اسلاميات | قسم يحتوي علي مقالات الدين الإسلامي

كيف أصلي صلاة العشاء بالخطوات الكاملة

كيف أصلي صلاة العشاء بالخطوات الكاملة؟ وماذا يقرأ عند أداء صلاة العشاء؟ حيث من المتعارف عليه أن المولى تعالى فرض على المسلمين أداء خمس صلوات يوميًا. كما تأتي صلاة العشاء كآخر هذه الصلوات في اليوم. بالإضافة إلى كونها صلاة جهرية تؤدى في أربع ركعات مثل الظهر والعصر. كذلك أدائها فرض على كل مسلم وتركها سيحاسب عليه حساب عسير.

كيف أصلي صلاة العشاء بالخطوات الكاملة

أجمع جمهور الفقهاء على أن صلاة العشاء يتم تأديتها أربع ركعات. كما أنه يتم الجهر بها للمصلي الإمام أو المنفرد في قراءة أول ركعتين ثم يتم السر بها في الركعتين الأخرتين. كذلك يتم أداء صلاة العشاء بحسب الخطوات فيما يلي:

  • أول ما يتوجب على المسلم القيام به عقب الوضوء هو التوجه ناحية القبلة بكامل الجسد وينوي بقلبه أداء صلاة العشاء.
  • يرفع يديه بعد ذلك بمحاذاة المنكبين ويكبر تكبيرة الإحرام ثم يضع كفه الأيمن فوق ظهر كفه الأيسر ثم يضعهما على صدره.
  • يقوم بقراءة دعاء الاستفتاح ثم البدء في سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.
  • عقب الانتهاء يكبر ويرفع يديه ويركع قائلًا سبحان ربي العظيم ثلاث مرات مع الزيادة.
  • يرفع المصلي ظهره عقب الانتهاء من الركوع ويرفع يديه مرة أخرى ويقول سمع الله لمن حمده سواء كان منفرد أو إماما. في حالة كان مأموم يقول ربنا ولك الحمد.
  • يقوم بأداء السجدة الأولى على أن يلامس الأرض بسبعة أعضاء وهم الجبهة والأنف، الكفين، الركبتين القدمين مع الأطراف. ثم قول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات أو أكثر.
  • يرتفع من السجدة الأولى ويكبر ثم يجلس ويضع يده اليمنى على فخذه الأيمن واليسرى مبسوطة الأصابع على الفخذ الأيسر.
  • يكبر مرة أخرى من أجل أداء السجدة الثانية مماثلة للسجدة الأولى.
  • يقوم مكبرًا لأداء الركعة الثانية مثل الركعة الأولى. بعد الانتهاء منها يكبر ويجلس لقراءة النصف الأول من التشهد.
  • يقوم المصلي بعد ذلك ويرفع يديه بإزاء منكبيه لأداء باقي الركعات ويتم قراءة سورة الفاتحة فقط.
  • بعدما ينتهي من أداء الركعة الرابعة يجلس لأداء التشهد الأخير والسلام.

كيفية أداء صلاة العشاء مع السنة الخاصة بها

من الأمور التي يتوجب على كل مسلم أن يعلمها هي السنة الخاصة بكل صلاة على حدة. أما عن صلاة العشاء فلها سنة راتبة تكون عقب الانتهاء من أداء الفرض وليس قبلها. كما يجوز للمسلم أن يؤدي قبل العشاء ركعتي نافلة أو سنة لكنها غير لازمة.

بينما السنة الراتبة فتكون ركعتان بعد العشاء وركعة الوتر. لكن السنة القبلية غير مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على عكس السنة البعدية.

كيفية قيام صلاة العشاء والشفع والوتر

من منطلق عرض إجابة سؤال كيف أصلي صلاة العشاء بالخطوات الكاملة تأتي أهمية معرفة طريقة أداء صلاة الشفع والوتر. خاصةً أنها السنة التي تقام عقب العشاء وتتم من خلال أداء ثلاث ركعات.

يقوم المصلي في الركعتين الأوليين بقراءة الفاتحة وسورة الأعلى ثم الفاتحة وسورة الكافرون ويسلم. تعرف هذه باسم صلاة الشفع. أما عن الوتر فهي ركعة واحدة يقرأ بها سورة الفاتحة والإخلاص ثم يسلم.

متى يتحدد وقت صلاة العشاء

كذلك من الضروري عندما نتحدث عن صلاة العشاء أن نتحدث عن الوقت الخاص بها. حيث يتحدد هذا الوقت بمجرد مغيب الشفق الأحمر كما أنها تمتد حتى بزوغ الفجر الصادق. هذا ما جاء في الحديث الشريف “وكَانُوا يُصَلُّونَ فِيما بيْنَ أنْ يَغِيبَ الشَّفَقُ إلى ثُلُثِ اللَّيْلِ الأوَّلِ” روته عائشة رضي الله عنها. فهو دليل واضح على الوقت الصحيح لصلاة العشاء.

ماذا يقرأ في صلاة العشاء حسب هَدي النبي

كما توجد المزيد من التفاصيل التي تتعلق بصلاة العشاء والتي من السنة أن يتبعها المسلم. أما عن الآيات والسور التي يفضل قراءتها في صلاة العشاء فمن السنة قراءة أوسط المفصل. حيث إن أوسطها تبدأ من سورة عم وحتى سورة الضحى. كما يمكن للمسلم قراءة ما يرغب به من السور وما تيسر من القرآن من سور بحسب القدرة.

تظهر إجابة سؤال كيف أصلي صلاة العشاء بالخطوات الكاملة في عدد من الخطوات التي يتوجب على المسلم القيام بها. ذلك حتى تكون صلاته صحيحة بدون وجود أي مشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!