تركيبتها تختلف عن الحشرات الأخرى، فجسمها يحتوي على زجاج، وهذا إن دلّ على شيء فإنه يدل على قوة الله -عز وجل- وعظمته، فهو حشرة منظمة جدًا وعند سيرها في سرب أو مجموعة فإنها تكون مرتبة ومساكنها أيضًا مبنية بشكل مميز، فهو يجتمع على الطعام ومتناسق تمامًا.

ما أنواع التماثل في علم الحيوان؟

أكد العلماء بأن التماثل بالنسبة للحيوانات والحشرات فإن هناك أنواع كثيرة منه، ومن بين هذه الأنواع كل مما يلي:

  1. عدم التماثل: النوع الأول هو الحيوانات التي ليس بها أي تماثل، فكل شئ وكل جزء فيها يختلف عن الآخر، ومن أبرز الأمثلة على ذلك هو الإسفنج فهو خالي من أي تجانس وكذلك نجمة البحر، فهذه الحيوانات لديهم نقاط مركزية تحثهم على الحركة فهم لا يتحركون من تلقاء نفسهم.
  2. التماثل الشعاعي: أما هذا النوع فإنه الحيوانات التي تعيش في البحار وتتميز بأن شكل جسمها يُعتبر مشعًا ويظهر ذلك إلى الخارج، وهناك نقطة مركزية يظهر فيها الإشعاع، وهذه الأنواع لها قمة وفم ومنطقة سفلى، ومن أبرز الأمثلة عليها قنديل ونجم البحر وكذلك شقائق النعمان.
  3. التماثل الثنائي: هذا النوع الثالث فهو الحيوانات التي لها تماثل رأسي وجسدي، بحيث أن نصفها الأول يشبه نصفها الآخر ويتطابق معه في كل شئ، وهذا التماثل ترّسخ في الحيوانات منذ مئات السنين وأبرز الأمثلة على ذلك النمل ودود الأرض.
شاهد أيضاً:  الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط الإجابة ( صواب أم خطأ )

ما أنواع النمل ودورات حياته؟

هناك أنواع مختلفة من النمل والذي يختلف في الطريقة التي يتبعها في الحياة، ومن بين هذه الأنواع والأكثر شيوعًا كل مما يلي:

  • أكروبات: هذا النوع سُمي بذلك لأنه يمكنه أن يرفع بطنه على رأسه وصدره عندما ينزعج، وهي من الهوائيات المجزأة وصدرها به أشواك ظهرية، ويمكنها أن تلدغ الكائن الآخر وينتج من ذلك رائحة كريهة.
  • النمل النجار: أما هذا النوع فهو يعيش بداخل الخشب الرطب، وينتج عن ذلك أضرار كبيرة ويتميز بلونه الأحمر والأسود، حيث أن له هوائيات مجزأة بدون مضرب، وشكله مستدير ويتساوى في منطقته العلوية، كما أن لونه أحمر وينبعث منه رائحة حمضية قوية عندما يقوم بلدغ أي كائن.
  • نمل الرصيف: وهذا النوع سُمي بذلك حيث أن عشه يكون في الرصيف خاصة في الشقوق الموجودة في الرصيف، ولونه يكون إما بني فاتح أو أسود، وأرجله طويله وهو أكبر نوعًا ما من النمل الطبيعي، وصدره يحتوي على أشواك صغيرة ويعيش تحت الأرضيات والأماكن التي تتميز بحرارتها القوية.
  • نمل فرعون: إن نملة الفرعون سميت بذلك لأنها كانت من الأوبئة الموجودة في مصر ويتميز بجسمه الشاحب ولونه يكون بين المصفر إلى المحمر.
  • النمل اللص: هذا النوع يتميز بأن لونه يكون بين الأصفر حتى اللون البني الداكن، وجانبه مستدير ولكنه غير متساوي ويعيش في الأعشاش الموجودة بجانب النمل من الأنواع الأخرى.

الطريقة التي يتبعها النمل في الحصول على الطعام

أي كائن حي لابد وأن يتغذى حتى يكبر وينمو، وطريقة النمل في الحصول على الطعام هي تكون من خلال النباتات والحيوانات أيضًا، فإن أي شئ يمكنه أن يهضمه بسهولة فإنه يتغذى عليه، فإنه من الحيوانات التي بمقدورها تخزين الطعام ووضعه في المستعمرة التي هي المسكن الذي يسكنه، ويمكنه أن يتغذى على حشرات أخرى ويحصل منه على البروتينات التي تبني جسمه وتقويه.

error: Content is protected !!