أخبار السعودية | قسم يضم اهم الاخبار بالمملكة العربية السعودية

كم مخالفة قطع الإشارة الحمراء في السعودية وكيفية الاعتراض عليها

كم مخالفة قطع الإشارة الحمراء في السعودية، تعرف مخالفة قطع الإشارة الحمراء بأنها تكون من أكثر المخالفات المرورية المنتشرة والتي لها خطورة بالغة على كلاُ من الساقين والمشاة، لذلك فإنه تهدف السلطات بالمملكة على تنظيم حركة المرور وضمان السلامة لجميع المواطنين بالمملكة، وسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص ذلك.

ما هي غرامة مخالفة قطع الاشارة الحمراء بالمملكة؟

حيث أنه في حالة قام السائق بقطع الإشارة الحمراء، فإنه يتم تطبيق الكثير من العقوبات التالية، وهي تكون كالتالي:

غرامة مخالفة التوقف على الخط الذي يكون خاص بالمشاة عند الإشارة

ففي حالة قام السائق بعرقلة حركة المرور من خلال التوقف على الخط الذي يكون خاص بالمشاة، وأثناء تواجد الإشارة الحمراء، فإنه في هذه الحالة يتم فرض عليك غرامة مالية يكون قدرها حوالي 150 ريال سعودي، حيث أنه تعتبر هذه المخالفة عرقلة في حركة المرور، ومن الممكن أن تعرض المشاة للخطر.

المخالفة والعقوبة المقررة عند قطع الإشارة الحمراء بالمملكة

أما في حالة قام السائق بقطع الإشارة الحمراء دون أن يتوقف، فإن في هذه الحالة يتم فرض عليه غرامة مالية لا تقل عن حوالي 3000 ريال سعودي، وقد تصل إلى حوالي 6000 ريال وهذا يكون كحد أقصى، ومن الجيد معرفة أن هذه المخالفة تكون خطيرة للغاية، وذلك لأنها قد تتسبب في حدوث تصادمات وحوادث تؤدي إلى القتل.

المخالفة التي تقع في حالة تجاوز الإشارة الصفراء

وأنه في حالة تجاوزت الإشارة الصفراء، والتي تكون قبل الإشارة الحمراء، فإن ذلك لا يعتبر مخالفة في حد ذاتها، وانه لا يتم التسجيل للمخالفة على السيارة، حيث أنه الهدف من الإشارة الصفراء هو تحذير السائقين من الاستعداد للتوقف، وأنه لا يوجد أي عقوبة مالية عليها.

كيف يتم تنزيل مخالفة قطع الآشارة الحمراء في نظام ساهر الإلكتروني؟

حيث أنه تعتمد معظم المخالفات المرورية في المملكة على نظام إلكتروني لكي يتم تنزيلها في حساب المواطن على أبشر، وأنه بالنسبة لمخالفة قطع الإشارة الحمراء وبالأخص المتواجد في نظام ساهر الإلكتروني، فإنه يعتمد ذلك على الكاميرات والرصد الإلكتروني، ويجب العلن بأنه يستغرق تنزيل المخالفة من حوالي يومين إل  خمسة أيام عمل على الأكثر، ففي هذا الوقت يتم عن طريقه التقاط الصور ومعالجة كافة البيانات لكي يتم تحديد صاحب السيارة الخاصة بالمخالفة.

ما هي الطريقة التي يتم حساب مخالفة قطع الإشارة الحمراء بحدها الأعلى؟

من الجيد معرفة أن مضاعفة المخالفة لكي تصل إلى حدها الأعلى لا يتم بشكل تلقائي بعد الانقضاء لفترة معينة، بل أنه يتطلب الأمر أن يتم دخول اللجان المختصة وجميع الهيئات الخاصة بالفصل المروري وبوجود كافة المسببات التي تبرر هذه المضاعفة وتغليظ العقوبة عليه، أما في حالة لم تعرف مسبقاً عن مضاعفة المخالفة بعد أن يمر 30 يوماً دون التسديد لها، فإنه يتم إلغاء هذا الإجراء.

شروط تقديم اعتراض وتظلم على مخالفة قطع الاشارة في السعودية بالتفصيل

حيث أنه يمكنك تقديم اعتراض وتظلم على مخالفة قطع الإشارة أو جميع المخالفات بشكل عام، وذلك عن طريق منصة أبشر الإلكترونية، ولابد أن يتوافر مجموعة من الشروط التالية، وهي تكون:

  • يمكنك تقديم اعتراضات على المخالفات المروية بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر الإلكترونية، أو عن طريق موقع وزارة الداخلية، ولكن يجب أن يتم التقديم لها خلال فترة 30 يوماً من التاريخ الخاص بتسجيل المخالفة.
  • ولابد أن تنتبه أنه لا يمكنك التقديم على المخالفة التي سبق أن قمت بالاعتراض عليها عز طريق منصة أبشر، وقد صدر قرار من اللجنة المختصة.
  • وفي حالة كان يوجد اعتراض مفتوح للم اطن وهو قيد المعالجة، فإنه لا يتم التقديم على اعتراض جديد.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير منز التفاصيل التي تخص كم مخالفة قطع الإشارة الحمراء في السعودية ،  وقمنا بتوضيح شروط التقديم على اعتراض على المخالفة المفروضة عليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!