دعاء كفارة المجلس كامل مكتوب علي صورة

دعاء كفارة المجلس كامل مكتوب علي صورة
دعاء كفارة المجلس

دعاء كفارة المجلس، نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بأنهم بعد أن يجلسوا في أي مجلس وتحدثوا فيه كثيراً، فهذا قد يؤدي ذلك إلى وقوعهم في النم واغتياب العديد من الأشخاص، لذلك فلابد أن يتم قول هذا الدعاء لكي يغفر الله لهم جميعاً، وسوف نقوم بتوضيح هذا الحديث ومعناه وآداب المجلس.

دعاء كفارة المجلس ومعناه وحكمه

دعاء كفارة المجلس

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجه جميع المسلمين بعد أن يجلسوا مع مجموعة من الأشخاص أن يقوموا بترديد الدعاء الخاص بكفارة المجلس، وذلك لأنه نعرف جميعاً أنه لا يوجد أي مجلس يخلو من النم والغيبة، لذلك فهو يساعدك في تكفير الذنوب التي قد تقع منك أثناء الوجود هذا المجلس، ويجب العلم بأنه في حالة كان المجلس خالي من الذنوب والنم، فإنه في هذه الحالة يزداد المسلم عند ترديد هذا الدعاء بالكثير من الحسنات.

ومن الجيد معرفة أن الرسول كان يداوم على ترديد هذا الدعاء بعد أي مجلس، ويجب العلم بأن السلف الصالح جميعهم كانوا يرددون هذا الدعاء، وهذا ما أوضح أن حكمه هو ضرورة ترديد هذا الدعاء بعد أي مجلس، ولا يتركه أي مسلم إلا لعذر واضح وصريح.

ما هي آداب المجلس الصحيحة؟

من الجدير بالذكر أنه توجد مجموعة من الآداب العامة للمجلس والتي يجب أن يتحلى بها أي مسلم، وهي تكون كالتالي:

  •  اختيار الجليس الصالح: أن الله سبحانه وتعالى وجه جميع المسلمين أنه لابد أن يختاروا الجليس الصالح، الذين يرغبون في الجلوس معه، لأن الجليس الصالح يجذبك بالتأكيد لعمل الخير.
  • الاجتماع على ذكر الله: من أهم آداب المجلس أنه لابد أن يجتمع المسلمين في المجالس على ذكر الله سبحانه وتعالي،  وأن يقوموا بالتسبيح وحمده وشكره على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.
  • إلقاء السلام عند الدخول والخروج: لابد أن يقوم المسلم بإلقاء السلام عند دخوله لأي مسجد وأي مكان بصفة عامة، وأن يلقى عليه عند خروجه أيضاً، ليطرح البركة ويعم السلام في المكان بأمر من الله عز وجل.
  • الجلوس في المجلس حتى ينتهي وقته: من الجيد معرفة أنه لابد أن يراعي المسلم الجلوس في المجلس حتى ينتهي به.
  • ضرورة عدم الجلوس في مكان لرجل آخر: لابد ألا يجلس المسلم مكان رجل آخر، ويجب أن يلتزم بمكانه في نفس مجلسه.
  • الحفاظ على أسرار المجلس: يجب أن يحافظ المسلم على كل الأسرار التي تقال في المجلس، وأن يستر على كل ما رأه ولا يقوم بإفشاء أي سر من الأسرار.
  • يجب ألا يقاطع المسلم أي شخص يتحدث، ولابد أن يستأذن قبل أن يلقى الكلمة.
  • ومن الأفضل أن يتم توسيع المجلس، وذلك لأنه يعتبر إكراماً للضيوف القادمة.
شاهد أيضاً:  اللهم انت الصاحب في السفر والخليفه في الأهل .. من افضل ادعية السفر

ما هو السبب الرئيسي في ارتكاب الذنوب؟

من الضروري معرفة أن اللسان هو يكون السبب الرئيسي في ارتكاب المعاصي والذنوب مهما كبر منها وما صغر، حيث أنه من المؤكد أن ألسنة البشر هي من أكثر الأشياء التي تجرهم للزلات، وارتكاب الذنوب، وقد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الناس يدخلون النار بسبب حصائد ألسنتهم، لذلك فإنه في حالة الجلوس مع أصدقائك وأحبابك قد تقعوا في المعصية من خلال النم على شخص ما لم يكن جالساً بينكم، أو قد تقعوا في الهفوات والزلات أثناء تبادل الحديث معهم، لذلك فيجب على كل مسلم بعد أن يجلس في أي مجلس أن يقوم بالاستغفار طوال الوقت، لكي يغفر الله لهم ذنوبهم.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص دعاء كفارة المجلس، و وضحنا أيضاً الآداب العامة في المجلس، والتي يجب على كل مسلم أن يقوم بها أثناء المجلس.

error: Content is protected !!