اسلاميات | قسم يحتوي علي مقالات الدين الإسلامي

كيف أصلي صلاة الظهر مع عدد الركعات

كيف أصلي صلاة الظهر مع عدد الركعات؟ وهل صلاة الظهر جهرية أم سرية؟ حيث إن الصلاة تعد الركن الثاني من أركان الإسلام. كما أنها عمود الدين فهي ما تصل بين العبد والله عز وجل وسبب للرزق وراحة للمؤمنين في الأرض. بالإضافة إلى الفوائد التي لا حصر لها التي يمكن للمسلم الحصول عليها من أداء فرض الصلاة.

كيف أصلي صلاة الظهر مع عدد الركعات

تعد صلاة الظهر هي ثاني صلاة من الصلوات الخمس اليومية المفروضة على المسلمين. كما أنها أول صلاة قام النبي صلى الله عليه وسلم بأدائها بعد أن فرض الله سبحانه وتعالى. كذلك يمكن القيام بها بنفس الخطوات التي تؤدى بها أي صلاة والتي تكمن فيما يلي:

  • أول ما يجب القيام به هو الطهارة من خلال التوضأ ثم ستر العورة واستقبال القبلة.
  • يجب استحضار النية الصادقة ثم يكبر المسلم تكبيرة الإحرام مع توجيه النظر إلى موضع السجود.
  • يوضع كف اليد اليمنى على ظهر اليد اليسرى وقراءة دعاء الاستفتاح.
  • بعد ذلك يجب قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.
  • ثم يركع المسلم باطمئنان وينحني مع وضع يديه على ركبتيه ويذكر سبحان ربي العظيم ثلاث مرات.
  • يقوم من الركوع قائلًا سمع الله لمن حمده في حالة كان إمامًا أو منفردًا. وفي حالة كان مأموم يذكر ربنا ولك الحمد.
  • يسجد بعد ذلك على سبعة من الأعضاء وهم اليدين والرجلين والوجه والركبتين والأنف والجبهة. قائلًا سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.
  • يقوم من السجود ويقول اللهم اغفر ليّ وارحمنيّ برحمتك وتقبل منيّ. ثم يسجد مرة أخرى ويقوم من الركعة الأولى.
  • يكرر نفس الأمور في الركعة الثانية ولكن بعد السجدة الثانية يسجد لقراءة نصف التشهد.
  • في الركعة الثالثة والرابعة يتم قراءة سورة الفاتحة فقط. ثم بعد الانتهاء من الركعة الرابعة يجلس لقراءة التشهد كاملًا.
  • بعد الانتهاء من التشهد يجلس للدعاء ويتعوذ من أربع عذاب القبر وجهنم وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال ثم يقوم بالتسليم.

كيفية أداء صلاة الظهر مع السنة

من الأمور المهمة التي يجب علمها عن صلاة الظهر هي السنة الخاصة بها. حيث من المستحب أداء أربع ركعات قبل أداء صلاة الظهر ثم ركعتين بعدها. وهذه هي السنة الراتبة والمؤكدة لكن من يرغب يمكن أن يؤدي أربع ركعات قبل الصلاة وأربع بعدها.

ذلك لما ورد في الحديث الشريف ” مَنْ صلى أربعَ ركعاتٍ قبلَ الظهرِ وأربعًا بعدَها حرَّمَهُ اللهُ على النارِ” رواه أم حبيبة أم المؤمنين. كما يوضح هذا الحديث أهمية الالتزام بالسنن والرواتب التي جاءت في السنة النبوية الشريفة. بالإضافة إلى أن الالتزام بالصلوات يكفر عما بينهم من ذنوب.

هل صلاة الظهر تؤدى جهرًا أم سرًا

بعدما تعرفنا إلى إجابة سؤال كيف أصلي صلاة الظهر مع عدد الركعات من الضروري العلم أن صلاة الظهر صلاة سرية. حيث يعد الإسرار في الصلاة من هدي وسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. فالصلاة السرية هي الصلاة التي يقوم بها المصلي بخفض صوته فلا يسمعه أي شخص آخر.

كما يجب العلم أن هناك تعدد في أقوال الفقهاء فيما يتعلق بحكم الإسرار للمصلي المنفرد. حيث أكد الحنفيّة والحنابلة أن المصلي المنفرد مخير بين الجهر أو الإسرار. بينما المالكية والشافعية أكدوا على ضرورة اتباع الجهر في الصلاة الجهرية والإسرار في الصلاة السرية. ذلك لاتباع ما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم.

متى الوقت الصحيح لأداء صلاة الظهر

كما ذكرنا في السابق أن صلاة الظهر هي ثاني الصلوات التي يؤديها المسلم في يومه. أما عن موعدها فهي تؤدى عقب نزول الشمس إلى تجاه الغرب من ناحية منتصف الظهر. لذلك فإن أنسب وقت لأدائها هو من الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى الواحدة والنصف.

لكن مع ذلك يمكن أن يختلف موعد الظهر بالتحديد كل يوم وقد يتغير أيضًا تبعًا لموقع الشخص أثناء الصلاة. كذلك يوجد العديد من المواقع الإسلامية التي توفر معلومات تفصيلية عن مواعيد الصلاة بكل يوم.

تعتبر إجابة سؤال كيف أصلي صلاة الظهر مع عدد الركعات أنه يتم تأديتها كما جاء في السنة النبوية. كما أنها تعد إحدى الصلوات السرية وتتكون من أربع ركعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!