اسلاميات | قسم يحتوي علي مقالات الدين الإسلامي

قصة قوم لوط بشكل مختصر ومفيد

ماهي قصة قوم لوط بشكل مختصر، يبحث الكثير من الأشخاص عن قصة قوم لوط عليه السلام، حيث أنه بعث الله سبحانه وتعالى لمدينة سدوم سيدنا لوط، لكي يقوم بدعوه قومه للتوحيد والإيمان بالله عز وجل، وأن يرتجعوا عن الشرك بالله، وينهاهم عن كافة المحرمات التي يفعلونها في العلن والسر، وبالأخص الفعل الشنيع الذين يقوموا بعمله وبالأخص فعل اللواط، ولكن قام جميع قومه ب، فض الدعوة، وعلاوة على ذلك أصروا على القيام بالأفعال الشنيعة في العلن لا السر وازداد فجورهم في الأرض، وسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص قصة لوط بشكل مختصر.

ما هي قصة قوم لوط بشكل مختصر ومفيد

سوف نقوم بتوضيح قصة قوم سيدنا لوط وجزاء الله لهم بشكل مختصر، وعن طريق نقاط مفصلة، وهي تكون كالتالي:

  • من هم قوم لوط عليه السلام؟ : هؤلاء القوم سكنوا مدينة سدوم وهي تقع في مملكة الأردن، بالقرب من نهر غور أي أنهم كانوا يسكنوا عند البحر الميت، ويجب العلم بأن هؤلاء القوم عبدوا الكثير من الآلهة، وأكثر ما اشتهروا به أنهم كانوا يفعلوا اللواط، وعلاوة على ذلك أنهم كانوا يفتخروا كثيراً بفعلهم ويجاهرون بها، حيث أنهم رصدوا الطرق لكي يعثروا على الرجال، ويفعلوا هذه الفاحشة في العلن، ولهذا فقد بعث الله سبحانه وتعالى لقومه ودعاهم للتوحيد بالله وحده وأن يتركوا هذا الفعل الشنيع، ولكنهم لم يؤمنوا به.
  • معلومات عن سيدنا لوط عليه السلام: آمن سيدنا لوط عليه السلام بدعوة سيدنا إبراهيم وهو يكون عمه، وبعد أن آمن به هاجر معه للشام، وبالأخص قرية سدوم، وتزوج من هذه القربطية وأنجب ابنتاه، وأمنوا به ولكن زوجته كفرت بالله وبدعوة زوجها، بل وكانت تنقل أخبار زوجها لأهل القرية، وخاصةً عندما كان يأتي ضيوف لهم، لذلك فهلكت مع قومها عندما نزل عذاب الله، ونجى سيدنا لوط وبناته.
  • دعوة سيدنا لوط عليه السلام: قام الله عز وجل بإرسال سيدنا لوط لهذه القرية لكي يدعوها بالبعد عن الفاحشة والإيمان بالله وحده لا شريك له، وأن يخلصوا في عبادتهم، ولكنهم قابلوا كل هذا بالكفر والطغيان والفساد، بل وأنهم هددوه بأن يخرجوه من قريتهم،  ولكنه كان مستمر في دعوتهم،  وكانوا يستهزؤوا به.
  • عقاب الله لقوم لوط: قام الله سبحانه وتعالى بالإرسال لقوم لوط عدداً من الملائكة، وكانوا على هيئة رجال، لكي يوجهوا رسالة له، ولكن سرعان ما خرجت زوجته لهؤلاء القوم وكانت تصف لهم مدى جمال الرجال الذين دخلوا بيتهم، وذهبوا القوم لبيت سيدنا لوط، ولكن كان نبي الله لوط ما زال لديه أمل كبير أن يخاف قومه من عقاب الله لهم وأن يؤمنوا، ودعاهم أن يتزوجوا بناته، ولكنهم أبى فخاف سيدنا لوط على ضيوفه، ولكنهم اطمئنوا قلبه ، وقالوا لهم أن عقاب الله ينزل على القرية ويجب أن يخرجوا منها.

ما هي الطريقة التي أهلك الله بها قوم لوط؟

من الجدير بالذكر أن الله هلك قوم لوط عن طريق إرسال لهم الحصى والحجارة، فأهلكت أهل القرية جميعاً، وأن من نجى من هذه القرية هو سيدنا لوط وأتباعه فقط، وانقلبت الأرض عليهم جميعاً حتى أصبحت على أسفلها، ومن الجيد معرفة أن العذاب أستقر عليهم للأبد ولا يفارقهم مهما مر من الزمان، حيث أن قوم لوط في قبورهم يعذبوا بهذا العذاب ليوم القيامة، ويأمر الله بخلودهم في جهنم،  وقد قيل أن سيدنا جبريل هو الذي قام بخسف الأرض عليهم، وأن من كان خارج القرية فتم رمية بالحجارة.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من ماهي قصة قوم لوط بشكل مختصر ، بالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح كيف هلك الله سبحانه وتعالى قوم لوط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!