رموز القبائل في المملكة العربية السعودية؟ وما هي طريقة معرفة رمز القبيلة

رموز القبائل في المملكة العربية السعودية؟ وما هي طريقة معرفة رمز القبيلة
رموز القبائل في المملكة العربية السعودية بالكامل

رموز القبائل في المملكة العربية السعودية بالكامل تعد من أكثر الأمور التي تشغل بال السعوديين. ذلك لأن السعودية تعد إحدى أهم الدول التي تضم عدد كبير من القبائل العربية المختلفة. لذلك تم استخدام مجموعة من الأرقام المحددة والتي ترمز إلى كل قبيلة على حدة. كما أنها تعتبر جزء من الهوية الثقافية والانتماء إلى القبيلة وتظهر في عدة جوانب.

رموز القبائل في المملكة العربية السعودية بالكامل

عمل الشباب داخل السعودية في الآونة الأخيرة على تداول بعض الرموز والأرقام التي تشير إلى قبائلهم. كما أن هذه الأرقام تستخدم في التعبير عن انتماء السعوديين القبلي وطريقتهم في التواصل مع بعضهم بعضًا. كذلك تتمثل أهم رموز القبائل فيما يلي:

اسم القبيلةرمزها المخصصاسم القبيلةرمزها المخصص
قبيلة الدواسر502قبيلة الخوالد911
قبيلة مطير305قبيلة الرشايدة404
قبيلة عتيبة511قبيلة حرب111
قبيلة شمر555قبيلة ظفير205
قبيلة فصول901قبيلة مرة405
قبيلة يام711قبيلة القحطان505
قبيلة العجمان101قبيلة السهول707
قبيلة المحراث514قبيلة العنوز601
قبيلة الحمرا909قبيلة تميم812
قبيلة بني عمرو517قبيلة الحواجر411

“تابع معنا: 411 رمز اي قبيله من القبائل

أبرز القبائل اليمنية داخل السعودية

استكمالًا لحديثنا عن القبائل في السعودية يوجد أيضًا مجموعة من القبائل اليمنية المعروفة داخل المملكة. لكنها لا تمتلك أي رموز خاصة بل إن اسم القبيلة هو في حد ذاته التاريخ. كما ترتكز أهم هذه القبائل في النقاط التالية:

  • قبيلة بنو يافع المعروفة.
  • قبيلة آل جبلي أشهر القبائل اليمنية.
  • قبيلة جذام البارزة.
  • قبيلة أزد المرموقة.

“اقرأ أيضًا: رمز قبيلة مطير؟ وما هو فروعها 

رموز القبائل السعودية مع أهم معانيها

إن أغلب الشباب والبنات على مستوى جميع مدن المملكة العربية السعودية يكونون راغبين في معرفة رمز القبيلة الخاص بهم. ذلك لأنه يستخدم في مختلف منصات التواصل الاجتماعي بل أيضًا على أسطح المنازل والسيارات. مع الانتباه إلى أن هذه الرموز لا أساس لها داخل المصالح الحكومية فهو ليس إلا شيء يرمز لكبرياء القبيلة فقط.

“تابع معنا: كم رمز قبيلة شمر مع اهم المعلومات

من أين أتى أصل رموز القبائل

من خلال الحديث عن رموز القبائل في المملكة العربية السعودية بالكامل نتحدث أيضًا عن أساس هذه الرموز. حيث إن هناك اعتقاد أن فكرة هذه الرموز ظهرت للمرة الأولى بالمنطقة الشرقية وأصلها يعود إلى مهرجان مازن المختص بالإبل. ثم انتقلت الفكرة إلى بعض المناطق الأخرى.

لكن في الآونة الأخيرة وبعيدًا عن الفخر بالقبيلة أصبح أغلب المواطنين في المملكة ينتقدون هذه الفكرة لما تسببه من عنصرية. ففي النهاية جميعنا عرب ولا يوجد أي فرق بين شخص وآخر.

“اقرأ أيضًا: رمز قبيلة عنزه 501 ايش يرجع أصلها “

ما هي ظاهرة ترقيم القبائل بمدن المملكة

كما أنه من الأمور الأخرى التي يجب العلم عنها حيال رموز القبائل في المملكة انتشارها الهائل بين الأشخاص مؤخرًا. مع عمل الأشخاص على كتابة الرمز التابع للقبيلة على كل شيء مثل السيارة والمحلات والطاولات وغيرها.

كما وجد بعض المؤرخين والحكماء في السعودية انتقدوا هذه الظاهرة ويروا أنها ليست إلا دليل على الرغبة في نشر الفتنة. كذلك نصحوا بضرورة عدم الانجراف وراءها وتفكيك وحدة الوطن.

كيف تتم عملية إنشاء الرموز لكل قبيلة

كما أنه يتم إنشاء الرمز الخاص بالقبيلة من خلال مصفوفة مكونة من حروف وأرقام معينة. ذلك من خلال تحويل الحروف إلى أرقام ثم تجميعها لتدل على الرمز. كما نوضح هذه الأرقام في الآتي:

الحرفرمزه العدديالحرفرمزه العددي
أ1ب2
د4ج3
هـ5و6
ح8ز7
ك20ط9
ن50ل30
س60م40
ص90ف80

كيف يمكن للمواطن معرفة رمز قبيلته

كذلك من الأمور الأخرى التي يمكن أن يفكر بها أي مواطن سعودي هي كيفية التعرف إلى القبيلة. حيث في البداية يجب العلم أنه لا يوجد عدد كبير من المعلومات عن الأنساب. لذلك سيكون الأمر بحاجة إلى جهد كبير من أجل الوصول إليه.

أول ما يتم القيام به هو كتابة اسم العائلة الأخير بمحركات البحث. وفي حالة عدم ظهور أي معلومات كافية أدخل اسم أحد أشهر أعلام العائلة وسيظهر لك أشهر الرموز المستخدمة. بعد ذلك يمكنك تحديد أي من القبائل الظاهرة هي قبيلتك وتعرف إلى رمزها.

تعد رموز القبائل في المملكة العربية السعودية بالكامل إحدى الطرق التي تم اتباعها قديمًا للتمييز بين القبائل متشابهة الأسماء. كما السعوديين يستخدموها بغرض الفخر بالقبيلة.

error: Content is protected !!