أخبار السعودية | قسم يضم اهم الاخبار بالمملكة العربية السعودية

رمز قبيلة مطير؟ وما هو فروعها

نظرًا لأن أمر القبائل هام جدًا بالنسبة للبعض، جاء سؤال: ما هو رمز قبيلة مطير؟ بشكل كبير في الأيام الأخيرة الماضية، والتي تتواجد في مناطق مختلفة في شبه الجزيرة العربية وليس فقط في المملكة العربية السعودية، فإن كل جماعة من هذه الجماعات تتميز بالعديد من الامتيازات التي تختلف بها عن غيرها، ويبرز منها شخصيات هامة لها شأن عظيم في البلاد العربية ومكانة هامة، وهذا هو موضوع اليوم الذي سنطرحه بالتفصيل من خلال موقع (بوابة الحقيقة) الإلكتروني.

ما هو رمز قبيلة مطير؟ (أبرز المعلومات عنها)

إجابة على سؤال ما هو رمز قبيلة مطير؟ فإنها واحدة من القبائل العربية التي تتميز بمكانتها وأهميتها في الوطن العربي، فإن جزء كبير منها وليس هينًا يقطن داخل أراضي المملكة العربية السعودية في مناطقها المختلفة، فإن هذه الجماعة جاءت من شبه الجزيرة العربية تحديدًا، وبعدها بدأت تتنقل إلى أماكن مُتفرقة لتعيش فيها من دول الخليج العربي وأبرزها الكويت، وإن الرمز الخاص بها والذي يشير إليها هو (305) ولا معنى له سوى أنه مخصص لها بصورة عامة.

أهم فروع قبيلة مطير العربية

إن جماعة (مطير) هي واحدة من القبائل المعروفة في وطننا العربي وخاصة دول الخليج، وهناك العديد من الفروع لها التي تضم عائلات مشهورة في البلاد، وتنقسم إلى ثلاثة فروع متفرقة الأماكن التي تعيش فيها، ومنها كل مما يلي:

  • أول فرع (بني عبد الله): وهي أكبر الفروع التي بها عدد كبير جدًا من أفراد هذه الجماعة، حيث أن عدد أفرادها قد يصل إلى ما يزيد عن نصف إجمالي الأفراد، وتتمثل في عائلات الشالحية والحويمالات وبني عزيز.
  • ثاني فرع (الفرع العلوي): أما هذا الفرع فإنه يضم كل من الرجال الخاصة بالقبائل المستقرة في بعض المدن منها السمّان ونجد، وبعض الأماكن الأخرى في الكويت العربية، ويرجعون إلى الجبلان والموحا.
  • ثالث فرع (عشائر مطير): يضم هذا الفرع الرجال الذين قطنوا في مناطق برية تابعة لمنطقة نجد السعودية، ومشهورين باسم (أبناء واصل) أو (أبناء علي)، ولهم شهرة أيضًا ومكانة في بعض المدن التابعة لدولة الكويت.

أي أي نسب ترجع قبيلة المطير السعودية؟

إن جماعة (المطير) هي نفسها جماعة (القيسية العدنانية)، وأصلها أساسًا يرجع إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عدنان، حيث قيل أن مُحمد بن علي بأن أولئك الغطفان يرجعون إلى زمن الجاهلية وهي من القبائل الشهيرة التي كانت متواجدة قبل ظهور الإسلام.

وهناك فروع عديدة لها خاصة بالقبائل الأصلية التي انتشرت في مختلف الجماعات الأخرى المنتمية إليها عدا عبد الله بن غطفان بن سعد، فهو كان في عهد رسولنا الحبيب مُحمد (صل الله عليه وسلم)، وهو الذي قام بإطلاق لقب (المطير) عليها، حيث أن هناك الكثير من الأمطار التي كانت تهطل على تلك المنطقة التي يعيش فيها قومها دون أي مناطق أخرى.

حول مفهوم النظام القبلي في المملكة السعودية:

أما بخصوص مفهوم النظام القبلي المنتشر في المملكة العربية السعودية، فإن هذا يرجع إلى آلاف السنين من تاريخ المملكة وتمت مناقشته في وحدة أساسية حيث:

  • إن القبيلة بالنسبة للعرب بداخل شبه الجزيرة العربية هي جماعة باعثة للفخر لكل مَن ينتمي إليها من الأفراد.
  • وهناك الكثير من الحروف التي كانت تحدث بين مختلف القبائل حتى يسيطروا على منطقة ما ويترأسوها وتصبح لهم الزعامة.
  • ولذلك انتشرت العديد من القبائل التي عُرف بعضها بالقوة والبعض الآخر أقل قوة وهكذا كان مفهومها.
  • ولكن مع دخول الدين الإسلامي، تم نبذ التعصّب والتطرف وفقًا للنظام القبلي الذي كان موجود، فديننا الإسلامي قائم على المساواة بين الخلق.
  • وبعد العصر الحديث مع اكتشاف النفط بداخل شبه الجزيرة العربية، بدأ يتم تعزيز مفهوم الأنساب والقبائل مرة أخرى.
  • ولكن هذا بدأ يتم توثيقه في الكتب بأنه سيقتصر فقط على الأسر المعروفة والعائلات الملكية فقط لا غير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!