سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية مع أنواعها

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية ، وللإجابة على هذا السؤال سنقوم أولًا بطرح المفهوم الرئيسي حول علم الفلك ومراصده، فهناك علوم كثيرة في الحياة لا حصر لها ولا عد، وهو واحد من تلك العلوم، ولابد من وجود مرصد فضائي ليرصد الحركات للأجرام السماوية والأجسام البعيدة عنّا التي تشكل أهمية بالنسبة للأرض أيضًا وما يحدث والتوقعات التي تنتظرها الكرة الأرضية للحدوث.

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية المتنوعة؟

الإجابة الصحيحة هي: رصد حركة الأجرام السماوية وتتبع حركتها.

من أبرز الأمثلة على تلك الأجرام هي النجوم والكواكب و المجرّات الكبيرة و الصغيرة الموجودة في الفضاء. حيث أن هناك مراصد معينة مسؤولة عن مراقبة الإشعاع الذي ينبعث من الكواكب والنجوم وقياس الكميات المنبعثة. كما أنها تساعدنا في معرفة كمية الإشعاع الذي ينبعث من الكواكب والضوء الذي يخرج منها بمعلومية مسافة الجسم على الأرض. كما أن هناك بعض المراصد الفلكية التي تم تخصيصها للكشف عن حركة المجرات الكبيرة ودراستها. وهناك أخرى مخصصة للبحث عن ما إذا كانت هناك حياة أو أن هناك قابلية للعيش في داخل الفضاء. فالكون كبير جدًا ولا يمكننا رصده كله بكل ما فيه، ولكن خلال القرن الأخير فهناك الكثير من الأجهزة التي تم اكتشافها والتي تقوم بالرصد بدقة كبيرة وأكثر شمولًا.

ما هي أهم الآلات للمراصد الفلكية المختلفة؟

يوجد الكثير من المراصد الفلكية التي ظهرت بمرور الزمن، ومن أبرزها كل مما يلي:

  1. الآلات للمراصد الفلكية هو التلسكوب: حيث يُعتبر التلسكوب هو أحد الأدوات البسيطة التي تساعد الشخص في أن يرى ما لا يمكن للعين المجردة أن تراه، فهو يقوم بتجميع الضوء وتوليده في حالة أنه منعكسًا عن سطح ما، وكلما زادت المرايا المستخدمة فيه كلما كانت الكمية المجمعة والمرصودة أكبر.
  2. مرصد أو آلة للرصد هي الزرقالة: حيث أنها واحدة من الآلات التي تستخدم في الرصد وقام باكتشافها الفلكي الشهير القادم من الأندلس أبو إسحاق الزرقالي، وكانت تُعرف قديمًا بـ “الصحيفة الزرقاء.
  3. الآلات للمراصد الفلكية هي اللبنة: وتم اكتشاف هذه الآلة بهدف قياس الميل الكلي وأبعاد الكواكب وكذلك عرض البلاد، وهي عبارة عن جسم على شكل مربع مستوي.
  4. آلات الرصد الفلكي هو الاسطرلاب: وهو عبارة عن آلة فلكية تستخدم في قياس ارتفاع النجوم والكواكب، وهناك أنواع مختلفة منها العادي والكروي والمسطح وذو الصفائح.
  5. آلات الرصد الفلكي هي الحلقة الاعتدالية: وهي عبارة عن حلقة يتم نصبها في سطح الدائرة، ومن خلالها نحصل على قيمة التحول الاعتدالي.
  6. الآلات ذات الأوتار: التي هي عبارة عن أسطوانات مربعة الشكل عددها أربعة، ومن خلالها يتم تحويل الميل، وقام باختراعها تقي الدين الراصد.

ما هي المميزات التي تتميز بها التلسكوب (المراصد الفلكية) في تحديد الأهلة؟

إن التلسكوب أو ما يُعرف بالمنظار المُقرب له أهمية كبيرة تتجلى في تحديد موقع القمر وهو هلالًا بأعلى دقة، ومن أبرز المميزات الأخرى التي يتميز بها كل مما يلي:

  • يقوم بقياس ارتفاع القمر والهلال فوق الآفاق بعد غروب الشمس عند مواقع التحري.
  • كما أنه يقوم بتحديد البعد الذي يكون متوازيًا بين مركزي الشمس والقمر عند الغروب.
  • بالإضافة إلى أنه يقوم بتحديد شدة الإضاءة واللمعان للقمر وهو هلالًا عند الغروب وقت التحري.
  • يعمل التلسكوب على تقريب الهلال للراصد وبذلك يمكنه أن يتحرى بشكل أدق وأكثر وضوحًا.
  • هو الجهاز المسؤول عن تحديد موعد الغروب للشمس وظهور القمر في موقع التحري.

وبهذا أعزائي الطلاب والقرّاء نكون وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وأجبنا بشكل نموذجي عن سؤال: لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!