فضل اواخر سورة البقرة لما ثبت عن النبي مع أوقات قراتها

فضل اواخر سورة البقرة لما ثبت عن النبي مع أوقات قراتها
فضل اواخر سورة البقرة

فضل اواخر سورة البقرة عظيمة ويجب على كل مسلم أن يعلمها، حتى يحفظها و يقرأهم بإستمرار، ويجب العلم بأن لهما أجر عظيم وتحفظ كل من يقرأها من أي شر، و منزلتهما عند الله عالية للغاية، وعلى كل مسلم أن يعلم أن خواتيم سورة البقرة أعطت للنبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج عند سدرة المنتهى.

فضل اواخر سورة البقرة لما ثبت عن النبي

فضل اواخر سورة البقرة

عندما أسرى النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج وانتهي به الأمر إلى سدرة المنتهى، ومكانها متواجد في السماء السادسة، ففي هذا المكان أمر رسول الله فرض الصلوات الخمس على الأمة الإسلامية، و أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم في أيضاً لخواتيم سورة البقرة، وسوف نقوم بتوضيح فضل قراءتها وحفظها و الإستمرار في تلاوتها، وهي تكون كالتالي:

  • تحمي بأمر من الله من الحسد والعين، فعندما يقرأها المسلم تحافظ عليه من السوء والشرور.
  • تحصن المسلم من السحرة الكافرة، بل ولها قدرة على إبطال السحر كبيرة.
  • يحصد المسلم من قراءتها الأجر والثواب العظيم، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من قرأ أواخر سورة البقرة له أجر كمن قام الليل، وهي غنيمة كبيرة لكل العباد.

المفاهيم والمقاصد من خواتيم سورة البقرة

سنقوم بتوضيح كافة المفاهيم والمقاصد من خواتيم سورة البقرة، وهي تكون كالتالي:

  • أن الإيمان بالله وحده لا يكون صحيحاً إلا إن قام المؤمن بالعمل بكافة أركان الإيمان، فلابد أن يأمن بالله وحده لا شريك له، وينتهي إيمان المؤمن بأي يرضى بالقضاء والقدر، سواء، كان خير أم شر.
  • أن يؤمن المسلم بالرسل أجمعين، ويجب أن يعلم كل مسلم أن إنكار واحد منهم فقط ينقص إيمانه.
  • وعلى كل مسلم أن يعرف بأن الله سبحانه وتعالى لا يكلف أي شخص على وجه الأرض إلا لطاقته، ومن الجيد معرفة أن حتى التكاليف التعبدية التي فرضها الله سبحانه وتعالى عل  المسلمين هي من ضمن طاقته الإنسانية.
  • ويجب على كل مسلم أن يسمع كلام الله ويطيعه، وأن ينقضى لجميع أوامر الله سبحانه وتعالى.
  • ولا يكون الإيمان بالله بالقلب فقط، فلابد أن يكون بالعمل أيضاً لكي يكمل أركان الإيمان بالله، وأن يعمل صالحاً.
شاهد أيضاً:  كيف يحصن الإنسان نفسه من الشيطان والعين والحسد

تفسير وشرح أخر ايتين من سورة البقرة

  • أن الآية الأولى تخبر بأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق ومن يتبعه من المؤمنين، بكتاب الله سبحانه وتعالى، وبجميع رسله، وملائكته، وأنهم مصدقين بكل الأنبياء وبالرسل التي أرسلت للدعوة بالله وحده وأن لا يشرك بالله أحدا.
  • وأن المؤمنين سمعوا و أطاعوا الله سبحانه وتعالى و صدقوا بكلامه، بالإضافة إلى أنه صدقوا بكافة أركان الإيمان، وأنهم يطيعوا الله قلباً وعملاً.
  • وبعد أن أمنوا بالله سبحانه وتعالى طلبوا من الله عز وجل أن يرحمهم أجمعين، ويغفر لهم كل ذنوبهم، ويدخلهم الجنة أجمعين.

ماهي الأوقات المستحبة لقراءة أخر ايتين من سورة البقرة؟

لابد أن تعلم أن أخر آيتين من سورة البقرة هم يكونوا من الأذكار الليلية، والتي من المستحب على كل مسلم أن يحافظ عليهم، ويقوم بقراءتها قبل النوم، ومن الضروري ألا ينام المسلم قبل أن يقوم بقراءتها لكي يحصلوا على فضلها و ثوابها، ولكي يحافظ الله عليهم من كل شرور الدنيا والبشر، فهي لها قدرة عالية على إبطال السحر والحسد، بل وأنك تحصل على الكثير من الحسنات عند تلاوتها، وتجعل الملائكة تحفظك من سوء الشيطان وأنت نائم بأمر من الله.

وبهذا نكون قد ذكرنا فضل اواخر سورة البقرة، وعلى كل مسلم أن يقوم بقراءتها قبل النوم في كل ليلة، وأن يحافظ على تلاوتهم، وسيحفظه الله عز وجل من كل سوء.

error: Content is protected !!