قصص قصيرة مع دروس قيمة

قصص قصيرة مع دروس قيمة
قصص قصيرة مع دروس قيمة

قصص قصيرة مع دروس قيمة تعد من أفضل الطرق التي توصل المعلومات للأطفال. حيث تعد القصة القصيرة سرد لمجموعة من الأحداث سواء كانت واقعية أو خيالية. كما أنها تروى من أجل إثارة اهتمام وسمع كل قارئ أو مستمع لها. ذلك بهدف إضافة المتعة مع التثقيف بكل سهولة وبدون أن يشعر القارئ أو المستمع بالملل.

قصص قصيرة مع دروس قيمة

قصة الحمامتان والسلحفاة يروى أن كان هناك حمامتان عزما على السفر والابتعاد عن الغدير الذي كانا يعيشان جانبه طويلًا. ذلك بسبب عدم وجود المياه بوفرة مثل السابق مما أشعر صديقتهما السلحفاة بالحزن. كما أنها طلبت منهما أن يصطحباها معهما ولكن كانت الإجابة عليها بعدم قدرتها على الطيران. دفع الأمر السلحفاة إلى البكاء بشدة.

كذلك توسلت إلى الحمامتين حتى يجدوا طريقة لحملها معهما. فقاما بإحضار عود قوي وكل حمامة مسكت بطرفه. وطلبوا من السلحفاة أن تعض عليه وألا تفتح فمها مهما حدث حتى لا تسقط. وعند البدء بالطيران رأي الناس ما يحدث وتعجبوا منه. فقالت السلحفاة ما دخلكم أنتم فسقطت وتألمت كثيرًا. ثم قالت باكية هذا نتيجة عدم الوفاء بالوعد.

قصص قصيرة مكتوبة للأطفال ومعبرة

قصة الرجل الحكيم حيث يحكى أنه كان يوجد رجل حكيم يأتي إليه الأشخاص من كل مكان لأخذ استشارته في أمورهم. لكنه وجد أنه في كل مرة كان يستمع إلى نفس المشكلات والمصاعب حتى شعر بالضيق منهم. في يوم من الأيام قرر أن يجمع كل أهل قريته أمام منزله.

ثم بدأ بالحديث معهم وقص عليهم نكتة طريفة فانفجرت الضحكات من حوله من قبل الجميع. خلال دقائق أخرى قص عليهم النكتة نفسها مجددًا فابتسم عدد قليل من الأشخاص منهم. ثم عاد مرة أخرى ليقص عليهم النكتة مجددًا فلم يضحك أحد.

عندها ابتسم الحكيم وقال لم تتمكنوا من الضحك على النكتة نفسها أكثر من مرة. لماذا إذا تستمرون بالتذمر على نفس المشكلة كل مرة. العبرة من هذه القصة أن القلق لن يحل المشكلات ولكنه فقط مضيعة للوقت.

قصص قصيرة تحمل حكمة وذكاء

في إطار حديثنا عن قصص قصيرة مع دروس قيمة ينبغي أيضًا أن نتحدث عن قصة الصديق الحقيقي. حيث إن القصة تدور حول أحد الصديقين يسيران في الصحراء. وفي إحدى مراحل الرحلة وقع شجار كبير بينهما مما أدى لصفع واحد منهما الآخر.

شاهد أيضاً:  صور خلفيات للهاتف روعة 2024

كما شعر الذي تعرض للضرب بالحزن الشديد والألم لكن لم ينطق بكلمة واحدة وكتب على الرمال صديقي المقرب اليوم صفعني على وجهي. استمرت رحلتهم بعد ذلك إلى أن وصلا لواحة تتميز بجمالها الأخاذ فعزما على الاستحمام في بحيرة هذه الواحة. لكن الصديق الذي تعرض للصفع سابقًا علق بمستنقع وحل وبدأ في الغرق. مما دفع الصديق الآخر إلى إنقاذه.

بعد أن خرج الشاب الذي تعرض للصفع كتب على صخرة كبيرة اليوم صديقي المقرب أنقذني من الغرق. هنا قام صديقه بسؤاله في هذا اليوم كتبت على الرمال أنني صفعتك واليوم تكتب على الصخر فما السبب. كذلك أجابه عندما نتعرض للأذى من شخص عزيز علينا يجب أن نكتب الإساءة على الرمال لتتخلص منها رياح النسيان.

بينما عندما يقدم لنا نفس الشخص معروفًا علينا أن ننحته على الصخر حتى لا ننساه أبدًا حتى الرياح لا تقدر على محوه. المستفاد من هذه القصة أن تكن متسامج ولا تنسى أي شخص قدم لك معروف.

قصص قصيرة مثيرة تروى للأطفال

قصة نزلاء الفندق ذوي الأطوار الغربية حيث يحكى أن كان هناك رجل وابنه الشباب نزلاء في فندق. حيث رافقهما أحد الموظفين والذي لاحظ هدوء الاثنين والشحوب الواضح على وجه الابن. في وقت الغداء نزلا الاثنين إلى مطعم الفندق وعقب الانتهاء ذهب الابن إلى غرفته وطلب الأب مقابلة مدير الفندق.

جاء إليه المدير ثم بدأ بإخباره أن ابنه سيبدأ خلال أيام قليلة علاج قوي مما سيتسبب في فقدان شعره. وطلب منه أن يخبر العاملين بهذا الأمر حتى يحسنوا التصرف معه. وطمأنه المدير أنه سيقوم بذلك وشكره الرجل.

تعمل قصص قصيرة مع دروس قيمة على مساعدة القارئ والمستمع لتعلم أمور وحكم جديدة. ذلك لأنها توضح هذه الحكم في صورة مسلية بدون إلقاء الحكمة بشكل مباشر.

error: Content is protected !!