سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

عملية التحول أثناء دورة الحياة تحدث في | اجب على السؤال

عملية التحول أثناء دورة الحياة تحدث في…، هو موضوع مقالنا اليوم في البداية هي عملية من العمليات التي تحدث للكائنات الحية خلال فترات النمو والنضج، وسبحان الله العظيم الذي خلقنا جميعًا في أبهى صورنا وميّزنا بميزة نختلف بها عن غيرنا، وهذه الدورة هي من معجزات الله وعندما نشاهد حدوثها فإنه لا يجول في خاطرنا سوى عظمته عز وجل.

عملية التحول أثناء دورة الحياة تحدث في.. (الإجابة النموذجية):

الإجابة النموذجية هي الفراشة، فهي عملية يحدث فيها العديد من التحويلات العجيبة والغريبة سبحان الله، فإن شكلها يتحوّل من شكل إلى شكل آخر يختلف عنها تمامًا عما كانت عليه مسبقًا، فإنها تتحول فجأة من مخلوق غير قادر على الطيران، إلى مخلوق جديد لديه أجنحه وقدرته عظيمة على ذلك، وهناك نوعين من هذا التحوّل وهو إما يكون ناقصًا أو كاملًا، ويتم ذلك على عدة مراحل.

ما هي المراحل التي تمر بها الفراشة لتنمو؟

تمُر الفراشة بعدة مراحل بمجرد أن يخلقها الله سبحانه وتعالى حتى تنمو وتنضج وتصبح قادرة على الطيران، وتتجلى هذه المراحل في كل مما يلي:

  • وضع البيضة: تقوم أنثى الفراشة بوضع البيض، فإن نوع الفراشة يُحدد الفصل الذي ستضع فيه بيضها سواء الربيع أو الخريف أو الصيف وهكذا. فهي تقوم بوضع البيض على أوراق الشجر حتى تجعل البيوض في مكان قريب من مصدر الغذاء للحصول عليه بعد الفقس. وتقوم بوضع عدد كبير من البيوض حتى تضمن بأنه سيبقى عدد كاف منه على قيد الحياة، وهي تكون دقيقة جدًا ذات حجم صغير.
  • تكوين اليرقة: هذه المرحلة تلي البيض، فهي تقوم بوضع اليرقة، وهي مخلوق صغير يُشبه الدودة، وذلك من خلال فقس البيوض. واليرقة تكون ناعمة جدًا ولها شعر، وقد تكون لون واحد وأنواع أخرى تكون مختلفة الألوان وشكلها لطيف. وعندما يتم فقسها فهي تصبح أكبر من حجم البيضة، وبالتالي تخرج وتنمو بسرعة كبيرة وأحجامها تكون مئات أضعاف البيضة. وهذه اليرقة الناضجة تقم بتغيير جلدها في حوالي الأربع أو الخمس مرات وفقًا لنوعها المتزايد.
  • الشرنقة: أما هذه المرحلة فهي تنتهي ويكتمل نموها بتوّقفها عن الأكل لتدخل في مرحلة جديدة وهي الشرنقة. تقوم اليرقة بالتغزل حول نفسها ولفها بالحرير حتى تحمي نفسها، وتكون معلقة على فرع خفي من النبات وأحيانًا بداخل الأرض. وبداخل الشرنقة فإن اليرقة تتحوّل من طور إلى طور آخر تنمو الخلايا من خلاله بداخل اليرقة بصورة سريعة جدًا. وبعد ذلك تتكون الأجنحة وكذلك العينين والساقين، ويحتاج هذا الأمر حوالي عدة أسابيع وصولًا إلى شهر. وهناك بعض الأنواع منها التي قد تحتاج إلى فترة أطول قد تصل إلى عامين في أنواع من الشرنقات الأخرى.
  • بلوغ الفراشات: هذه هي المرحلة الأخيرة، فعندما يكتمل نمو الفراشة بداخل الشرنقة فهي تخرج بأجنحتها وتطير في الهواء.
  • وبعدها تبدأ في التزاوج، وتبحث عن شريك يناسب ويتم معها عملية التخصيب ووضع البيوض على الأوراق. وبعدها تبدأ دورة حياة جديدة وتمر البيضة بكل تلك المراحل السابقة، وعمر الفراشة الواحدة لا يتجاوز الشهر.

أهمية الفراشات للحفاظ على البيئة

حيث انها من المخلوقات الجميلة، التي تتميز بألوانها وأشكالها الجميلة، فهي تُحلق في الجو خاصة في الحدائق والغابات لتضفي شكلًا جميلًا وبالطبع لها فائدة، وتتمثل فائدتها وأهميتها في الأنظمة البيئية في كل مما يلي:

  • تقوم بمساعدة النبات خلال عملية التلقيح، فهي تتغذى على رحيق الأشجار وتقوم بتجميع أجسامها بحبوب اللقاح التي تحملها من نبات لآخر.
  • إن وجودها يشير على أن البيئة الموجودة فيها صالحة، فهي لا تعيش في البيئات السامة.
  • يتم استخدامها في دراسة فقدان الموائل والتغيرات المناخية من قبّل علماء البيئة حيث أنها حساسة جدًا تجاه هذه الأمور.
  • من العناصر الهامة في السلسلة الغذائية، فإن هناك الكثير من المخلوقات التي تتغذى عليها من الطيور والحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!