ترتيب الاشهر الهجرية وسبب تسميتها مع معانيها

ترتيب الاشهر الهجرية وسبب تسميتها مع معانيها
ترتيب الاشهر الهجرية

ترتيب الاشهر الهجرية، من الجيد معرفة أن المسلمين بدأوا في العمل بالتقويم الهجري في عهد الصحابي الجليل عمر بن الخطاب “رضي الله عنه”, وقد تم الربط بينه وبين هجرة الرسول “صلى الله عليه وسلم” والتي كانت من مكة المكرمة للمدينة المنورة بأمر من الله سبحانه وتعالى، ويجب العلم بأنه في الأساس يعتمد التاريخ الهجري على الدورة التي تكون خاصة بالقمر، وأنه يتم حساب المواعيد تبعاً لأسس مختلفة لظهور القمر، وذلك لأنه يوجد لها أهمية قصوى عند المسلمين فيرتبط الوقت بالعبادات و الفروض والسنن التي يجب على كل مسلم أن يأديها، وسوف نقوم بتوضيح الأشهر الهجرية وسبب التسمية.

ترتيب الاشهر الهجرية وسبب التسمية كل شهر

في بداية الأمر يجب أن تعلم أن الشهور الهجرية كانت متواجدة قبل ظهور الإسلام، ولكنها كانت بدون أي تقويم ثابت، وهي بعد ظهور الإسلام أصبحت أمراً هاماً للمسلمين، وهي تكون بالترتيب كالتالي:

  • محرم: هو الشهر الأول في التقويم الهجري، وهو الشهر الذي تم فيه العزم للهجرة النبوية، وكان يطلق عليه في عصر الجاهلية “مؤتمر”, وأصبح في العصر الإسلامي يطلق عليه “محرم” ل-ن حرم فيه القتال، وهل تعلم أن أول يوم في السنة الأولى للهجرة 1 محرم، هو كان موافق يوم 16 يوليو 622 م.
  • صفر: الشهر  الثاني في التقويم الهجري، وسمي بهذا الاسم نسبة للقبائل التي كانت تغزو، و وتتركها صفرا بدون أي شئ.
  • ربيع الأول: يوجد في هذا الشهر تاريخ مميز وهو المولد النبوي الشريف، ويرجع سبب التسمية لأنه يصادف الربيع فيه.
  • ربيع آخر: هو يمثل الشهر الرابع في التقويم الهجري.
  • جمادي الأول: يمثل الشهر الخامس في التقويم الهجري، ويرجع سبب التسمية بهذا الاسم أن المياه كانت تتجمد فيه من شدة البرودة.
  • جمادي الآخر: هو الشهر الذي يلي شهر جماد الأول في التقويم الهجري.
  • رجب: يقال على هذا الشهر أنه الشهر الذي حدث فيه معجزة الإسراء والمعراج، وهو من ضمن الأشهر الحرم والتي حرم فيه القتال  وكان يطلق عليه سابقاً “مضر”، ولكن أطلق عليه اسم ” رجب” وهي مشتقة من الرجوب أي “التعظيم”.
  • شعبان: وهو الشهر الذي يلي شهر رجب، فبعد أن وقفت جميع القبائل العربية عن الحرب طوال شهر رجب، فتعود من جديد في شهر شعبان.
  • رمضان: هو الأشهر المفضلة و العظيمة عند جميع المسلمون، وذلك لأنهم يقوموا فيه بأحد أركان الإسلام، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم بشدة الحر والعطش الشديد الذي يشعر به الصائم.
  • شوال: هو الشهر الذي يكون فيه عيد الفطر المبارك، وهو الشهر الذي يشهر فيه بأن ألبان الأبل تنقص فيه، وقد ذكر في القرآن الكريم.
  • ذو القعدة: هو يعتبر من أول الأشهر الحرم والتي تم ذكرها في القرآن الكريم، ويرجع السبب الرئيسي وراء تسميته أن العرب يقعدوا عن القتال فيه والحرب، و يبدوا في الاستعداد للحج.
  • ذو الحجة: هو آخر شهور التقويم الهجري، وهو الشهر الذي ينتظره المسلمون لقضاء فرض الحج ، ويرجع سبب تسميته إلى جد رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كلاب بن مرة”، ويكون فيه عيد الأضحى.
شاهد أيضاً:  دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير علي صورة 1445

كم عدد الأشهر الهجرية وكم يوم فيها؟

يجب العلم بأن السنة الهجرية يكون فيها 12 شهر، وهي عكس التقويم الميلادي فتختلف أيام الشهور الهجرية تبعاً لما يتم من استطلاع الهلال في الأشهر الحرم، فقد يكون بعض هذه الشهور 29 يوم وقد يكون البعض الآخر 30 يوم، ومن الضروري معرفة أن عدد الأيام في التقويم الهجري تتراوح ما بين حوالي 354 و 355 يوم.

وبهذا نكون قد ذكرنا ترتيب الاشهر الهجرية، و وضحنا أيضاً سبب التسمية بهذه الأسماء للأشهر، وكم عدد الأيام في السنة الهجرية.

error: Content is protected !!