أخبار السعودية | قسم يضم اهم الاخبار بالمملكة العربية السعودية

ما هي شجرة قبيلة حرب الرسمية الكاملة في الجزيرة العربية؟

ما هي شجرة قبيلة حرب الرسمية الكاملة وأفرعها المختلفة في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة، فهي من القبائل الشهيرة التي هي من أكبرها ولها شأن عظيم من بينها، ومن خلال هذا الموضوع سنقوم بطرح كل ما يخص الجماعة، فإن هناك الكثيرون ممَن يبحثون عن أصولهم وما ينتمون إليه، وهناك رمز يخص كل واحدة يمكنك أن تتعرف على جماعتك من خلاله.

ما هي شجرة قبيلة حرب الرسمية الكاملة في الجزيرة العربية؟

إجابة على سؤال: ما هي شجرة قبيلة حرب الرسمية الكاملة فسنوضح أولًا ماهية هذه القبيلة، فهي واحدة من أكبر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وكانت منتشرة في مختلف المناطق ولكن أكثر ما تواجدت فيه هما منطقتي الحجاز ونجد في المملكة العربية السعودية خلال القرن الثاني، وبعد ذلك كوّنت لها كيان خاص بها عشائري استمرت قوته لفترة طويلة، وناقشت ذلك الكثير من الروايات عن نسبها وأصلها وشجرتها وأفرعها، ولكن لا أصل لهذا في التاريخ وكلها ظنون.

وقام أبو محمد الهمداني بنسبها إلى اليمن إلى جماعة خولانية قحطانية، المنسوبة إلى حرب سعد بن سعد بن سبأ، فهي كانت متواجدة في المنازل الخاصة بهم باليمن في مدينة صعدة، ولكنهم بعد ذلك هاجروا إلى مدينة الحجاز لأنه كانت هناك الكثير من الخلافات بينهم وبين أبناء عمومتهم، وكان هذا الحدث في سنة 131 هجرية، حيث قال بن حزم بأن جماعة حرب من بطن بني هلال وبني نعجة وهذه الجماعات تتواجد ما بين مصر وأفريقيا، وهم ثلاثة بطون كما قال الحمداني.

حيث أن قبيلة حرب كانت تمتهن لمهنة تربية الإبل والمواشي، فإن طريقهم يقع على طريق الحج القريب من المدن الرئيسية الهامة في مدينة الحجاز، وهذا ما ساعدهم في بيع المنتجات التي يبيعونها من الماشية والأنعام للحجاج والمعتمرين، وكانت تجارة مُربحة حققوا منها مكاسب عظيمة، وهذا أدى إلى جعل الطريق آمن ومحمي وذلك كان منذ عصر الدولة العثمانية.

أما بخصوص شجرة هذه الجماعة الرسمية الكاملة فإنها كالآتي:

  • لهذه الجماعة العديد من التفرعات، فإن أفرعها تجعل منها شجرة كبيرة، و هناك العديد من العائلات التي ظهرت وتدّعي بأنها منتمية إليها.
  • وعلى كلِِ فيجب التأكد من صحة هذا الأمر بالسؤال عن ذلك، فهي جماعة كبيرة معروفة بين القبائل في الجزيرة العربية.
  • وتضم الجماعة بعض العائلات العريقة وتنقسم إلى قسمين وهما حرب بنو سالم و حرب مسروح الشهيرة.
  • فإن من بني سالم يخرج الأحامدة وولد محمد، وذلك من بني سالم مروّح وميمون، بينما القسم الآخر هو مسروح الذي يخرج منه بني السفر (الصواعد والنواصف).
  • وكذلك بني علي (الجبور وولد مرير) وأخيرًا بني عمرو التي تضم كل من الخيارية وولد عبد الله والعطور.

الديار التي تنتمي إليها قبيلة حرب العربية

إن هذه الجماعة سكنت في مختلف المناطق سواء داخل شبه الجزيرة العربية أو خارجها، فكانوا منتشرين في الظهران الواقعة في جنوب مدينة جدة وكذلك في القنفذة، ومن الناحية الشمالية تمُر الجماعات بجبل أُحد الواقع في المدينة المنورة، أما شرقًا فإن أراضيها تمتد نحو طريق القصيم حتى وادي رماح وغربًا تمر بالبحر الأحمر من الحدود حتى ارتفاعه.

بالنسبة إلى أراضيها في خارج شبه الجزيرة العربية، فكان لها انتشار واسع في بلاد الشام والمناطق الواقعة في كل من دولتي العراق والمغرب الشقيق، فإنها شكلت إمارة لها في المملكة الأردنية الهاشمية في محافظتها الكرك وكانت تُعرف حينها باسم (إمارة المحاميد)، و منذ فترة قبل أن تتحالف القبائل الأردنية كان لها سُلطة وحكم، بالإضافة إلى تواجدهم في منطقة جبل بني عوف في محافظة عجلون.

وفي الختام نُحب أن نشكر كل مَن تابعنا من أي مكان، ونوّد بأن يكون موضوع اليوم مفيدًا لكم و نال إعجابكم بالفعل وسنقوم بتقديم المزيد بإذن الله في الأيام المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!