سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

ما هي قرة العين ومفهومها في اللغة العربية؟

ما هي قرة العين ؟ هذا السؤال من الأسئلة المنتشرة كثيرًا، فهو لفظ نسمعه كثيرًا وينادي به الأشخاص بعضهم البعض، ولكن يختلف معناه أو مفهومه بحسب الموضع الذي يوضع به وفقًا لقواعد اللغة العربية، وسنتعرف على معناه وما يشير إليه وكذلك بعض الأمثلة مما ورد في اللغة وكذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية من خلال هذا الموضوع.

ما هي قرة العين ومفهومها في اللغة العربية؟

بالنسبة إلى ما هي قرة العين فإن الإجابة هي بأنه لفظ معناه السرور والبهجة التي تحدث في روح الإنسان، ويشعر بذلك الشخص عندما يقابل ما يسعده ويفرح قلبه ويُسرّه، وكذلك عندما يتحقق له الرضا التام في أمر محدد، فيرضيه الله بألا يجعله ينظر إلى أي شئ آخر بغير رضا، وهذه العبارة يتم استخدامها عندما يحدث شئ للمرء يجعل قلبه يبرد وعينه تسكن.

وهذه الكلمة (القرة) مأخوذة من كلمة “القرور” ومعناه دمع العين البارد، فإن الإنسان عندما يسعد ينزل من عيونه دمعًا باردًا، وهذا الدمع عكس الدموع الساخنة التي تنزل من أعيننا في حالة الحزن وفي أوقاتنا الحزينة، كما قال الأصمعي: “أقر الله عينه”، ومعناها بأن الله أبرد عيناه بدموع باردة من السعادة والسرور، والكلمة مشتقة من (القرار) ومعناه السكينة والهدوء والراحة.

حول لفظ قرة العين في القرآن الكريم

جاء لفط قرة العين في مواضع كثيرة في القرآن الكريم في مختلف الآيات والسور القرآنية، وبعض الأمثلة عليها جوابًا لمعنى ما هي قرة العين كل مما يلي:

  • قول الله تعالى: (فَرَدَدْنَاه إِلَىٰ أمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنهَا وَلَا تَحْزَنَ)، ومعناه هنا بأن الله ردّه إلى أمه كي تسعد ويطمئن قلبها به بعد أن حرمها لفترة منه، وأقرّ عينها به بأن جعله يرفض أن يرضع من سواها وينتظرها ليبعثها الله له من جديد.
  • كما جاء أيضًا في قوله تعالى: (وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ)، ويشير اللفظ هُنا إلى أن امرأة فرعون طلبت من زوجها أن يظل معهم الطفل ولا يقتله لتقر أعينهم أي ليسعدوا به لأنه لم يكن لديها أطفال وأحبته كما لو كان من لحمها.
  • وكذلك جاء في الآية الكريمة قوله تعالى: (فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنهَا وَلَا تَحْزَنَ) وهنا يدل على مدى السعادة والسرور بنجاة سيدنا موسى -عليه السلام- من طغي فرعون ومن الغرق في اليم.
  • جاء أيضًا في القرآن الكريم الآية: (فَلَا تَعْلَم نَفْسٌ مَا أخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قرَّةِ أَعْينٍ جَزَاءً بِمَا كَانوا يَعْمَلونَ)، فإن الله -عز وجل- يجازي عباده الصالحين بما قاموا به من أعمال صالحة وخير وثواب عظيم، فيقّر أعينهم بجنات النعيم وجوائز عظيمة قد لا تخطر على بالهم.

كيف يُصبح الشخص قرة عين لوالديه؟

حتى يكون الإنسان قُرّة عين لوالديه فعليه أن يتبع كل هذه النصائح ليفلح في الدنيا والآخرة، والنصائح هي كالآتي:

  • أن يشارك والديه كل ما يفعل ليطمئنوا عليه ويسعدوا بهم ويقّر أعينهم.
  • الحرص دائمًا على أن يقضي معهم الوقت ويشاركهم كل صغيرة وكبيرة فهذا يسعدهم.
  • الإظهار الدائم لحبه لهم وعاطفته تجاههم فهذا من الأفعال العظيمة التي يقدمها لهم كأقل واجب.
  • اتخاذهم قدوّتهم في كل الجوانب من حياتهم من الجانب الديني والجانب العاطفي وكل شئ.
  • وكذلك حرص الشخص على أن يوضح لوالديه بأنه يسير على الطريق الصحيح.
  • اجتياز الاختبارات بأعلى الدرجات والحصول على نسب عالية لتقر أعينهم.
  • اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه فإن هذا يطمئن قلب الوالدين به تجاه أبنائهم.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى آخر ما يمكننا تقديمه لكم أعزائي المتابعين، وشكرًا لكم على حُسن قراءتكم ونتمنى بأن يكون هذا الموضوع مفيدًا لكم وحقق لكم غايتكم، وسنقوم بتقديم كل ما هو جديد لنوافيكم كل التفاصيل، واكتبوا لنا أراءكم في التعليقات أسفل كل موضوع، وكل عام وأنتم بألف خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!