أخبار السعودية | قسم يضم اهم الاخبار بالمملكة العربية السعودية

عدد سكان السعودية الاصليين في الوقت الحالي وفي الأعوام السابقة

نطرح اليوم عدد سكان المملكة العربية السعودية الأصليين خلال الوقت الحالي وما كان في الأعوام السابقة، فإنها واجهة من الوجهات المميزة والتي تستقطب عدد كبير من الوافدين الأجانب الذين أثروا في تعدادها السكاني، ولكن سكانها من مواطنيها السعوديين شغلوا مساحات كبيرة جدًا منها، وسنتعرف معًا على عددهم ونسبتهم في كل منطقة من مناطقها.

عدد سكان السعودية الاصليين في الوقت الحالي وفي الأعوام السابقة

إن عملية إحصاء عدد السكان في المملكة العربية السعودية لا تتم بصورة سنوية فقط، ولكنها تتيم كل شهر، ووفقًا لآخر التقارير التي تم اعتمادها أوضحت بأن هناك ما يصل إلى 48 مليون نسمة في البلاد وانقسم هذا العدد كالآتي:

  • نسبة الذكور في البلاد وصل إلى حوالي 51% من إجمالي عدد السكان الأصليين، حيث أن عددهم يصل إلى ما يعادل تقريبًا 10.5 مليون نسمة.
  • أما نسبة الإناث فهي تشغل ما تبقى من العدد الكلي أي تشغل حوالي 49% من إجمالي عدد السكان الأصلي أي حوالي 9.5 مليون نسمة.
  • ووفقًا للتقارير التي طرحها خبراء التعداد السكاني فإن معدل السكان سيزداد ليصل إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2030م حيث أن نسبة النمو ستكون سنويًا حوالي 1%.

حول عدد السكان في السعودية في الأعوام السابقة

أما عدد السكان والكثافة السكانية في المملكة العربية السعودية في الأعوام الماضية فإننا سنوضحه من خلال هذه الفقرة، حيث أن العدد في تزايد مستمر عن السنوات السابقة وجاء العدد كالآتي:

  • وفقًا لما جاء في إحصائيات عام 2020م فإن عدد السكان في المملكة جاء إلى ما يصل حوالي 34 مليون نسمة.
  • وفي أواخر عام 2021م فإنه كما أوضحت الهيئة العامة للإحصاء في البلاد وأكدت بأنه وصل إلى 35 مليون نسمة تقريبًا.
  • وبالنظر إلى عام 2022م فإننا نجد التزايد الملحوظ حيث أن النسبة والعدد تزايدت بشكل واضح حيث بلغ حوالي 48 مليون نسمة.

كم يبلغ عدد السكان الوافدين الأجانب في المملكة؟

إن المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول العربية والعالمية أيضًا التي يتوافد إليها عدد كبير جدًا من العمالة الخارجية من مختلف البلدان العربية والدولية كذلك، ويقيمون فيها إما لغرض العمل أو الزيارة لأداء المناسك الدينية من الحج والعمرة، حيث أن عددهم وصل تقريبًا إلى حوالي 13 مليون نسمة.

التفاوت الواضح بين الجنسين في سكان المملكة

يوجد تفاوت واضح تمامًا بين الجنسين من الذكور والإناث في عدد السكان في المملكة العربية السعودية، حيث أشارت الإحصاءات الأخيرة بذلك وجاء كالآتي:

  • إن عدد الذكور يفوق عدد الإناث في مختلف المناطق داخل المملكة.
  • وصل عدد الذكور حوالي 19.70 مليون مواطنًا فيما يقابله 12.50 مليون مواطنة أنثى.
  • فإنه يولد حوالي 137.13 ذكرًا مُقابل مولد 100 أنثى وفقًا لآخر الإحصائيات.

ولكن المملكة السعودية تعمل بجهد كبير على سد هذه الفجوة وفقًا لما رأته في الرؤية المستقبلية 2030م والتي من أهم ركائزها توفير الفرص الاقتصادية والاجتماعية للمرأة في المجتمع بحيث يكون لها دور هام، وذلك بما أسفرت عنه المبادرات الحديثة بتوفير فرصة للمرأة في القيادة وسهولة حصولها على جواز سفر، والحصول على وظيفة في القوات المسلحة والجيش بالإضافة إلى حقها في الملكية، وهذه قرارات على كل الجهات الالتزام بها.

ما هي المدن التي لديها أكبر عدد من السكان في السعودية؟

إن المملكة العربية السعودية مُقسّمة إلى مجموعة من المناطق والمحافظات التي تختلف في أهميتها وعدد السكان بها والمناطق الصناعية والإدارية المختلفة فيها، وسنقوم بتوضيح هذه المدن والأماكن وفقًا لأكبر عدد من السكان وجاءت كالآتي:

  • في المدن الكبرى فإنه يستقر فيها تقريبًا ما يصل إلى 84.7% من إجمالي عدد السكان، وفي المناطق الريفية يقطن السكان بنسبة 15% فقط.
  • في مدينة الرياض التي هي من أكبر المدن ففيها نمو اقتصادي عظيم ويصل عدد سكانها حوالي 7.68 مليون نسمة.
  • وفي المرتبة الثانية تقع مدينة جدة التي هي إحدى المدن الساحلية وعدد سكانها يصل تقريبًا إلى 4.86 مليون نسمة.
  • أما في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فيضمان على الترتيب 2.15 مليون و1.57 مليون نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!