سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

ماهو المقصود باستخدام الإنترنت لوقت طويل وبدون فائدة؟.. اليك الإجابة بالتفصيل

ما المقصود باستخدام الإنترنت لوقت طويل وبدون فائدة ؟ سنتقدم لكم بالإجابة على هذا السؤال، فهو من أهم المواضيع التي يجب أن نتحدث عنها، فو ليس مقدمًا إلى الطلاب فقط، وإنما لكل الأشخاص وخاصة أولياء الأمور لتوعية أبنائهم، حيث أن استخدامه لفترات طويلة يضُر بالشخص في مختلف الأعمار.

ما هو المقصود باستخدام الإنترنت لوقت طويل وبدون فائدة (الإجابة بالتفصيل):

إن المقصود باستخدام الإنترنت لوقت طويل وبدون فائدة يُسمى ” إدمان الإنترنت” ، وهو من الأمور الخطيرة جدًا التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص وخاصة الأطفال.

ماذا يعني إدمان الإنترنت وكيف يعمل؟

إن إدمان الإنترنت هو حالة تقوم بالتأثير على المراكز المسؤولة عن المتعة في الدماغ، فالبعض يظن بأن المواد المخدرة أو الكحوليات، ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط ولكن الإنترنت قد يكون من أكثر وأخطر الأمور التي قد يدمنها الإنسان، وخاصة وإن أساء الشخص استخدامه له، حيث أنه مليء بالكثير من المتع والأشياء التي نحبها وكل شئ نطلبه نجده عليه، ولذلك يسحب العقل والدماغ والتفكير.

وبهذا الانخراط الشديد الذي يجد المرء متوّرط به، يشعر بأنه لا يمكنه أن يستغنى عنه، وهناك الملايين منّا الذي يعيش هذه الحالة ولا يدرك أنه بالفعل وصل حالة الإدمان، فهو بإمكانه أن يغيّر الطريقة التي يعمل بها العقل البشري، وبغياب الاتصال به يشعر الإنسان كما لو أنه تائه ولا يمكنه أن يعود ليتكيف مع البيئة المحيطة به الخالية من الشبكة العنكبوتية.

ما هي العلامات التي تشير إلى إدمان الإنترنت؟

يوجد بعض العلامات التي قد توضح حالة المرء والتي تؤكد أنه مدمن على الإنترنت، والأعراض تتضمن الآتي:

  • استخدامك للإنترنت يؤثر بشكل سلبي على حياتك الاجتماعية والمهنية بشكل واضح.
  • من الممكن أن تلجأ إلى الكذب عندما يسألك والديك عن ما إذا استخدمته اليوم أم لا.
  • يصبح كل انشغالك وتفكيرك مرتبطًا به حتى في لحظات النوم.
  • يصيبك القلق والخوف عندما لا تتمكن من الاتصال به أو ينقطع فجأة.
  • أغلب وقتك يكون بجلوسك عليه واستخدامه بدون مراعاة الساعات وتحديد الوقت.

ما هي الأهمية التي يمثلها الإنترنت في حياتنا؟

بالرغم من أنه قد يصل إلى حالة الإدمان، ولكن إن أحسنا استخدامه فهو له أهمية عظيمة والكثير من الإيجابيات التي تعود علينا من خلاله، وأهمها كل مما يلي:

  • يمكنك أن تتواصل مع أي شخص حول العالم بدون أن تستخدم رصيد الجوال خاصة وإن كان الشخص خارج حدود الدولة التي تعيش فيها وبالتالي توفر وقتًا ومالًا.
  • خدمة البريد الإلكتروني تساعدك في إرسال واستلام الملفات والصور والفيديوهات التي تساعدك في عملك وتساعدك أيضًا في عمل حسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يمكنك أن تصل إلى المعلومة التي تبحث عنها بسهولة، ولكن يجب التأكد أولًا من أنها من مصادر صحيحة وموثوقة حتى لا تقع في فخ المعلومات المضللة والغير صحيحة.

ما هي عيوب وسلبيات استخدام الإنترنت؟

وهناك الكثير من السلبيات أيضًا من استخدامه بغض الطرف عن حالة الإدمان، وتتضمن عيوبه كل مما يلي:

  • تحدثنا مسبقًا عن المقصود باستخدام الإنترنت لوقت طويل وبدون فائدة وهو حالة الإدمان وهذا عيب من أهم العيوب.
  • قد يحصل الشخص خاصة قبل أن يصل إلى مرحلة النضج، على الكثير من المعلومات الغير صحيحة والتي يعتمدها في حياته وفي دراسته أيضًا.
  • من الممكن أن يتعرّف على أشخاص غير سوّية من الممكن أن تقوده إلى طرق غير جيدة بالانضمام إلى الجماعات التكفيرية أو الدخول إلى عالم الإلحاد وغيرها من الأمور الخطيرة.
  • السرقة الإلكترونية والجرائم التي تتعلق بها، بأن يقوم الشخص بالدخول على معلومات أي شخص وسرقتها وابتزازه بها، فهذا قد يؤدي إلى الإضرار بالحالة النفسية للطرف الآخر.
  • يؤثر الجلوس على الإنترنت لفترات طويلة على الصحة الجسدية والنفسية للشخص، فهناك الكثير من الأمراض التي من الممكن أن يصاب به وبسببه أيضًا تقل عدد ساعات النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!