اسلاميات | قسم يحتوي علي مقالات الدين الإسلامي

كيف أصلي صلاة المغرب بكامل الخطوات

كيف أصلي صلاة المغرب بكامل الخطوات؟ وكم عدد ركعات سنة المغرب؟ حيث إن الصلاة داخل ديننا الإسلام من الفروض التي لا يوجد أي تهاون بها. فهي تمتلك قيمة كبيرة ومنزلة عظيمة لكونها من أولى العبادات التي فرضها الله على المسلمين. كما أنها تعد أول ما يحاسب عليه المرء المسلم يوم القيامة وعند النزول للقبر.

كيف أصلي صلاة المغرب بكامل الخطوات

تعد صلاة المغرب هي الصلاة الرابعة وفقًا لترتيب الصلوات التي يجب على المسلم أن يقوم بها. كما أنها الصلاة الأولى التي تؤدي بدخول الليل. كذلك يجب العلم أن عدد ركعاتها ثلاث ركعات وتتم عبر اتباع الخطوات فيما يلي:

  • أولًا يجب القيام بالوضوء والطهارة لأنها شرط أساسي لصحة الصلاة.
  • يتم استقبال القبلة في اتجاه الشرق بكامل الجسم بدون أي انحراف.
  • أن ينوي المرء المسلم أداء صلاة المغرب. ثم يكبر تكبيرة الإحرام بصوت مسموع مع رفع اليدين وتكون في محاذاة المنكبين.
  • الشروع في الاستعاذة بالله من الشيطان والبسملة ثم قراءة فاتحة الكتاب وسورة قصيرة مما تيسر من القرآن.
  • الركوع عبر انحناء الظهر بزاوية قائمة وإسناد الكفين على الركبتين وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات.
  • الاعتدال من الركوع مع ترديد سمع الله لمن حده سواء كان المصلي مفرد أو إمام. وإذا كان منفرد أو مأموم يقول ربنا ولك الحمد.
  • يسجد المصلي على الأرض حتى يلامسها بسبعة أجزاء من جسده وهم أطراف قدميه وركبتيه وجبهته وأنفه وكفيه. ثم يقول سبحان ربي الأعلى ثلاث.
  • يعتدل من السجود ثم يقوم بالجلوس على ركبتيه قائلًا اللهم اغفر ليّ واهدنيّ وقربنيّ إليك. ثم يسجد مرة أخرى.
  • يقف المصلي بعد الانتهاء من السجود الثاني ثم يكرر نفس خطوات الركعة الأولى.
  • عقب الانتهاء من السجود الثاني في الركعة الثانية يجلس المصلي لقول نصف التشهد الأول ثم القيام لأداء الركعة الثالثة.
  • في الركعة الثالثة من المغرب يتم قراءة سورة الفاتحة فقد ثم تكرار باقي الخطوات الأخرى.
  • بعدما ينتهي من الركعة الثالثة يجلس المصلي لقراءة التشهد كاملًا ثم يدعي الله يرغب ثم يسلم.

كيفية صلاة المغرب جهرًا أو سرًا بالتفصيل

كذلك يجب العلم أن هناك العديد من الآراء التي وردت عن الفقهاء بأن هناك بعض الصلوات التي تقام جهرًا وأخرى تقام سرًا. لهذا وجب التنويه أن صلاة المغرب من الصلوات الجهرية ويستحب أن يقوم المرء عند أدائها برفع صوته.

ذلك حتى يكون الصوت مسموع له وهذا في أول ركعتين فقط من الصلاة. كما أكد الفقهاء أنه في حالة اسر المصلي صوته فإن هذا لا يبطل الصلاة ولكنه غير مستحب فهو لم يتبع السنة.

سنة صلاة المغرب كم ركعة تحديدًا

في إطار الإجابة عن سؤال كيف أصلي صلاة المغرب بكامل الخطوات يكون من الضروري أيضًا أن نتحدث عن سنة المغرب. حيث تعرف السنة بكل ما تم أخذه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فهو كل فعل كان يقوم به وتختلف عن الأمور التي فرضها الله سبحانه وتعالى وتكون زيادة عنها.

كما أن القيام بها يزيد من تقرب العبد من ربه وتؤثر بشكل عظيم في الحسنات وتضاعف الأجر وتكفر عن السيئات. ومما نقل إلينا أن رسول الله كان يقوم بأداء ركعتين راتبة عقب صلاة المغرب. وهذا ما تم إثباته في الصحيحين ومن المستحب الحفاظ عليهم.

متى وقت صلاة المغرب الصحيح

كذلك من الأمور التي تشعر الأشخاص بالخلل هي موعد صلاة المغرب. حيث أكد جميع العلماء على أن وقت صلاة المغرب يبدأ منذ غروب الشمس. كما أوضح نبي الله هذا الأمر أن وقت صلاة المغرب هو الوقت من غروب الشمس وحتى غروب الشفق الأحمر من جهة الغرب.

كما أنه يستحسن أنه يؤديها المسلم في بداية وقتها لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فإذا أذن المؤذن كان يصلي ركعتين ثم يصليها.. فقد ورد ذلك في الحديث الشريف “صَلُّوا قَبْلَ صَلَاةِ المَغْرِبِ، قالَ في الثَّالِثةِ: لِمَن شاءَ؛ كَراهيةَ أنْ يَتَّخِذَها النَّاسُ سُنَّةً” رواه عبد الله بن مغفل.

أجاب عدد كبير من العلماء عن سؤال كيف أصلي صلاة المغرب بكامل الخطوات. حيث تعد صلاة المغرب أول صلاة يقوم بها المسلمين أثناء الليل ولها سنة راتبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!