Uncategorized

دعاء نية الإحرام للحج وما هي سنن الإحرام المؤكدة؟

دعاء نية الإحرام للحج، فمع اقتراب موعد الحج وهو من أركان الإسلام الخمسة، والتي يجب على كل مسلم قادر أن يقوم به، لذلك فإنه يبحث الكثير من الحجاج عن الطريقة التي تخص نية الإحرام لكي يقوموا بالحج، وسوف نقوم بتوضيح سنن الإحرام التي يجب على كل مسلم حاج أن يقوم بها، ونسأل الله العظيم أن يتقبل منا جميعاً صالح الأعمال وأن يرزقني الحج عاجلاً غير أجلاً.

دعاء نية الإحرام للحج من السنة النبوية

قد جاءت السنة النبوية لتتمم لنا مكارم الأخلاق، وتعلمنا كيف يقوم العبد بالفروض التي قام الله سبحانه وتعالى بفرضها على الأمة الإسلامية، والرسول صلى الله عليه وسلم ماهو إلا وحي يوحي من الله عز وجل، ولذلك فمن السنة أن يقوم الحاج بالدعاء بالأدعية التالية عند الإحرام، وهي كالتالي:

  • يا الله إني نويت الحج خالص لوجهك العظيم، فنسألك يا الله أن تعني عليه، وأن تتقبل مني صالح الأعمال، فاللهم لبيك اللهم لبيك لا شريك لك.
  • اللهم إني قد نويت أن أحج لبيتك الحرام، فنسألك يا الله التيسير، فإن يسرته لي فيكون حج بإذن الله، وإن حبسني حابس فهو عمره بأمره وحده.
  • لا إله إلا أنت نويت يا الله أن أحج هذا العام، و نسألك وأن تتقبل مني كل مجهود، و تعتق رقابنا من النار، وتعفو عني و تعافنا، و ترجعني لي هذه الدنيا بعد الحج كما ولدتني أمي.
  • يا الله إني للحج أردت، وقد عمدت له بكل طاقتي، فنسألك يا الله أن تستجاب لنا دعواتنا، و تغفر لنا ذنوبنا.

ماهي سنن الإحرام المؤكدة؟

يجب العلم بأنه ينبغي على كل مسلم أن يعلم بأنه توجد مجموعة من الآداب والسنن في وقت الإحرام، والتي يجب عليه مراعاتها، وسنذكرها بالكامل:

  • التطيب: يجب على كل حاج أن يقوم بإتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الإحرام، وأول شئ أن يقلم أظافره ويهذبها، ويقص شغربه، ولابد أن يقوم بنتف إبطة ويحلق عانته، ويهذب شعره ولحيته جيداً قبل الإحرام.
  • اغتسال المحرم: لابد أن يقوم المحرم بالإغتسال قبل الإحرام للحج، وهو من السنة لكلاً من الرجل والمرأة، فيجب أن تقوم المرأة بالاغتسال من الحيض، وحتى من النفاس، ولكن يجب العلم بأن الإحرام قد يصح للمرء بدون أن يغتسل، بينما الاغتسال يكون أفضل للحاج.
  • صفة ملابس الإحرام للرجل والمرأة: بالنسبة للرجل يجب أن يقوم بالإحرام في إزار أو يلبس لباس أبيض، كما أن المرأة يجب عليها أن تلبس ماتشاء من اللباس، ولكن يجب أن يكون تبعاً لمواصفات اللبس الشرعي في الإسلام، لا يصف ولا يشف، ولم يتم تحديده بلون معين.
  • صلاة ركعتي الإحرام: من المستحب أن يقوم الحاج بصلاة ركعتين قبل أن يحرم، ولابد أن تكون نيته هي الإحرام، ويجب ألا تكون وقت كراهة الصلاة، فلا يجوز له أن يحرم بعد صلاة فرض، وأنه من الأصح صلاة الإحرام تكون بعد صلاة مسنونة.
  • التلبية بعد أن يحرم: من السنة أن يقوم الرجل بعد الإحرام في رفع صوته بالتلبية لله عز وجل، وبالنسبة للمرأة من المستحب لها خفض صوتها عند القيام بالتلبية، وخاصةً في حضور الرجال.
  • الذكر عند الركوب لوسيلة المواصلات المتجه للكعبة: حيث أنه يسن للمسلم بعد القيام بالإحرام أن يذكر الله كثيراً ويحمده ويكبر ويهلل، منذ بداية ركوبه لوسيلة المواصلات، وحتى أن يصل للكعبة، وهذا يكون اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص دعاء نية الإحرام للحج،  بالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح سنن الإحرام التي يجب على كل مسلم القيام بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!