منوعات | قسم يحتوي علي المقالات المتنوعة علي البوابة

ما هو تعريف التصوير الفوتوغرافي وأنواعه؟

نوضح اليوم تعريف التصوير الفوتوغرافي والعلاقة التي تربطه بينه وبين الفن، فهناك فروق واضحة بين كل منهما، حيث أن الأول يمكن لأي شخص أن يقوم به بمجرد أن يفهم آلية استعمال الكاميرا، بينما الآخر يتطلب موهبة وبراعة، ولمعرفة المعنى والفرق فعليك أن تتابع هذا الموضوع حتى السطور الأخيرة.

ما هو تعريف التصوير الفوتوغرافي وأنواعه؟

إن التصوير الفوتوغرافي أو التصوير الضوئي هو العملية التي من خلالها يتم إنتاج الصور عبر بعض التأثيرات الضوئية، ومن خلال الأشعة المنعكسة من المنظر يتكوّن الخيال بداخل المادة الحساسة للضوء، تتم معالجة المادة بعد ذلك فتنتج منها صورة تُشّكل المنظر، وهذه العملية هي تعريف التصوير الفوتوغرافي، حيث أن كلمة فوتوغرافي (Photography) هي كلمة مشتقة من اللغة اليونانية وتعني الكتابة أو الرسم بالضوء.

أما بالنسبة إلى أنواع التصوير الفوتوغرافي فتتمثل في كل مما يلي:

  1. تصوير الطبيعة، ففي هذا النوع يجب أن نراعي الأرض بأنها موجودة، كم يجب مراعاة السماء والماء أيضًا، ويتم مزج كل هذه التكوينات الطبيعية في وجود القمر بزاوية معينة.
  2. حياة المُدن، فهذا النوع من التصوير يشير إلى حياة المدنية والذي يدور في الشوارع وفقًا للأحداث المعيشية.
  3. النوع الثالث هو التصوير الليلي، فإن هذا النوع له وقت محدد حتى يتم والوقت الأكثر مثالية والذي يُخرج الصورة بشكل أفضل بعد غروب الشمس مباشرة.
  4. تصوير الحياة البرية، فيتم فيه أخذ صورًا للحيوانات والطيور والزواحف وغيرها من الكائنات التي تعيش في تلك البيئة، فيتحرّى المصور الدقة حتى يأخذ أفضل صورة.
  5. الأبيض والأسود، فإن هذا يعتمد تقنية black and white، فإن المصور يحصل على درجات من الأبيض على درجات من الأسود حوالي السبع درجات حتى تخرج صورة مميزة.
  6. تصوير القريب أي أخذ صور للأشياء القريبة التي تُظهر أدق التفاصيل كالورود والحشرات والكتب وغيرها.
  7. بالإضافة إلى تصوير الأشخاص، أخذ صور للشباب وكبار السن ومختلف الأساليب التي تؤخذ لمختلف الفئات العمرية والتركيز فيها يكون على الوجه والعين والتركيز على الجمال.
  8. التصوير التجريدي أحد هذه الأنواع، ففيه يتم تجريد كل ما يمكن للعين أن تراه، أي بصورة محددة تعمل على إثارة الجدل والتساؤلات في عقل المشاهد.
  9. التصوير الصحفي الذي يعتمد على اختيار الفرص المناسبة بالدرجة الأولى وفقًا لسرعة المصور وإمكانياته في أخذ اللقطة الملفتة التي تعمل على جذب الانتباه والاهتمام أيضًا.

بالإضافة إلى الأنواع الأخرى المختلفة التي تتعلق بـ تعريف التصوير الفوتوغرافي، الذي هو أحد أهم الفنون التي يأخذها البعض كهواية والبعض الآخر يعتبرها مهنة له يجني منها المال.

لماذا تأثير التصوير أعمق من الرسم؟

بالرغم من أن الرسم فن جميل يحتاج إلى موهبة ورؤية وخيال واسع، إلا أن التصوير الفوتوغرافي لابد له من كائن مادي حقيقي حتى يتم التقاط صورة له، فهو يعتمد على الأشياء ولكن الرسم قد ينبع من خيال الفنان، وبالتالي فإن الصورة أكثر واقعية مما يرسمه الفنان بتمثيلات بصرية، وهذا هي أهم السمات التي يتسم بها، وأحيانًا الفنانين يختارونه كوسيلة يعبرون فيهم عن تعبيرهم الإبداعي.

وقام الرسامون بتشكيل لوحاتهم في أول مجموعة من المصورين وتأثروا بذلك في تقاليد الرسم وتقنياته المتطورة، ولكنهم لم يكونوا يدركوا سمته المميزة للتصوير الفوتوغرافي واكتفوا بأن يقدّموا أعمالهم على هيئة لوحات وبالرغم من جاذبيته البصرية فإن الفنانين قاموا باختيار التحوّل وفقًا لتقنيات جديدة حتى يبعدوا أنفسهم لكونهم حرفيين.

ما هي المعدات اللازمة للمصور المبتدئ؟

حتى يبدأ الشخص في الاستعداد لكونه مصوّر فوتوغرافيًا، فإن كل ما يحتاج إليه هو كاميرا مناسبة يُحسن استخدامها، وباقي المعدات اللازمة تعتمد على مدى احتياجك والنوع الذي اختارته ويتوافق مع ميولك وهوايتك، حيث أنه بالنسبة لصور المناظر الطبيعية فإنك تحتاج إلى عدسات مختلفة بالإضافة إلى فلاتر وحامل ثلاثي القواعد، والصور الشخصية تحتاج إلى عدسة جيدة وبعض الأجهزة من المعدات الضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!