سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

ما المقصود بـ خرائط مفاهيم فارغه ؟

هل أنت أحد الأشخاص التي تبحث عن مجموعة خرائط مفاهيم فارغه ، والتي هي عبارة عن رسم بياني يوضح العلاقة بين مختلف المفاهيم، وأكثر الأشخاص التي يهتمون لهذه المواضيع هم مصممو الجرافيك والمهندسون المعماريون، فإنه يتم تطوير الفكرة وعرضها من خلال هذه الخرائط، وسنتقدم لكم ببعض التفاصيل حول الموضوع لفهمه بشكل أدق عن طريق السطور القادمة.

ما المقصود بـ خرائط مفاهيم فارغه ؟

يمكننا تعريف خرائط مفاهيم فارغه بأنها عبارة عن رسمًا بيانيًا من خلاله تتوضح العلاقة بين المفاهيم المصطلحات المختلفة، فهو أداة تقوم بتصوير العلاقات بين الأشياء، ويستخدم هذه الأداة مصممو الجرافيك والمهندسين العاديين أو المهندسين المعماريين، ويقوموا من خلالها هيكلة المعرفة وترتيبها بصورة منظمة.

فهي تقوم بتصوير الأفكار على هيئة مربعات أو دوائر متصلة ببعضها البعض عبر أسهم والهيكل النهائي يكون هرمًا متفرعًا للأسفل، والتعبير عن علاقة ما بين هذه المفاهيم تتم بربط مثل كلمات “تتطلب” أو “الأسباب”، فهي مفيدة للكثير من الأصعدة، وأظهرت الأبحاث أن هناك إفادة وأهمية من إنشاء هذه النماذج العقلية الجماعية وتحديد ثغراتها.

ما هي العلاقة الموجودة بين خرائط المفاهيم فارغة وخرائط العصف الذهني؟

ويمكننا توضيح العلاقة بين نوعي الخرائط المفاهيم الفارغة والعصب الذهني، بأن:

  • خرائط المفاهيم الفارغة تشير إلى منظمات مرئية، بحيث يفهم الطالب المفهوم الجديد بسهولة وذلك يتشابه فيه هذا النوع مع العصف الذهني والخرائط الذهنية.
  • ولكن العصف الذهني لا يمكنه تحديد الارتباط بين مكونات الرسم الأساسي وعلقتها ببعضها البعض، وخرائطه تكون بسيطة ولكنها أقل إفادة من النوع الآخر.

أبرز الفروق بين خرائط المفاهيم الفارغة ومنظم الرسوم

تختلف هذه الخرائط عن غيرها من المخططات الرسومية في الهياكل وشكلها حر، حيث أن ركائزها تكون على روابط معرفية وذلك لأن خرائط المفاهيم تتيح العلاقات المتعددة Many to Many، وهناك اختلافات بسيطة تتوضح بين الأساليب حيث أن يمكن للشخص أن يقوم بمزج الاستخدامات مع الخرائط الذهنية والمخططات والجداول الزمنية بسهولة.

ما هي فوائد صنع القوالب لخريطة المفاهيم؟

يوجد العديد من الفوائد التي تعود على الشخص المستخدم لخرائط المفاهيم الفارغة، حيث أن تلك الفوائد تتمثل في كل مما يلي:

  • تساعدك هذه الخرائط في أن تقدم عرضًا تقديميًا عندما يكلفك أحدهم بتقديمه، وعند استخدامه لتقديم عرض تقديمي يجمع كافة المعلومات ويقوم بتنظيمها بصورة منطقية.
  • يسمح العرض المرئي بتفسير الحقائق والاستدلالات التي تم جمعها بشكل أسرع، بحيث يمكن لأي شخص أن يقوم بقراءتها بسهولة ويربط مفاهيمها بشكل أوضح وأكثر إفادة.
  • كما أنها تساعد في فهم تسلسلي هرمي لكل المفاهيم والأفكار، وذلك ليتم عرض العلاقة التي تربط بين كل مكون من مكونات الشكل بصورة مرئية أكثر سهولة في الفهم.
  • بالإضافة إلى أنها تساعد الشخص في أن يتخذ القرارات الصحيحة بصورة أكثر سهولة، حيث أن الخرائط البصرية أوضح ويمكنك أن تحصل على النتائج من خلالها بسهولة وبدون تعقيد.
  • هذه الخرائط بإمكانها أن تجعل التقييم أكثر سهولة، فاستخدام الأدوات التعلمية بأنواعها تساعد في ذلك، فيتم عملها للتحقق والتقييم من فهم الشخص لما تم طرحه فيها.
  • وتكمن إفادتها في أنها تساعد المتعلم في تبادله للأفكار التي تتعلق بالموضوع وأن يتوصل إلى أفكار أكثر تقدّمًا وتطورًا.

ما هي مراحل تصميم الخريطة المفاهيمية؟

هناك أربع مراحل لتصميم الخريطة المفاهيمية في موضوع خرائط مفاهيم فارغه ، وتتمثل هذه المراحل في كل مما يلي:

أولًا: مرحلة التحضير والتركيز على الأسئلة والاستعداد

فهي أول المراحل والتي تقوم باختيار موضوع واحد تهتم به وتعتمده، ثم تبدأ في طرح سؤال واحد هام عنه، وهذا السؤال هو الركيزة الأساسية والموضوع الرئيسي، ويبدأ هذا السؤال في العادة بأداة الاستفهام “كيف” أو “ماذا”.

ثانيًا: مرحلة العصف الذهني وتوليد المفاهيم

أما هذه المرحلة فهي تقوم بوضع كافة النقاط المرتبطة بالموضوع والمتعلقة به للوصول إلى حل أو نتيجة.

ثالثًا: مرحلة التنظيم للمفاهيم

تنظيم المفاهيم هو تجميعها وتسجيلها كلها ووضع الأفكار المرتبطة بها على ورقة واحدة والحرص على تنظيمها.

رابعًا: مرحلة الربط بين الأفكار

أما هذه المرحلة فيتم فيها ربط الأفكار بعبارات ربطية لتحديد العلاقة وبينهم وبعدها تتم المراجعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!