حكم وامثال شعبية معبرة مع معانيها

حكم وامثال شعبية معبرة مع معانيها
حكم وامثال شعبية 

حكم وامثال شعبية، يعرف المثل بأنه يكون عبارة عن جملة مميزة ومنتشرة تنتقل من جيل لآخر، ومن الجيد معرفة أن المثل قد يحمل في طياته حكمة معينة أو عبرة، أو يشير إلى تشبيه شئ، ومن أكثر ما يميز الأمثال الشعبية هي أنها تنقل ثقافات الأجيال للآخرى، ولذلك فسوف نقوم بتوضيح الكثير من الحكم والأمثال الشعبية.

أمثال شعبية وحكم قديمة مؤثرة ومعانيها

  • من خرج من داره اتقل مقداره: يشير هذا المثل إلا أنه يجب على الأشخاص ألا يفرضوا أنفسهم على الآخرين، ومن الجيد أن لا يقعد فى مكان لا يكون له أي قيمة فيه، فيكون معناه أيضاً بالعامية ألا تكون ثقيلاً على أحد، وهذا بالتأكيد ما يجعلك لك شخصية وتكبر في عيون كل من حولك، وهذا لأن أي أحد يفرض نفسه على الناس بالغصب تقل قيمته كثيراً.
  • خاف من عدوك مرة واحدة ومن صديقك خاف من ألف مرة: أن المعنى لهذا المثل يوضح إلى أنه أنت من تعرف عدوك فبالتالي تكون حذر منه، ولكن صديقك المنافق لا تعرفه، ولذلك فيجب أن تأخذ احتياطاتك وحذرك من كل من حولك، ولا تعطي الثقة الكاملة لأي أحد.
  • دق الحديد وهو حامي: يشير هذا المثل إلى ضرورة أن تستعجل في إتمام ما طلب منك، ويجب ألا تأجل أي شئ أو تتباطأ في إتمامه، وهذا لأنه في حالة تأجيل المهمة الواقعة عليك  فإنه قد يؤدي ذلك إلى خسارته لفرصة مهمة ومن الممكن أن تكون من نصيبه، وتعلي من قدره.

أمثال شعبية قديمة مميزة ومعانيها

  • وعد الحر دين عليه: يدل هذا المثل على أن الرجل لابد أن يكون مسؤول عن كل كلمة تصدر منه، ولا ينقض أي وعد قام بوعده لأي، شخص مهما كان، ومن الجيد معرفة أن الوعد هو دين في رقبة كل شخص يجب أن يقوم بسداده.
  • اتقِ شر كل من احسنت إليه: هذا المثل يشير إلى ضرورة أن ينتبه الشخص لكل من يحسن إليه، فلا تعطي الثقة الكاملة لأي أحد، وذلك لأنه قد يكون هذا الشخص أول من يغدر به، ومن الضروري أن تحسن من اختيار كل من حولك من أصدقاء وتختارهم بدقة والذي يكون شبهك كثيراً.
  • إيد لوحدها لا يمكنها التصفيق: يدل على ضرورة التعاون مع كل من حولنا، وذلك من أجل تحقيق الأهداف، حيث أن الشخص وحده مهما بذل جهد وسعى في هذه الدنيا قد تفوته الكثير من التفاصيل، والتي قد يعرفها من خلال العمل الجماعي.
  • الجار هو قبل الدار: يشير إلى ضرورة السؤال عن جارك قبل أن تقوم بشراء منزل أو بيت، حيث أنه في حالة كان جارك رجل جيد فهو سيكون ستر عليك وستكون الحياة هادئة، وأن الجار السيء هو الذي يعكر الحياة ويجعلها غير صافية.
  • عصفور واحد باليد خير من عشرة على الشجرة: تدل على ضرورة أن تقوم بالتصرفات المضمونة فقط والتي تكون في يدك وتعرفها، فبالتالي تكون نتائجها مضمونة وتحصل منها على فوائد كبيرة، ولكن في حالة قمت بتصرفات غير مدروسة، فقد يؤدي ذلك إلى احتمالية الحصول منها على فوائد.
  • راحت السكرة وأكيد رجعت الفكرة: يشير هذا المثل إلى عندما تقوم بتصرفات دون أن تعي ما تقوم به، ويكون ذلك تحت ضغط معين، فبالتأكيد سوف تندم عليها.
  • الصديق الوفي في وده لا تزعله أبداً ولا ترده: يشير هذا المثل إلى أن الصديق الجيد يجب ألا تقوم برفض أي طلب ، ولا ترده أبداً، وذلك لكي تحافظ على صداقتكم معاً.
شاهد أيضاً:  اسم بلد بحرف ح 2024 اسماء بلاد بحرف الحاء

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من حكم وامثال شعبية، وبالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح معناها بالتفصيل.

error: Content is protected !!